هنا خيارات تجميل الأسنان المتاحة لك

خيارات تجميل الأسنان , Cosmetic Dentistry

لا شك بأن مشاكل الأسنان وخاصة تجميل الأسنان تشغل بال الكثيرين حيث هناك من يرمي إلى ابتسامة لثوية وآخر إلى إطباق جيد للأسنان وغيرهم، لذلك من الضروري قبل الشروع في أية اجراءات تجميلية للأسنان الاهتمام بالخطوات العلاجية والوقائية التي تحفظ الأسنان واللثة بحالة جيدة.

متى يمكن التوجه لطبيب تجميل الأسنان

يقول الدكتور خالد حمارنة “طبيب أسنان”، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي للمريض أن يتوجه لطبيب تجميل الأسنان أول تلك الأسباب هي لون الأسنان حيث عانى البعض من تصبغ الأسنان التي لها أسباب عديدة منها التسوس العادي للأسنان أو التدخين أو أسباب وراثية أو تناول بعض الأدوية في فترة الطفولة.

إلى جانب ذلك، يمكن أن يقوم المريض الذهاب لطبيب الأسنان بسبب وجود فراغات الأسنان أو أن حجم الأسنان غير متناسب مع حجم الفم الخاص للمريض، كما أن المريض قد يكون قد تأثر بحادث سير أثر على كسر الأسنان أو وجود مشكلة وراثية في الأسنان بحاجة إلى تقويم كامل للأسنان بجانب بعض الأسباب الأخرى.

ما هي الحالات التي تستوجب تقويم الأسنان

هناك بعض الحالات التي نعرضها على أخصائي التقويم قبل تجميل الأسنان ومن أهم تلك الحالات هو حالات الإطباق عند المريض أو القشريات و VENEERS غير منضبطة على المريض في حالة الإطباق أو وجود فراغت كبيرة بين الأسنان لا نستطيع حلها بواسطة التلبيسة ومن ثم يمكننا اللجوء إلى تقويم الأسنان وبعده يمكننا تعزيز التقويم بالتجميل – بناءً على رؤية الطبيب.

أضاف ” خالد “: يمكن أن يكون لون السن سبب لهذه المشكلة كما أن التدخين يزيد من مشاكل الأسنان بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تؤخذ في عمر صغير أو وجود فراغات كبيرة بين الأسنان إلخ إلخ…

ما هي الخيارات المتاحة لتجميل الأسنان

هناك ثلاثة أشياء أساسية أولها شكل السن الذي يجب أن يتناسب مع عمر المريض ولون بشرته بجانب أن لون السن أيضاً يجب أن يتناسب مع حجم الشفاه والفك مع مراعاة أن الخط النصفي للأسنان يجب أن يتناسب مع الخط النصفي للوجه حتى يعطينا ابتسامة متطابقة على الجهتين.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأشياء التي لا ينتبه المريض لها كثيراً مثل اللثة حيث ينتبه أطباء الأسنان دائماً إلى علاقة الحشوة أو veneer أو التلبيسة باللثة حتى لا تتسبب في أية مشاكل أو التهابات للمريض.

ما الفرق بين veneer والحشوات التجميلية

تعتبر veneers هي القشور الخزفية والتي تتكون من مادة البورسلين وهذه veneers يتم تحضيرها في المختبر بطريقة معينة وبقياسات معينة وفائدتها أن لها شكل جيد ويمكننا من خلالها الحفاظ على النسيج السني ولها عمر أطول من facing كما أنها أقوى من الحشوات بجانب أن تصبغها يعتبر أقل من الحشوات ولا يتغير لونها كثيراً بالإضافة إلى أن علاقتها جيدة باللثة.

ما عن facing فهي حشوات تجميلية عادية يمكن لطبيب الأسنان إجراؤها في العيادة دون اللجوء إلى المختبر ولها تصبغ أسرع، كما أن الفرق الرئيسي بينها وبين veneers هو السعر.

وأخيراً، يجب ألا تؤثر أية علاجات للسن على العلاج السني ولا يتم برده وتنحيفه بشكل أكبر من اللازم مع مراعاة ضرورة الحفاظ على لثة المريض عند إجراء تجميل للأسنان الذي يجب علينا فيه مراعاة إطباق الأسنان بصورة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: