هل المعكرونة تسبب السمنة “تزيد الوزن”

مكرونة،معكرونة،باستا،نشويات،كربوهيدرات،صورة
المكرونة

بأصنافها وأنواعها المختلفة تعتبر مرادفاً للقمة شهية يعشقها الجميع من مختلف الأعمار ويغريك منظرها على الموائد، المكرونة من أكثر الأطباق شعبية في العالم.
إلا أن البعض يعيد التفكير قبل تناولها أعتقاداً أنها الطريق الأسرع نحو زيادة الوزن.

بثقة عمياء يربط الأغلبية العظمي تناول المكرونة بالسمنة، لكن هل يٌفند الطب هذا الأعتقاد المتوارث عبر الأجيال !
يعتقد الكثير من الناس أن المكرونة او البسطا تؤدي الى زيادة الوزن او السمنة وهذا أعتقاد خاطئ لأن المكرونة في حد ذاتها مكون غذائي حاله حال الأرز او الخبز، اما طريقة الطهي او التقديم بإضافة الكثير من البروتينات او الكثير من الدهون فتجعلها ذات سعرات حرارية عالية هي التي تؤدي الى زيادة الوزن.
لو اتينا في حقيقة المكرونة وتصنيعها تصنع من دقيق القمح وتصنع من السميط والبيض والماء والملح، اما في حالة ان تكون المكرونة غير جافة ممكن ان يدخل في تصنيعها بعض الزبدة او الزيوت، لو أردنا في يوم من الأيام أن نقوم بطهي مكرونة صحية نبتعد عن خلطات الكريمة او البارميزان ونجعلها فقد مكونة من البروتينات والخضروات الطازجة فيكون طبق جداً لذيذ وغير مؤدي الى السمنة.

تعتبر المكرونة مصدراً هاماً من الكربوهيدرات التى تمد الجسم بالطاقة المحركة لكافة الوظائف الحيوية ابتداءً بالأداء العضلي وأنتهاءً بعملية الهضم.
المكرونة تحتوي أغلبها على فيتامينات B ولا ننسي ابداً أن فيتامين B يلعب دورا مهما في نشاط الحياة عن الشخص:
اولاً: يحمي العين من الجفاف.
ثانياً: يحمي الشفاه من التقطعات.
ثالثاً: يعمل على تنشيط الدورة الدموية.

ايضاً لا ننسى أن المكرونة تحتوي على كمية من الكربوهيدرات ونقول أنها ممكن تكون اضعف من الفيتامينات لأن الفيتامينات أثناء عملية التصنيع ممكن أن نفقدها فيكون مدعم في عملية التصنيع بعض فيتامينات الريبوفلافين المهمة في تكوين المكرونة.

إذا كانت ربة البيت تحرص أن يكون عندها طبق مكرونة بطريقة صحية لها الخطوات التالية:
١. تسلق المكرونة وبعدها تصفي لأن في حين تصفيتها نتخلص من المواد النشوية التى نزلت من المكرونة نفسها.
٢. بعدها تصيف كمية من الخضروات الطازجة وكمية من البروتينات سواء تكون من اللحوم او الدجاج.
٣. تبتعد كثيرا عن الزبدة او الكريمة وخلطات البشاميل فيتكون عندنا طبق مكرونة صحي جداً.

ويمكن أضافتها أيضاً الى السلطات مثل السلطات الباردة مثل سلطة المكرونة بالخضروات أو سلطة المكرونة بالذرة او سلطة المكرونة بالدجاج هذه تدخل ضمن وجبات صحية ممكن ان نصنعها من المكرونة.

قد تكون بالنسبة لمحبيها أداة للشراهة ولكنها حتماً لن تؤدي بيهم الى السمنة إذا ما تقيدوا بطرق الطهي الصحية وتناول الكم المناسب فهي الطريقة الأمثل التي تحول دون الحرمان منها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: