هل يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة العمى

العدسات اللاصقة ، العيون ، العدسات التجميلية ، تصحيح النظر ، العمى

العدسات اللاصقة رغم مميزاتها الجمالية والطبية يكثر الحديث حول مخاطرها ومشاكل استخدامها فالاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة لاسيما نظافة العدسات قد يسبب مضاعفات صحية للعين، كالالتهابات والتقرحات وفي حالات أخرى العمى فما هي الطرق الصحية والسليمة لارتدائها؟

ما هي المدة التي يجب أن تغير فيها العدسة اللاصقة؟

تقول د. سهير التويجي “أخصائية طب العيون”، بأن العدسات شائع إستخدامها في الوطن العربي وكل أنحاء العالم أيضاً، وكل عدسة مصممة إستخدامها حسب نوعيتها فهناك عدسات يومية تسمى (دايليز) وهي تستخدم يوم واحد فقط ولا ننام بها، وهناك العدسات الأسبوعية مصممة لأسبوعين فقط أو عدسات شهرية مصممة لشهر وهكذا.

فكل عدسة يشتريها الشخص تكون بها تعليمات على العلبة الخاصة بها متبوعاً بمدة الإستخدام، لكن حتى لو كانت العدسة أسبوعية أو شهرية فمعنى ذلك إستخدامها فقط أثناء النهار ولا ننام بها فممنوع منعاً باتاً أن ننام بالعدسات اللاصقة.

هل هناك فرق بين العدسات الطبية والعدسات التجميلية؟

تابعت الدكتورة. سهير، بأنه من موضوع الفرق فالعدسات التجميلية هي للون وبها درجات لتصحيح النظر، والعدسات الطبية شفافة بها درجات مشابهة لدرجة النظارات التي يحتاجها الشخص ليستغنى عن النظارة، والإستخدام والعناية والتحذيرات نفس الشيء، ولكن العدسات الملونة عادة ً أغلبها تكون تدوم لفترة طويلة مثلاً عدة أشهر، وأكثر فترة تستخدم فيها العدسات يومياً هي من 8 إلى 10 ساعات أكثر من ذلك تعرض العيون للمخاطر.

وأردفت د. سهير، بأن هناك بعض التحذيرات الهامة ولا يعرفها الكثير من الناس فهناك أربع نقاط:
1. لا يحدث أن نستحم والعدسات في العين لأن هناك أحياء مجهرية تعيش بمياه الصنبور (المياه الصافية) وتسبب إلتهابات ومن ضمنها إلتهاب خطير قد يسبب العمى إذا ما تم علاجه بطريقة سريعة.
2. عدم السباحة في المسابح والعدسات في العين.
3. الأظافر الطويلة لأنها تعمل على تمزيق العدسة عند وضعها بالعين أو من الممكن أن تخدش العين نفسها أثناء رفع العدسة وأيضاً هناك أحياء مجهرية في الأظافر قد تنقل إلى العين.
4. عدم تبادل العدسات بين الأخوة والأصدقاء فهذا يعمل على نقل الميكروبات من شخص لآخر.

ما إجراءات إرتداء العدسات اللاصقة؟

أنهت الدكتورة. سهير، بأنه عند إستخدام العدسات أياً كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية عند الإستخدام نضع العدسة على كف اليد مع المحلول الطبي الموجود وبطرف الإصبع نقوم بمسحها من الجهتين لتنزيل الميكروبات الموجودة على العدسة وبعد تنظيفها نغسلها مرة أخرى بالمحلول الطبي وبعدها نضعها في السائل ونستطيع أن نستخدمها وحتى العلبة يجب أن تنظف وتغسل بالمياه المخصصة وليس مياه الصنبور.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: