نيترودرم تي تي إس Nitroderm TTS | لصقة لعلاج الذبحة الصدرية وقصور القلب

لصقة نيترودرم تي تي إس (Nitroderm TTS 5 + 10) مكوَّنة من المادة الفعالة نيتروجلسرين (Nitroglycerin)؛ وبُناءً عليه، فهي تُستعمَل في علاج الذبحة الصدرية وقصور القلب.

الوصف والتركيب

المادة الفعالة

1,2,3 بروبانيترول تراينيترات (= النتروجليسرين)، 25 مجم، 50 في نظام علاجي عير الجلد (تي تي إس). النتروجليسرين هو مشتق من النترات العضوية.

الشكل الدوائي

نظام مسطح متعدد الطبقات مصمم لتقديم النتروجليسرين بشكل مستمر بعد وضعه على الجلد من خلال غشاء إطلاق.

غشاء الإطلاق يحد التواصل عن طريق الجلد ذو النفاذية العالية.

المادة الفعالة تخترق الجلد وبالتالي تصبح متاحة بيولوجياً مباشرة إلى الدورة الدموية الجهازية بتركيزات ثابتة نسبياً خلال فترة الاستخدام الموصى بها.

دواعي استعمال نيترودرم تي تي إس

قد تسأل عن فوائد لصقة نيترودرم 5 و 10؛ لذلك، ستجِد أدناه دواعي الاستعمال والفوائِد المرجوَّة من اللصقة نيترودرم:

  • علاج الذبحة الصدرية: كعلاج أحادي أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للذبحة مثل حاصرات بيتا أو مضادات الكالسيوم.
  • علاج قصور القلب الاحتقاني: كعلاج تكميلي في المرضى الذين لا يستجيبون بشكل كاف للعلاج التقليدي بالديجيتالس أو غيره من الأدوية التي تزيد قوة ضربات القلب ومدرات البول.
  • الوقاية من الالتهاب والتسرب الوريدي (فقط باستخدام نيتروديرم تي تي إس): علاج وقائي للالتهاب والتسرب الوريدي كنتيجة لاستخدام الكانيولا الوريدية لإدخال المحاليل والأدوية عندما يكون من المتوقع أن يستمر العلاج لمدة يومين أو أكثر.

جرعة وطريقة استعمال لصقة نيترودرم تي تي إس

أدناه، سنتطرَّق في الحديث حول طريقة استعمال لصقة القلب نيترودرم تي تي إس.

القواعد العامة

لا يستخدم نيتروديرم تي تي إس للعلاج الفوري للهجمات الحادة من الذبحة الصدرية، وعند حدوث ذلك ينبغي استخدام مستحضرات نيترات سريع المفعول. تختلف الاستجابة لمستحضرات النيترات من مريض لآخر، وينبغي أن يوصف بأقل جرعة فعالة. ينبغي تغيير موقع استخدامه بإنتظام لمنع التهيج الموضعي.

ظهور التعود أو نقص التأثير العلاجي قد يظهر مع الاستخدام المتكرر أو طويل المدى للنيترات طويلة المفعول، والتي تتضمن نيتروديرم تي تي إس وغيره من الأدوية المستخدمة عن طريق الجلد.

وينصح بقضاء فترات من عدم الاستخدام حوالي 8-12 ساعة وخاصة أثناء الليل كل 24 ساعة للتغلب على ظاهرة التعود.

وقد أظهرت التجارب العملية أن الاستخدام المتقطع للعلاج أظهر كفاءة أكبر من الاستخدام المستمر.

الاستخدام المستمر للصقة نيتروديرم تي تي إس يمكن أن يكون مناسباً في المرضى الذين يمكن تقييم مدى استجابتهم على المدى الطويل.

علاج الذبحة الصدرية:

ينبغي البدء في العلاج باستخدام واحد من لصقة نيترودرم تى تى اس ٥ Nitroderm TTS 5 يومياً.

ويمكن وفقاً للاستجابة الإكلينيكية رفع الجرعة اليومية تدريجيا إلى:

  • واحد من لصقة نيترودرم تى تى اس ١٠ Nitroderm TTS 10 (الجرعة العادية).
  • اثنين من نيتروديرم تي تي إس كل منهما 10.

علاج قصور القلب الاحتقاني:

من المستحسن أن يبدأ العلاج في المستشفى مع رصد الحالة الديناميكية الدموية للمريض، كما ينبغي أن يستمر العلاج في المستشفى حتى يتم تحديد جرعة الاستمرار اللازمة.

وينبغي تحديد الجرعة المثلى في ضوء الاستجابة الإكلينيكية، والآثار الجانبية التي تواجهها، والرصد الدقيق لعلامات الجرعة الزائدة مثل الانخفاض في ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب.

الوقاية من الالتهاب والتسرب الوريدي

عند ثقب الوريد ينبغي استخدام لصقة نيتروديرم تي تي إس 5 على مقربة من موقع إدخال الكانيولا في الوريد، وعلى الجانب البعيد. فمن المستحسن أن يتم استبدال اللصقة يومياً.

ومع ذلك، ففي أحد الدراسات تم استبدال اللصقة كل 3-4 أيام، وتم الحفاظ على الفعالية. يجب وقف العلاج باستخدام نيتروديرم تي تي إس بمجرد توقف العلاج الوريدي.

الحالات الخاصة:

  • استخدام نيترودرم تي تي إس لدى المسنين: لا توجد معلومات محددة متاحة عن استخدامها في كبار السن، ولكن ليس هناك أدلة تشير أن الدواء بحاجة إلى تعديل في المرضى المسنين.
  • استخدام نيترودرم تي تي إس في الأطفال: لا يكفي ما هو معروف عن آثار نيتروديرم تي تي إس عند الأطفال، الأمر الذي يعني أنه لا يمكن أن يوصى بها لاستخدامها في هذه الفئة العمرية.

موانع استخدام لصقة نيترودرم تي تي إس

  • فرط الحساسية المعروف للنتروجليسرين، والنيترات العضوية ذات الصلة، أو أي من مكونات نيتروديرم تي تي إس.
  • فشل حاد في الدورة الدموية يصاحبه انخفاض ملحوظ في ضغط الدم (الصدمة).
  • الحالات المقترنة بإرتفاع الضغط داخل الجمجمة.
  • قصور عضلة القلب بسبب الإنسداد، كما هو الحال في التضيق الأبهري أو التاجي أو التهاب التامور التضييقي.
  • يمنع استخدام تي تي إس مع مثبطات فوسفودايستريس النوع 5 مثل السيلدينافيل، لأن مثبطات PDE5 قد تؤدي إلى تضخيم آثار توسيع الأوعية الدموية من نيتروديرم تي تي إس مما يؤدي إلى الانخفاض الحاد ضغط الدم.

التحذيرات والاحتياطات

التحذيرات

كما هو الحال مع النيترات التي يتم تحضيرها الأخرى، عند تحويل المريض على علاج طويل المدى لشكل آخر من الدواء ينبغي سحب النتروجليسرين وبدء تفاعلات العلاج بالتدريج.

لابد من إزالة النيتروديرم قبل استخدام الحقول المغناطيسية أو الكهربائية على الجسم. أو استخدام جهاز تقويم ضربات القلب أو الصدمات الكهربائية DC أو العلاج الحراري.

في حالة حدوث احتشاء في عضلة القلب أو قصور حاد في القلب، ينبغي أن يتم العلاج مع النيتروديرم TTS بحذر وتحت مراقبة طبية صارمة أو رصد الديناميكية الدموية.

الاحتياطات

نقص أكسجين الدم: ينبغي توخي الحذر مع المرضى المصابين بنقص أكسجين الدم الشرياني نتيجة الأنيميا الحادة، لأن عند هؤلاء المرضى يكون التحول الإحيائي للنتروجليسرين منخفض، وبالمثل فيجب توخي الحذر مع المرضى الذين يعانون من نقص أكسجين الدم وعدم اتزان التهوية / التروية بسبب أمراض الرئة أو قصور القلب الإقفاري.

المرضى المصابين بالذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب أو احتباس الدم الدماغي يعانون بشكل متكرر من عيوب في الشعب الهوائية الصغيرة (خاصة نقص الأكسجين السنخي).

في ظل هذه الظروف تنقبض الأوعية داخل الرئة لتحويل التروية من مناطق نقص الأكسجين السنخي لتحسين مناطق التهوية في الرئة.

النتروجليسرين الوعائي القوي يمكن أن يعكس هذا الانقباض الواقي للأوعية ويؤدي هذا إلى زيادة تروية المناطق التي تفتقر إلى التهوية وزيادة الخلل في التهوية / التروية، وزيادة انخفاض الضغط الشرياني الجزئي من الأكسجين.

تضخم عضلة القلب: العلاج بالنترات قد يؤدي إلى تفاقم الذبحة الصدرية الناتجة عن تضخم عضلة القلب.

زيادة الذبحة الصدرية: ينبغي النظر في إمكانية زيادة حدوث الذبحة الصدرية أثناء فترات قطع العلاج، في تلك الحالات يستحسن استخدام العلاج الإضافي لمكافحة الذبحة الصدرية.

تحمل وضع النتروجليسرين تحت اللسان: حسب تطور تحمل النتروجليسرين، فإن تأثير وضع النتروجليسرين تحت اللسان في عملية التحمل قد تتراجع جزئياً.

استخدام النيتروديرم TTS5 في الوقاية من الالتهاب الوريدي: ينبغي فحص موقع الحقن بانتظام، إذا تطور الالتهاب الوريدي فيجب أن يعالج على هذا الأساس.

القيادة واستخدام الآلات

أثناء القيادة أو استخدام الآلات يجب تحذير المريض من أن النيتروديرم TTS، وخصوصاً في بداية العلاج قد يسبب الدوار.

الآثار الضارة للدواء

يتم سرد ردود الأفعال السلبية (الآثار الجانبية) من قبل ميدرا منظومة الأعضاء. تصنف ردود الفعل السلبية للدواء حسب التكرار، الأكثر شيوعاً أولاً.

اضطرابات الجهاز العصبي:

  • شائع: صداع.
  • نادراً جداً: دوار.

اضطرابات القلب:

  • نادراً: تسارع ضربات القلب.

اضطرابات الأوعية الدموية:

  • نادراً: هبوط ضغط الدم الانتصابي.

اضطرابات الجهاز الهضمي:

اضطرابات البشرة والنسيج التحت جلدي:

  • غير شائع: أكزيما التماس.

اضطرابات عامة وحالة مكان التعاطي:

  • غير شائع: الالتهاب الجلدي في موضع الاستعمال، حكة، حرقان، تهيج.

الفحوصات:

  • نادراً: زيادة في معدل ضربات القلب.

مثل جميع المستحضرات النتروجينية الأخرى من الشائع عن نيتروديرم تي تي إس أنه يسبب صداع متعلق بالجرعة بسبب تمدد الأوعية الدماغية. وهذا غالباً ما ينحسر بعد أيام قليلة بالرغم من تثبيت الجرعة.

إذا استمر الصداع بصورة متقطعة خلال فترة العلاج، ينبغي تناول بعض المسكنات الخفيفة. استمرار الصداع هو مؤشر لعدم الاستجابة للعلاج لذلك يجب تقليل جرعة النتروجليسرين أو وقف العلاج.

هناك رد فعل طفيف يتمثل في اضطراب بسيط في معدل ضربات القلب وهذا يمكن تجنبه عن طريق تعاطي مثبطات بيتا مصاحبة للعلاج عند الحاجة وذلك دون إيقاف العقار.

عند إزالة اللاصق، قد يحدث احمرار طفيف في الجلد وهذا يختفي في ساعات قليلة وينبغي تغيير مكان وضع اللاصق بانتظام لمنع حدوث تهيج موضعي.

التداخلات الدوائية

التفاعلات الناتجة عن استخدام مصاحب لأدوية ممنوع استخدامها أثناء استخدام العقار.

يتعارض استخدام نيتروديرم تي تي إس مع غيرها من موسعات الأوعية مثل مثبطات PDE5 مثل فياجرا يقلل من تأثير نيتروديرم تي تي إس على تخفيض ضغط الدم.

التفاعلات التي يتعين أن تؤخذ في الاعتبار:

  • يتعارض الاستخدام مع مضادات الكالسيوم، ومثبطات ACE مثبطات بيتا، مدرات البول، مضادات ارتفاع ضغط الدم، والمهدئات مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وذلك يقلل من فاعلية نيتروديرم تي تي إس في تخفيض ضغط الدم، كما قد يؤثر الكحول أيضاً على فاعلية العقار.
  • قد يتعارض استخدام نيتروديرم تي تي إس المتزامن مع استخدام ثنائي هيدروغوتامين يؤدي إلى زيادة التوافر البيولوجي للثنائي هيدروأرغوتامين. وهذا يستحق اهتماماً خاصاً مع المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي، وذلك لأن ثنائي هيدروأرغوتامين يعارض تأثير النتروجليسرين وربما يؤدي إلى تضيق الأوعية التاجية.

استخدام لصقة نيترودرم للحامل والمرضع

  • النساء في فترة القدرة على الحمل: لا توجد بيانات تشير إلى أي توصيات خاصة بين النساء في فترة القدرة على الحمل.
  • أثناء الحمل: مثل أي دواء، يجب أن يستعمل نيتروديرم تي تي إس بحذر أثناء فترة الحمل، وخصوصاً في الأشهر ال 3 الأولى.
  • الرضاعة الطبيعية: من غير المعروف ما إذا كان الدواء يمر في حليب الثدي. يجب أن توازن الفوائد للأم ضد المخاطر التي قد يتعرض لها الطفل.
  • الخصوبة: على توجد بيانات متاحة عن تأثير الدواء على الخصوبة عند البشر.

الجرعة الزائدة

العلامات

الجرعات العالية من النتروجليسرين قد تؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب أو الانهيار وفقدان الوعي.

كما تم رصد الميتهيموجلوبينيما من زيادة الجرعة عرضياً. ومع ذلك، مع نيتروديرم تي تي إس فإن غشاء الإفراج يقلل من احتمالات زيادة الجرعة.

التحكم

ويمكن انهاء تأثيرات نترات لنيتوديرم تي تي إس بسرعة ببساطة عن طريق إزالة اللاصقة.

ويمكن علاج هبوط ضغط الدم أو الانهيار أو الارتفاع، إذا لزم الأمر، الضغط المضمد لساقين المريض.

الخصائص الدوائية

النتروجليسرين يريح العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم. في الأوعية الدموية وهو يعمل بصورة رئيئية على الأوردة الجهازية والملحقة في الشرايين التاجية الأوسع.

النتروجليسرين بجرعات منخفضة يتم تنشيطه حيوياً عن طريق نشاط ألدهيد الميتوكوندريا النازعة، ويتم تحويلها إلى النتريت ونواتج الدنترات عن طريق الجلوتاثيون التي تعتمد على اختزال النترات العضوية. يتم تنشيط مزيد من نترات بواسطة أكسيداز السيتوكروم، التي تسبب الاسترخاء.

في حالات الذبحة الصدرية فإن آلية العمل الأساسي للنتروجليسرين هو زيادة في السعة الوريدية (مجمع الأوردة) مما يؤدي إلى عودة انخفاض الدم إلى القلب. هذا يقلل من الضغط الانبساطي للبطين الأيسر في النهاية وبالتالي حجم التعبئة، وهذا بدوره يقلل من متطلبات الأكسجين لعضلة القلب أثناء الراحة، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة، وبالتالي تعزيز القدرة على ممارسة الرياضة.

في الشرايين التاجية النتروجليسرين يقوم بتوسيع كل من الأوعية خارج الجدار والأوعية الصغيرة المقاومة. ويبدو أن العقار يعيد توزيع تدفق الدم في الشريان التاجي تحت الأندو كارديم حيث فقر الدم الموضعي عبر التوسيع الانتقائي للأوعية الفوق قلبية الكبيرة.

يمكن أن يسبب أيضاً تمدد أيضاً بسبب التضيق عصيدة غريب الأطوار.

بالإضافة إلى ذلك النتروجلسرين يريح التشنجات الوعائية، سواء كانت عفوية أو الناجمة عن إرغونوفين.

حسب جرعة النتروجليسرين يحدث توسيع الأوعية الدموية المتصلبة، وبالتالي تخفيض المقاومة الوعائية الجهازية وتوتر جدار البطين الانقباضي الأيسر، وكذلك الحد من استهلاك عضلة القلب للأوكسجين.

نظم جرعات الأدوية المزمنة المستخدمة يهدف لتركيزات البلازما التي تتجاوز باستمرار تركيز الحد الأدنى من الفعالية، ولكن هذه الاستراتيجية قد تكون غير مناسبة للنترات العضوية.

على الرغم من بعض التجارب الإكلينيكية التحكم فيها بشكل جيد باستخدام قياس التسامح أظهرت أنه يتم الاحتفاظ بالفعالية عندما يتم ارتداء اللاصقة باستمرار.

في قصور القلب المزمن التأثير الموسع للوريد للنتروجليسرين يخفض ارتفاع ضغط التعبئة للبطين الأيسر، مع الحفاظ أو زيادة طفيفة في نتاج القلب، في هذا الأدلة على الآثار المفيدة للنتروجليسرين وتقتصر على قصور في القلب مع أعراض حادة غالبة من احتقان وريدي رئوي نتيجة لزيادة واضحة في ضغط التعبئة للبطين الأيسر.

حيث يكون مطلوب تحسين الحجم الكلي، فمن المستحسن العلاج مجتمع مع موسع وعائي شرياني مثل هيدرالازين.

معلومات إضافية عن Nitroderm TTS نيترودرم تي تي إس

كيفية لصق نيترودرم

كل لاصقة من نيتروديرم تي تي إس في كيس منفصل مع حافة قابلة للفتح لتسهيل الإزالة.

أين توضع لصقة نيترودرم

بعد إزالة العبوة البيضاء الواقية، يتم وضع لاصقة نيتروديرم تي تي إس على مكان نظيف، غير مشعر، جاف من الجلد السليم على الذراع أو الجلد العلوي.

يتم تثبيت اللاصقة في الوضع الصحيح لمدة 10 – 20 ثانية بكف اليد.

تبديل مواقع اللاصقة اليومية، والانتظار عدة أيام قبل استخدام نفس المنطقة مرة أخرى.

التخزين: لا يتم تخزينه فوق 25 درجة مئوية. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

الصانع: نوفارتس Novarts.

صورة, عبوة, نيترودرم تي تي إس, Nitroderm TTS
صورة: عبوة نيترودرم تي تي إس Nitroderm TTS
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “نيترودرم تي تي إس Nitroderm TTS | لصقة لعلاج الذبحة الصدرية وقصور القلب”

  1. عاطف عبد الكريم

    هل يتم لصق اللصقه التى تكون لونها بنى على الجسم او الجزء التانى وهوا خشن نوعا ما ولونه ابيض الردجا التوضيح حيث لا ندرى ايهما يحمل النترولجسرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: