9 نصائح عند شراء سيراميك تساعدك في اختيار الخامات والألوان الأنسب

شراء السيراميك , صور سيراميك

الحيرة عند شراء سيراميك الشقة أو البيت أو حتى المحال التجارية والشركات يجعل من الطبيعي السؤال على النصائح المُفيدة وقت الاختيار. فلا شك أن معظمنا يمر بمرحلة تأسيس بيت أو شقة جديدة للسكن، سواء المقبل على الزواج أو من لديه أسرة تكبر يومًا بعد يوم فيحتاج إلى شقة جديدة أو إنشاء دور جديد أو عمل توسيع في المنزل أو غيره.

في جميع تلك الأحوال نمر بمرحلة التشطيب ومرحلة اختيار سيراميك لتغطية أرضيات المكان، ومعظمنا يواجه حيرة كبيرة عند الاختيار.

ولعل هذه الحيرة تنشأ من فكرة أن عملية تركيب السيراميك تحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة، ومشقة عملية التركيب  وإحداث الفوضى بالمكان لعدة أيام، فضلاً عن ثمن شراء السيراميك نفسه.

لأجل ذلك نحرص على اختيار سيراميك مناسب يظل على الأرضيات سنوات طويلة دون الحاجة إلى تغييره أو تجديده، وهنا سوف نضع بين يديك عزيزي القارئ باقة تضُم أهم تِسع نصائح عند شراء سيراميك. لتساعدك على شراء الأنسب والأكثر جمالاً حتى لا تضطر إلى تغييره لأننا كما قلنا أنفاً هو أمر شاق مادياً وعملياً، فتابع مقالنا.

أمور يجب أخذها في الاعتبار عند شراء سيراميك جديد

عند اختيار السيراميك لا تنطلق وراء إعجابك بنقوش السيراميك أو ألوانه فقط بل يجب أن تفكر في عدة اعتبارات من شأنها أن توفر عليك الكثير من المعاناة فيما بعد، وتجعلك تتمتع بمساحات من السيراميك الجميل الذي يسر العين ويبعث على البهجة في أرجاء المكان، والذي من المفترض أنك تقضي فيه جل ساعات يومك. وعلى رأس تلك الأمور ما يلي:

1. مساحة المكان ومقاس السيراميك

مهم جداً مسألة ملائمة مقاس البلاطة الواحدة أو وحدة السيراميك لمساحة المكان ككل، فالمقاسات المتاحة والتي تستخدم في البيوت هي 25×25 أو 40×40 أو60×60.

فالمساحات الضيقة كغرفة أطفال صغيرة أو ما شابه يفضل معها اختيار وحدات السيراميك ذات المقاس الأصغر، في حين أن المساحات الكبيرة مثل غرفة المعيشة أو الصالة أو مكان الاستقبال يفضل معها اختيار وحدات السيراميك ذات المقاس الأكبر.

2. استخدام المكان

غالباً ما توجد بعض الفروق بين السيراميك الذي يناسب الأرضيات وذلك الذي يناسب جدران أو حوائط الحمامات والمطابخ، سواء في المقاس أو في النقوش لذا يمكنك طلب المساعدة من البائع لتعرف الأنسب لكل مكان.

3. لون السيراميك

اختيار لون السيراميك يتم وفقاً لعدة عوامل منها على سبيل المثال طبيعة المكان فغرف النوم تناسبها الألوان الفاتحة حيث تبعث بالرومانسية والجمال، بينما غرف المعيشة والصالات التي تعج بالحركة معظم الوقت وخاصة حركة الأطفال فيفضل لها الألوان الداكنة بعض الشيء مثل البني أو الرمادي أو البيج ومشتقاتهم.

أما المطابخ والحمامات فيفضل اختيار ألوان هادئة وحيادية تتحمل الرطوبة العالية التي غالباً ما تتسم بها تلك الأماكن بسبب استخدام الماء الدائم فيها.

ألوان الجدران التي تنوي اختيارها، ففي حالة كنت ستختار ألوان فاتحة ودرجات معينة يفضل أن يكون هناك تناسق بين ألوان السيراميك وألون الجدران، وإذا كنت لم تحدد بعد اختيار ألوان الجدران فيمكنك اختيار الألوان الحيادية التي تلائم معظم الألوان ومنها البني بمشتقاته.

4. إمكانية التنظيف ودرجة لمعة السيراميك

أهم عامل ينبغي مراعاته إمكانية التنظيف والحرص على الألوان أو الخامات التي لا تتسخ بصور ملحوظة وسريعة، ومن الجدير بالذكر أن أنواع السيراميك متعددة فهناك البورسلين، والرخام والجرانيت والباركيه، ولكل منها خصائصه التي تميزه، ومن بينها سيراميك لامع جداً سهل التنظيف ولكنه يتسخ بسهولة كبيرة جداً.

وهناك أنواع من السيراميك المطفي وهو أيضاً سهل التنظيف ولكنه لا يظهر الاتساخ فيه بسرعة، ويمكن اختيار هذا النوع في غرف المعيشة وأماكن لعب الأطفال.

5. مظهر سطح السيراميك

يختلف مظهر السطح من نوع لآخر فهناك السطح الأملس شديد النعومة، وهناك السطح المحزز والخشن.

وهنا يجدر الإشارة إلى أن أرضيات الحمام والمطابخ والأماكن التي يكثر فيها لعب الأطفال وحركتهم يفضل معها السطح الخشن فهو يحمي من الانزلاق، بينما غرف النوم وغرف نوم الأطفال مثلاً يناسبها الأسطح الناعمة.

6. درجة ثبات لون ونقوش السيراميك

من العيوب التي قد توجد في بعض منتجات السيراميك هو التأثر بالرطوبة العالية أو الماء مما يسبب تغير في لون السيراميك ومظهره على المدى القريب أو البعيد وهذا عيب لا ينبغي تجاهله.

لذا، ابحث عن  خامات السيراميك المعروفة بمقاومتها للماء وثبات مظهرها تحت الظروف المختلفة، وبصفة خاصة السيراميك الذي تختاره للحمامات أو المطابخ.

7. ماركة السيراميك

ماركة السيراميك أو علامته التجارية لها اعتبار كبير فهناك أسماء تجارية معروفة في عالم السيراميك تدل على الجودة والمتانة وقوة التحمل والذوق العالي جداً في التصميمات والنقوش.

وهناك أسماء نكِرة أو غير معروفة فحاول دائماً البحث عن الأسماء المميزة لأن السيراميك من الإضافات الثابتة للمكان والتي يصعب تغييرها من فترة لأخرى. فاختر النقوش بعناية ويمكنك الاستعانة ببعض الأشخاص الذين تثق في ذوقهم وحسن اختياراتهم.

8. عدم التسرع في الاختيار

تعرف على الأنواع المعروضة وخصائص كلا منها ومميزاتها وعيوبها أيضاً قبل أن تقرر اختيار السيراميك.

9. تحديد السعر

توجد فروق في السعر بين المعارض المختلفة فحدد ما تريده أولاً ثم سل عن سعره في أكثر من معرض لتتمتع بتوفير الفارق قدر الإمكان.

واطلع هنا على نصائح عند شراء شقة جديدة – معايير تهمك لكل جوانب الموضوع

وفي الختام

كانت تلك أهم النصائح عند شراء السيراميك يمكن أن تساعدك في اختبار أفضل ما هو متاح بأفضل سعر وأفضل مزايا.

ولا تنسى أن أذواقك وتصفحك للإنترنت وتحديدك لألوان منزلك أو المكان الذي ستحتاج شراء السيراميك من أجله، كلها عوامل ستُساعدك في اقتناء الأنسب.

ولن تختلف تلك النصائح وجدواها في أي بلد عربي، سواءً عمان، السعودية، البحرين، العراق، لبنان، تونس، السودان، مصر، الكويت، موريتانيا، اليمن، ليبيا، قطر، الأردن، سوريا، المغرب، فلسطين، الجزائر، الإمارات. فاستفد منها لطالما تقرأ اللغة العربية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: