free counter

نصائح للحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل

نصائح للحامل

تعتبر آخر ثلاثة أشهر من الحمل من أهم مراحل الحمل والتي تؤثر بشكل كبير على الجنين; حيث أن وزن الطفل يزداد بشكل كبير في هذه المرحلة، كما يكتمل نمو الدماغ لدى الطفل، لذلك فإن هذه الفترة تحتاج إلى اهتمام متزايد من الأم للحفاظ على صحة الجنين وتسهيل عملية الولادة.

أهم الأمور التي يجب أن تنتبه لها المرأة الحامل

تقول “رولا قطامي” أخصائية الأمومة والطفولة أن وزن الطفل يزداد خلال الفترة الأخيرة من الحمل، كما أن نصف وزنه في وقت الولادة يقوم باكتسابه خلال أخر ثلاث شهور في الحمل، لذلك يجب الاهتمام بوزن الطفل خلال هذه الفترة من الحمل.

من أهم النصائح للمرأة الحامل هي الراحة خلال الشهر السابع من الحمل، كما أن الدراسات أثبتت أن النوم الكافي للأم خلال آخر فترة من الحمل يساعد في زيادة وزن الطفل.

بالإضافة إلى ضرورة التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، وهو موجود في اللحوم الحمراء، والأوراق الخضراء مثل: الجرجير، الخس، والبقدونس، والسبانخ، وزيادة معدل الحديد لدى الأم يؤدي لزيادة وزن الطفل بالمعدل الطبيعي.

كما تقول “رولا”، ٧٥٪ من تطور الدماغ لدى الطفل يتم اكتسابه خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، وأضافت رولا أن الأطعمة التي تحتوي على زيوت هي من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل; وذلك لأن تطور الدماغ يحتاج إلى الزيوت.

ولقد قامت منظمة الصحة العالمية بتوصية النساء الحوامل بتناول حبة أوميجا3 المصنوعة من زيت السمك المخصصة للحوامل من الشهر السابع حتى الشهر التاسع، لأنه  يعطي ٧٠٠ مللي جرام من الأوميجا3 المهم لتطور دماغ الطفل من الشهر السابع للشهر التاسع.

أهمية شرب الماء خلال آخر ثلاث أشهر من الحمل

تابعت “قطامي” شرب الماء مهم جدًا للمرأة الحامل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل; حيث أنه من الشهر السابع للشهر التاسع من الحمل يحدث انتفاخ، وهذا الانتفاخ يحدث نتيجة الهرمونات المتزايدة خلال هذه الفترة، والتي تعمل على إرخاء جميع عضلات الجسم، وعند ارتخاء هذه العضلات ترتخي معها الشعيرات الدموية في اليدين والقدمين والوجه، وتعمل على زيادة تدفق الماء من الجسم إلى الجلد، وهذا التدفق يعمل على زيادة انتفاخ اليدين والقدمين والوجه.

ولعلاج هذا الانتفاخ يمكن شرب كمية كبيرة من الماء حتى تخرج المياه الزائدة في الجسم والمسببة للانتفاخ.

وتنصح “رولا” بضرورة شرب الماء للمرأة الحامل بكثرة حتى في أوقات عدم الشعور بالعطش، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يحبون طعم الماء يمكنهم إضافة النعناع أو الليمون للماء، أو التركيز على الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ.

من الجدير بالذكر أن الجنين خلال الشهر التاسع يكون رأسه للأسفل، ويقوم بالضغط على الأعضاء السفلى، ويقوم بالضغط على المعدة برجليه من فوق، فبالتالي تتهيج المعدة وتحدث حرقة عند تناول الطعام، وتزداد أيضًا هذه الحرقة خلال النوم، كما تؤدي لصعوبة التنفس خلال النوم.

وأضافت أن هناك أدوية معينة خاصة بالمرأة الحامل تخفف من هذه الحرقة، كما توصي “رولا” المرأة الحامل بتقسيم وجباتها خلال النهار بكميات صغيرة.

“العلكة تساعد في تخفيف حرقة المعدة لدى المرأة الحامل، وتعطي تنبيهات دائمة للمعدة لهضم الطعام.”

أهمية المشي للمرأة الحامل

تؤكد “رولا” أن المشي من الأمور المفيدة للمرأة الحامل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل من ١٥_٢٠ دقيقة في اليوم، ولكن يفضل ممارسة الرياضات التي تقوم بتوسيع الحوض خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، ولضمان ولادة طبيعية وسهلة; ومن هذه الرياضات صعود ونزول الدرج، والقرفصة، وهذه الرياضات لها فائدة كبيرة خلال الأشهر الأخيرة للحمل أفضل من المشي، كما تحتاج المرأة الحامل لزيادة الحركة خلال آخر فترة من الحمل.

تنصح “قطامي” المرأة الحامل بزيادة تناول القرقة من بداية الشهر التاسع; وذلك لأن القرفة تعمل على انقباضات عضلة الرحم، وهذه الانقباضات تساعد في تحرك الطفل للأسفل مما يسهل عملية الولادة، وأضافت أن البقدونس، وبذر الكتان، والفواكه الاستوائية، تساعد في تسهيل عملية الولادة.

من الأمور التي تستدعي القلق لدى المرأة الحامل هي حركة الطفل خلال آخر أسابيع من الحمل; لذلك من الضروري الشعور بعشر حركات للطفل خلال النهار في آخر أربع أسابيع قبل الولادة، وإذا لم تشعر الأم بحركة الطفل لمدة طويلة يمكنها تناول طعام حلو أو عصير، أو النوم على ظهرها.

ختامًا، الكثير من الأمهات الحوامل يضعف دمهم خلال الفترة الأخيرة من الحمل ومع الرضاعة، لذلك يجب استشارة الطبيب وعمل فحص للحديد، وتنصح “رولا” بالاهتمام بالغذاء، والحركة خلال فترة الحمل.

أضف تعليق

تابعنا على فيس بوك ليصلك كل جديد -