درس: نبيّ الله سيدنا موسى -عليه السلام- (نبوته) «تلخيص + حل أسئلة» الصف السابع – التربية الإسلامية – الفصل الثاني

تمت الكتابة بواسطة:

درس: نبيّ الله سيدنا موسى -عليه السلام- (نبوته) «تلخيص + حل أسئلة» – الصف السابع – التربية الإسلامية – الفصل الثاني

بطاقة الدرس:

  • درس: نبيّ الله سيدنا موسى –عليه السلام– (نبوته).
  • ترتيبه: الخامس من الوحدة الأولى
  • مادة: التربية الإسلامية
  • الصف: السابع الأساسي
  • الفصل الدراسي: الثاني
  • المدارس: الأردنية
  • الهدف: تلخيص – إجابة الأسئلة

الفكرة الرئيسة: نبي الله سيدنا موسى –عليه السلام– من أولي العزم من الرُّسل وقد حفظه الله ﷻ في مولده ونشأته.

أتهيأ وأستكشف: من أكثر قصص الأنبياء ورودًا في القرآن الكريم قصة سيدنا موسى –عليه السلام– لأهميتها وكثرة الدروس والعبر فيها.

عندما وضعت والدة سيدنا موسى –عليه السلام– وهو طفل رضيع بصندوق ووضعته في النهر خوفًا من فرعون الذي أراد قتل كل من وُلِدَ من بني إسرائيل.

أستنير:

س: لماذا خافت والدة موسى على موسى –عليه السلام–؟

ج: لأن فرعون كان يقتل كل ولد يولد من بني إسرائيل.

س: ماذا فعلت والدة سيدنا موسى؟

ج: وضعته في صندوق ثم وضعته في النهر.

س: أين عاش سيدنا موسى –عليه السلام–؟

ج: كان من بني إسرائيل وعاشوا في مصر.

س: ماذا حدث بعدها؟

ج: رأى رجلًا من آل فرعون يعتدي على رجل من بني إسرائيل دفعه سيدنا موسى –عليه السلام– فوقع على الأرض ومات ولم يقصد قتله بل أراد أن يمنعه من الاعتداء على الرجل فوقع ومات وندم موسى –عليه السلام– على ما فعل وغفر الله له قال الله ﷻ: (قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

س: ماذا فعل فرعون؟

ج: أراد أن يقتل موسى عليه وسلم.

س: ماذا تصرف موسى –عليه السلام– عند معرفته أن فرعون يريد قتله؟

ج: خرج من مصر إلى أرض مدين.

س: أين تقع أرض مدين؟

ج: تقع جنوبي الأردن بالقرب من مؤتة في مدينة الكرك.

س: ماذا حصل معه بأرض مدين؟

ج:: لم يكن يعرف أحدًا فيها وجلس قرب عين ماء يجتمع الناس عندها موسى –عليه السلام– فتاتين تقفان على استحياء بعيدًا عن الرعاة فسقى لهم لشرب الماء وسقاية الأغنام فجاء رعاة الأغنام لسقاية أغنامهم ورأى أغنامهما وحينما عادت الفتاتان إلى أبيهما سيدنا شعيب –عليه السلام– أخبرناه بإعجاب بما فعل موسى –عليه السلام– من قوة وأمانة وطلبت إحداهما إلى أبيها أن يستأجره ليعمل عنده.

س: هل استجاب شعيب لابنته؟

ج: نعم أرسل إحدى ابنتيه لتدعوه لزيارته وقالت له إن أبي يدعوك ليشكرك على فعلك الحسن و قابل شعيب –عليه السلام– موسى –عليه السلام– وتحدث معه وأعجب به وعرض عليه أن يزوجه إحدى ابنتيه مقابل أن يعمل عنده مدة من الزمن فوافق موسى –عليه السلام– وعمل عنده عشر سنوات.

س: كيف أصبح موسى –عليه السلام– نبيًا؟

ج: عندما أنهى موسى –عليه السلام– المدة الزمنية المتفق عليها استأذن شعيب –عليه السلام– بالعودة إلى مصر فسار بأهله حتى وصل إلى جبل الطور في سيناء وفي الليل رأى نارًا فذهب إلى مكان النار فلما وصل إليه ناداه الله ﷻ: (إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى * وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَىٰ).

أستزيد: كليم الله ﷻ موسى –عليه السلام– وسمّي كليم الله لأن الله ﷻ كلّمه حين أوحي إليه برسالته في الوادي المقدس طوى.

أربط مع الجغرافيا:

س: أين يقع الوادي المقدس (طوى)؟

ج: في جمهورية مصر العربية وتحديدًا في شبه جزيرة سيناء ويُحاط الوادي بسلاسل جبلية من كل ناحية ويتكون من مجموعة من القمم الجبلية.

أنظم تعلمي:

نشأته: كان من بني إسرائيل، وُلِدَ ونشأ في مصر، وعند خوف أمه عليه من فرعون أن يقتله وضعته في الصندوق ومن ثم في النهر. وذات مرَّةٍ رأى رجلًا من آل فرعون يعتدي على رجل من بني إسرائيل دفعه سيدنا موسى –عليه السلام– فوقع على الأرض ومات، ولم يقصد قتله، بل أراد أن يمنعه من الاعتداء على الرجل، فوقع ومات، وندم موسى –عليه السلام– على ما فعل وغفر الله له. قال الله ﷻ: (قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). ولما علم أن فرعون يريد قتله خرج من مصر.

بداية نزول الوحي: عندما أنهى موسى –عليه السلام– المدة الزمنية المتفق عليها استأذن شعيب –عليه السلام– بالعودة إلى مصر فسار بأهله حتى وصل إلى جبل الطور في سيناء وفي الليل رأى نارًا فذهب إلى مكان النار فلما وصل إليه ناداه الله ﷻ: (أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى * وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَىٰ).

أسمو بقيمي:

  • أقرأ قصص الأنبياء ومعجزاتهم.
  • أحدث أصدقائي عن الأنبياء.

⬛️ روابط الدروس السابقة:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: