نقص معدن الزنك والنحاس

تمت الكتابة بواسطة:

لحوم , الزنك , النحاس , صورة

للتمتع بصحة جيدة يجب أن تكون نسب كافة العناصر الغذائية في جسم الإنسان طبيعية كما أن هناك بعض المعادن التي يؤثر نقصها على الإنسان وتوازنه بشكل عام ومن أهمها الزنك والنحاس.

ما هي أهمية معدن الزنك والنحاس في جسم الإنسان؟

تقول أخصائية التغذية “رند الديسي”، لا توجد بعض المعادن مثل النحاس والزنك بشكل كبير في الغذاء كما أننا لا نقوم بامتصاصها بشكل جيد حيث أن استهلاكنا اليومي يبعد كثيرا عن الأغذية التي تحتوي على تلك المعادن وإنما نقوم بالذهاب إلى الأغذية المصنعة والتي تفتقر إلى العديد من تلك المعادن والفيتامينات.

وأضافت، تعتبر المعادن بشكل عام والنحاس بشكل خاص له أهمية كبرى في جسم الإنسان حيث أنه يساعد على رفع نسبة الأيض أو الحرق في الجسم بجانب أنه يحافظ على كثافة العظام بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى دوره في رفع مناعة الجسم عند امتصاصه في الجسم بالشكل الصحيح.

الأغذية التي تحتوي على معدن النحاس؟

هناك العديد من الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من النحاس والتي من أهمها اللحوم الحمراء العضوية وهي لحوم الأعضاء مثل الكبدة والفشة بالإضافة إلى حبوب الشوفان التي تحتوي على نسب عالية أيضاً من النحاس بجانب الحبوب البيضاء المقشورة والشوكولاتة الداكنة والفاكهة المجففة والكاجو والفطر.

وأردفت، يعمل معدن الزنك على رفع درجة مناعة الجسم كما أنه يقي الجسم من تساقط الشعر بجانب دوره في نمو الشعر والأظافر بالطريقة الصحيحة، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من تكسر الأظافر يجب عليهم فحص نسب الزنك في الجسم بصورة دورية.

هل يمكن تناول الزنك والنحاس عن طريق المكملات الغذائية؟

للأسف لا يمكننا كثيراً اللجوء للحبوب او للمكملات الغذائية ومن الشائع خطأ أن نقوم بالحصول على الفيتامينات والمعادن عن طريق الحبوب لأن تناول الفيتامينات والمعادن بنسبة كبيرة له أضرار عدة عكس النسب الطبيعية الموجودة في الغذاء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن تناول المكملات الغذائية له أثره في تحفيز الخلايا السرطانية في الجسم والمساعدة في نموها، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكننا فيه تناول الزنك والنحاس وباقي المعادن الأخرى بصورة طبيعية ثم بعدها يمكننا معرفة سبب نقص تلك المعادن في الجسم التي يمكن أن تنقص في الجسم نتيجة حساسية القمح التي يتعرض لها الإنسان بجانب إمكانية التهاب الأمعاء التي يتعسر عليها امتصاص المعادن بالإضافة إلى أن عمليات قص أو ربط المعدة يصعِّب من عملية امتصاص المعادن في الجسم مع إمكانية وجود مشكلة في الغذاء نفسه.

وأردفت ” الديسي “: عند تناول الإنسان للفيتامينات المتعددة فإنها قد تمنع امتصاص بعضها البعض لأن هناك بعض المعادن التي تتعارض في الامتصاص مع بعضها البعض حيث أن الجسم يمكنه امتصاص النحاس بصورة أكبر من الزنك.

ما هو تركيز المعادن الطبيعي في الجسم؟

يعتمد تركيز المعادن في الجسم على الأعراض التي يشعر بها كل شخص على حدة حيث أن نقص النحاس في الجسم يتسبب في الشعور الدائم بالتعب لأن النحاس يساعد على امتصاص معدن الحديد في الجسم مما يساعد على إنتاجية الهيموجلوبين في الجسم بصورة طبيعية.

يجدر الإشارة إلى أن معدن النحاس كذلك يساعد في إنتاج الطاقة في خلايا الجسم مما يساعد على النشاط الدائم للإنسان.

تعمل حساسية البرد على زيادة نقص معدن النحاس في الجسم وخاصة كبار الجسم لأن النحاس يساهم في عمل الغدة الدرقية في الجسم، لذلك يجب على كبار السن عمل فحص دائم لمعدن النحاس.

وأخيرا، يمكننا الحصول على معدن النحاس من اللحوم الحمراء بالإضافة إلى الشوفان الكامل والمكسرات ومن أهمها اللوز بجانب الشوكولاتة الداكنة.

أما بالنسبة للزنك فيمكننا الحصول عليه من الحوم الحمراء أيضاً ولكننا على الجانب الآخر يمكننا الحصول عليه من الخضار الورقية المطهوة وغير المطهوة كما أن أكثر الأشخاص عُرضة لنقص الزنك هم الأشخاص النباتيين.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: