نصائح عند شراء شقة جديدة – معايير تهمك لكل جوانب الموضوع

نصائح الشراء , شراء شقة جديدة , شقق تمليك

إنَّ اهتمامك بالحصول على أفضل نصائح عند شراء شقة جديدة ليس مَحض ترفيه. فلا شك إن حلم امتلاك شقة جديدة يراود الكثير منا. سواء الشاب المقبل على الحياة والذي يبحث عن عش الزوجية أو رب الأسرة الذي لديه أطفال يكبرون يوماً بعد يوم. فهو يبحث عن شقة لتناسب أسرته بعد أن زاد عدد أفرادها وصاروا بحاجة إلى غرف مستقلة، أو شخص يتطلع إلى الانتقال إلى منطقة سكنية في مكان أفضل أو أقرب إلى عمله أو، أو، إلخ.

فالأسباب متعددة ولكن الحلم واحد. وكلنا يعلم أن شراء شقة جديدة يعني دفع مبلغ مالي كبير جداً سواء عاجلاً أو آجلاً. وأن هذه الخطوة ربما تحتاج إلى سنوات طويلة من الاقتصاد والادخار لجمع مبلغ قيم يكفي لشراء شقة، ولو بمساحة محدودة أو في مكان شعبي، فأسعار العقارات عموماً في تزايد مستمر.

نظراً لكل ذلك ولأهمية تلك الخطوة وتكلفتها الغالية ينبغي أن نتخذ كافة احتياطات الأمان وأن نكون على وعي بالاختيار الصحيح والمناسب للشقة التي نود شرائها على كل المستويات، وعلى المدى البعيد. ولعل مقالنا الذي أعددناه بعنوان (نصائح عند شراء شقة جديدة) يكون عوناً لك عزيزي القارئ على تحقيق هذا الغرض ومساعداً لك في الاختيار المناسب، فتابع نصائحنا.

معايير ينبغي مراعاتها عن اختيار شقة جديدة

1. عدم التسرع والمقارنة بين أكثر من عرض

العقارات كثيرة جداً ومتوفرة (ما دمت تمتلك ثمنها) فلا تتعجل في اختيار أول شقة تعرض عليك. بل تريث وابحث عن أخرى وتعرف على كل المواصفات وقارن بين المعروض عليك لتختار الأفضل من حيث المزايا والسعر أيضاً.

2. حدد المساحة التي تبحث عنها ولا تتنازل

مسألة المساحة مهمة جداً عند شراء أي عقار وتتأكد أهميتها عندما يكون العقار هو شقة للسكنى. فمن الضروري أن تراعي عدد أفراد أسرتك.

وإن كنت لا زلت في بداية الزواج، ضع في الاعتبار أن أسرتك سوف تكبر وتزيد مع الوقت. وابحث عن أكبر مساحة تستطيع امتلاكها في الوقت الحالي.

3. عاين الشقة جيداً والمكان المحيط بها

من الضروري أن تذهب بنفسك وتصطحب معك شخص ذو خبرة في المعاينة لتعاين الشقة جيداً من الداخل، وفي وضح النهار. لاحظ حالة البناء جيدًا وحالة السباكة وتفحص السقف جيداً والأرضية وتوصيلات الكهرباء، ومساحة الغرف في الشقة وارتفاع السقف. مع التركيز على المساحة وعمل مقايسة للتأكد من مدى مطابقة الوصف الذي قيل لك مع الواقع الفعلي للشقة.

تقسيم الشقة من الداخل وعدد الغرف ينبغي أن تضعه في اعتبارك. فهناك تقسيم معين يوفر لك الراحة والخصوصية وخاصة إذا اضطررت لاستقبال ضيوف في شقتك، وهناك تقسيم غير مريح يجعل أمر الضيافة شاقاً مثل قرب الحمام من غرفة النوم الخاصة بك، وغيره من التفاصيل التي تختلف من شخص لآخر.

هذا من الداخل، كذلك من الخارج مهم أن تعرف إذا كان الدور الذي توجد فيه الشقة يناسبك أم لا. وأن تجرب السلم في حال اخترت دوراً عالياً. وأن تعرف إجمالاً أحوال الشقق المجاورة والشقة التي فوق شقتك (محل المعاينة) والتي تحتها، من حيث كونها مسكونة أم شاغرة ومن يسكنها، وغير ذلك من التفاصيل التي تشكل قرارك لاحقاً.

4. الموقع المناسب

يعد موقع الشقة نقطة غاية في الأهمية. فالموقع القريب من عملك ومن مدارس أبنائك أفضل من البعيد. والشقة التي تطل على شوارع رئيسية ومساحات مفتوحة أفضل من التي تقع في مواجهة عمارة أخرى أو بيوت أو غيره، والشقة الواقعة في مناطق حيوية وخدمية وقربة من المواصلات أفضل من تلك التي تقع في منطقة داخلية أو نائية وهكذا. ابحث دائماً عن الأفضل قدر المستطاع.

تجنب الأدوار المرتفعة جداً فهي مظنة التعرض لمشاكل ارتفاع الحرارة أو الرطوبة أو مواجهة الأمطار بصورة أكبر من غيرها، وتجنب المناطق المعروفة بوجود مشاكل في البنية التحتية أو مشاكل انقطاع التيار الكهرباء أو الماء أو الغاز أو غيره مما يسبب لك المشقة.

اطلع أيضًا على الأرض التي بُنيت عليها العمارة. هل حولها مشاكل قانونية؟ هل تابعة لأملاك الدولة؟ هل قام المالك بالبناء بتراخيص سليمة وقانونية.

5. سعر الشقة

تركيزك على كل الملاحظات السابقة ومعرفتك بأهميتها يجعلك قادراً على تحديد مدى ملائمة السعر المطروح لقيمتها الفعلية. فملاحظاتك سوف تكشف لك المزايا النسبية والعيوب أيضاً إن وجدت فتدفع وأنت مطمئن أنها تستحق المبلغ المدفوع.

نصائح ما بعد المعاينة

1. التأكد من صحة التراخيص والأوراق الخاصة بالشقة

مهم أن تطلع بنفسك أو (المحامي الخاص بك) على أوراق تراخيص الشقة، وتتأكد من وجود عداد كهرباء وماء وغاز، وعدم وجود مشاكل متعلقة بأي منهم.

2. التأكد من صحة عقود الملكية

الإجراءات القانونية لشراء شقة بالتقسيط أو تمليك في غاية الأهمية، بل وحجر أساس رئيسي حتى لا تقع في فخ النصابين.

مهم أن تتأكد من صحة عقود ملكية الشقة الحالية، وأن تتأكد من صحة كافة الإجراءات  المتبعة في نفل ملكية الشقة من البائع إليك أنت بوصفك المشتري، وأن تخلو تلك العقود من أي أخطاء أو نقاط تحتمل الغرر.

3. فهم بنود العقد بدقة

من المهم أن تقوم بالاطلاع على بنود عقد البيع وأن تستعين برجل قانون لفهمها وفهم مقتضياتها جيداً، حتى لا تقع فريسة للتلاعب بالبنود، وأن تملي شروطك كاملة وتناقش أي بند غير واضح تماماً.

4. اتبع خطوات التوثيق القانونية بدقة

كن منتبها لإجراءات نقل الملكية وتوثيق عقود البيع والشراء لدى الجهات المختصة.

ختامًا

أعتقد أنك لو انتبهت لتلك النصائح عزيزي القارئ فيمكنك شراء شقة جديدة بسعر مناسب وتحقيق حلمك الكبير دون مغامرات أو مخاطرات.

هذا ينطبِق على مكانك أينما كُنت، في لبنان، المغرب، اليمن، الكويت، سوريا، قطر، الأردن، موريتانيا، العراق، فلسطين، البحرين، ليبيا، الجزائر، مصر، الإمارات، السعودية، تونس، عمان، السودان. دمتم موفقين.

أضف تعليق