نصائح لمنع الأسنان من التحرك بعد التقويم

نصائح لمنع الأسنان من التحرك بعد التقويم

كثيراً من الناس ينفق الوقت والجهد والمال الكثير على عملية تقويم الأسنان، وكم يتمنون ألا تتغير أسنانهم أو تتحرَّك من مكانها بعد إزالة التقويم. لذلك؛ يبذلوا كل جهدهم كي لا يحدث ذلك. وإليك عزيزي القارئ بعض النصائح الهامة بعد إزالة تقويم الأسنان.

٣ نصائح لمنع الأسنان من التحرك بعد التقويم

١. ارتدِ المثبت بانتظام

وهي أسهل طريقة لمنع الأسنان من التحرك بعد إزالة تقويم الأسنان، فبمجرد أن ينزع الشخص الأقواس من الأسنان، عيه ارتداء المثبت، وبعض الأشخاص يرتدون مثبتات بلاستيكية مصممة لكل قالب أسنان خاص، فهذه المثبتات تساعد على إبقاء الأسنان في مكانها.

فيجب ارتداؤها في جميع الأوقات عدا وقت تناول الطعام، أو وقت تنظيف الأسنان.

٢. راجِع طبيبك

إذا لاحظ الشخص أن أسنانه تتحرك من مكانها عليه زيارة طبيب الأسنان على الفور؛ فقد تتحرك الأسنان لعدة أسباب، حتى في حالة ارتداء المثبتات بعناية؛ ومن هذه الأسباب:

  • يمكن أن تقترب جميع الأسنان من بعضها البعض في حالة مجيء أسنان العقل بعد إزالة الأقواس، فأفضل طريقة لمنع ذلك هي إزالة أسنان العقل بأسرع وقت ممكن.
  • يمكن أن تكون الأسنان متغيرة هو أن المثبت لم يعد مناسبًا، لأن الشخص لم يرتديه بما يكفي، فتتغير الأسنان تدريجياً.
  • أن الأسنان أصبحت منحنية أو تالفة بطريقة أو بأخرى.
  • يمكن أن تخرج الأسنان عن المحاذاة، فلذلك يجب عليك التأكد من أن السلك لا يزال في مكانه.

وفي كل الأحوال عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان لاستشارته ومعرفة الحل الأمثل لك.

٣. رعاية الأسنان

فإذا كان الشخص لا يعتني بأسنانه، فهي تكون أكثر عرضة للتسوس والتآكل، وذلك يتسبب في تلفها وتغير شكلها، بسبب عملية التسوس، لذلك يجب على المريض الذهاب إلى طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، لأن ذلك يساعد على ضمان بقاء الأسنان في صحة جيدة، وبالتالي نقلل خطر تغير الأسنان بسبب التلف أو التسوس.

ويجب زيارة مركز تقويم الأسنان بشكل منتظم في أول ٦ أشهر بعد إزالة المشابك، وبعد ذلك كل عام، لأن ذلك يساعد على أن تكون الأسنان في مكانها الصحيح.

المراجع: 3 Tips To Prevent Your Teeth From Shifting After Braces

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: