نيوكسيكام – Neoxicam | مضاد للإلتهابات، مسكن للألم، خافض للحرارة

نيوكسيكام أقراص Neoxicam Tab / ميلوكسيكام Meloxicam

التركيب:
المادة الفعالة: كل قرص يحتوي على 7،5 ملجم أو 15 ملجم ميلوكسيكام ف.ب.
المواد الغير فعالة: لاكتوز، هيبروميلوز، سيليلوز دقيق بلوري، صوديوم جليكولات النشا، سيليكا غروانية غير مائية وستيرات الماغنسيوم.

الخواص: نيوكسيكام هو دواء مضاد للإلتهاب غير ستيرويدي يعمل بواسطة التثبيط الانتقائي للإنزيم COX – 2، لذلك فهو أكثر أماناً من مضادات الالتهاب الأخرى، حيث لوحظ أن نيوكسيكام أثبت فاعليته في تخفيف الألم والالتهابات دون التأثيرات الجانبية على الجهاز المعدي – المعوي في حال استخدامه مدة قصيرة. بعد تناوله بالفم، يتم امتصاص نيوكسيكام جيداً، أعلى تركيز في الدم يحصل خلال 5 ساعات من تناول جرعة مفردة تعادل 7،5 ملجم. فترة نصف العمر لإخراجه تعادل تقريباً 20 ساعة، يتم إخراجه بصورة أساسية على شكل مواد أيضية بنسب متساوية في البول والبراز.

دواعي استعمال نيوكسيكام Neoxicam: يوصى باستخدام نيوكسيكام في العلاج العرضي للحالات المؤلمة من الالتهاب العظمي المفصلي الحاد، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقرات.

الجرعة:
الجرعة الأقل من نيوكسيكام يجب أن تحدد لكل مريض حسب حالته. لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقرات، ينصح بجرعة 15 ملجم مرة واحدة يومياً. يمكن أن تخفض الجرعة إلى 7،5 ملجم مرة واحدة يومياً بالإعتماد على الاستجابة للعلاج. لعلاج الإلتهاب العظمي المفصلي ينصح بالبدء بجرعة 7،5 ملجم مرة واحدة يومياً ويمكن زيادتها إلى 15 ملجم مرة واحدة في اليوم. أقصى جرعة يومية يوصى بها هي 15 ملجم. يجب تناول الجرعة اليومية مع سائل خلال الوجبة.

الاحتياطات: نظراً لأنه يتم إخراج نواتج نيوكسيكام الأيضية في البول، لذلك يجب مراقبة المرضى الذين يعانون من قصور كلوي جيداً. يجب إعطاء نيوكسيكام بحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب المزمن بسبب خطورة حدوث احتباس السوائل وحدوث وذمة.

الجرعة المفرطة: ليس هناك معلومات كافية عن تجاوز جرعة نيوكسيكام. في بعض الحالات تم تناول 6 – 11 ضعف الجرعة القصوى المسموح بها وقد تم الشفاء كلياً. من المعروف أن الكوليسترامين يسرع عملية إخراج الميلوكسيكام.

الاستخدام في الحمل والرضاعة: يمنع استخدام نيوكسيكام في الحمل والرضاعة.

موانع استعمال نيوكسيكام:

يمنع استعمال نيوكسيكام لدى المرضى المعروف لديهم حساسية مفرطة للميلوكسيكام أو لأي من مكوناته. لا يجب استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من الربو، اللحميات الأنفية، الوذمة الوعائية أو الارتيكاريا الناتجة عن تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى. لا يجب أن يستخدم نيوكسيكام من قبل المرضى الذين يعانون من قرحة معدية نشطة، ضعف شديد في وظائف الكبد والذين لديهم قصور كلوي ولا يخضعون للديلزو. نيوكسيكام لا يستخدم للأطفال ومن هم أقل من 15 سنة من العمر. يمنع استعمال نيوكسيكام من قبل المرضى الذين يعانون من نزيف معدي معوي، نزيف داخل اوعية المخ أو أنواع النزيف الأخرى.

الآثار الجانبية:
الجهاز الهضمي: عسر الهضم، غثيان، قيء، ألم في البطن، إمساك، انتفاخ، إسهال، التهابات اللسان، التهابات المريء. نادراً، قرحة معدية، نزيف في المعدة والأمعاء قد يحدث خصوصاً لدى كبار السن.
جهاز الدم: اضطرابات في تعداد المكونات الدموية مثل الأنيميا، نقص خلايا الدم البيضاء، نقص الصفائح الدموية تم تسجيلها. زيادة الخلايا الحبيبية سجل نادراً عند المرضى الذين يخضعون للعلاج المترافق بأدوية سامة النقي قوية.
التفاعلات الجلدية تشمل الحكة، طفح جلدي، ارتيكاريا، تفاعلات الحساسية الضوئية. التأثيرات النادرة تشمل الحمامي المتشكلة، متلازمة ستيفن – جونسون وتحلل البشرة السام. تم تسجيل تفاعلات فرط الحساسية.
التفاعلات الاستهدافية والوذمة الوعائية تم تسجيلها في حالات نادرة. نوبات ربو قد حدثت لدى المرضى الذين يعانون من حساسية للأسبرين أو مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى.
الآثار على الجهاز العصبي المركزي تشمل دوار الرأس، صداع، دوخة، طنين، نعاس. حالات من الارتباك، اضطراب المزاج، الأرق والكوابيس الليلية نادراً ما تم تسجيلها. ضبابية الرؤية قليلاً ما تم تسجيلها. وذمة، وذمة في الأطراف السفلى، ارتفاع ضغط الدم، خفقان واحمرار قد تحدث. عند المرضى الذين يعالجون بالميلوكسيكام، هناك احتمالية حدوث خلل في الفحوص المخبرية المتعلقة بوظائف الكلى مثل زيادة الكرياتنين أو اليوريا واضطرابات مؤقتة في وظائف الكبد مثل ارتفاع النواقل الأمينية أو البيليروبين. حالات نادرة من التهابات الكبد تم تسجيلها.

التداخلات الدوائية:
– الاستخدام المترافق مع مضادات التخثر الفموية، الهيبارين الداخلي والتيكلوبيدين قد تزيد خطورة حدوث النزيف من خلال تثبيط وظائف الصفائح الدموية وتدمر الغشاء المبطن للمعدة والاثنى عشر.
– استخدامه بالترافق مع مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى بما فيها جرعات كبيرة من الساليسيلات تزيد من خطورة التقرحات المعدية المعوية والنزيف.
– لدى المرضى الذين يعالجون بالليثيوم، تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية يزيد تركيز الليثيوم في الدم والذي قد يصل إلى معدل سام، لهذا فإنه من الضروري مراقبة معدلات الليثيوم جيداً خلال العلاج بالميلوكسيكام.
– تناول مضادات الالتهاب من قبل المرضى الذين يعالجون بالميثوتريكسيت قد يؤدي إلى زيادة السمية الدموية الناشئة من الميثوتريكسيت. تم تسجيل حالة حدوث زيادة في الخلايا الحبيبية عند مريض تناول ميلوكسيكام أثناء العلاج بالميثوتريكسيت، من ثم يوصى بمراقبة تعداد الخلايا الدموية بشكل دقيق.
– ثد تزيد مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية السمية الكلوية للسايكلوسبورين لهذا يجب قياس وظائف الكلى خلال العلاج المترافق بهما.
– لدى المرضى الذين يعالجون بمدرات البول، فإن العلاج بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية يرتبط بخطورة حدوث قصور كلوي حاد إذا ما كان لديهم نقص الإماهة. لذلك من اللازم أن يحافظ المريض على السوائل في جسمه ويجب مراقبة الوظائف الكلوية في بداية العلاج.
– العلاج المتزامن بالبنتوكسيفلين قد يزيد خطورة حدوث النزيف، لهذا ينصح بالمراقبة الدقيقة والفحوص المتكررة لمدة النزيف.
– عند المرضى الذين يعالجون بالزيدوفودين، بعد أسبوع من البدء في تناول مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية قد يكون هناك احتمالية حدوث سمية لخلايا الدم الحمراء مع الأنيميا الشديدة. لهذا من الضروري فحص عدد خلايا الدم والخلايا الشبكية بعد تناول مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية بأسبوع أو أسبوعين.
– تناول مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية الأخرى بالتزامن مع مضادات ارتفاع ضغط الدم مثل مثبطات مستقبلات بيتا، مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين، مدرات البول قد يؤدي إلى تقليل التأثير المضاد لارتفاع ضغط الدم.
– لدى المريضات اللاتي يستخدمن مانعات الحمل الرحمية، هناك احتمال حدوث نقص القدرة.
– عند استخدامه مع مذيبات الجلطة، قد تزيد خطورة حدوث النزيف.

العبوة: عبوات تحتوي على 10، 30، 100 قرص.
التخزين: يحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
إنتاج: نيوفارما – نيوكسيكام علامة تجارية لنيوفارما.

صورة,دواء, عبوة, نيوكسيكام, Neoxicam
صورة: عبوة نيوكسيكام Neoxicam
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق