نافيلوكا – Naviluca | (كبسولات ومحلول) مضاد للفطريات

نافيلوكا Naviluca / فلوكونازول Fluconazole

التركيب الكمي و النوعي: يحتوي نافيلوكا على المادة الفعالة فلوكونازول ٢٠٠ مجم علي هيئة كبسولات.
٢ مجم / مللي في محلول للتنقيط الوريدي.
الشكل الصيدلي: كبسولات جيلاتينية صلبة و محلول للتنقيط الوريدي.

الخصائص الإكلينيكية:

دواعي استعمال نافيلوكا العلاجية:

۱) الالتهاب السحائي الناشئ من الإصابة بفطر الكريبتوكوكوسيس و الإلتهابات الأخرى (مثل الرئة والجلد) و يستخدم كعلاج دائم في حالات المرضى الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) كما يستخدم فى حالات ضعف المناعة الأخرى (مثل نقل الأعضاء).
٢) الإصابة العامة بفطر الكانديدا و تشمل إصابة الدم بفطر الكانديدا و الكانديدا المخترقة و المنتشرة فى الجسم. ويشمل ذلك إصابة الغشاء البريتوني و الغشاء المبطن للقلب و الرئة و الجهاز البولي. كمايش ملي مرضى السرطان المصابين بالفطريات نتيجة العلاج الكيميائي بوحدات الرعاية المركزة.
٣) كانديدا الغشاء المخاطي و تشمل إلتهاب الفم و البلعوم و المريء يعطى العلاج سواء فى الإنسان الطبيعى أو المصاب بضعف المناعة.
٤) إلتهاب المهبل الحاد أو المتكرر الناشىء من الإصابة بفطر الكانديدا وأيضا للوقاية فى حالات الإصابة المتكررة (عدد مرات الإصابة أكثر من ٣ مرات بالعام). وكذلك لمنع العضو الذكري من الإصابة بفطر الكانديدا.
٥) للوقاية من الإلتهابات الفطرية فى مرضى السرطان المعرضين للإصابة بالفطريات نتيجة لاستعمال العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
٦) الالتهاب الجلدى الفطري ويشمل تينيا القدم، تينيا الجسم، تينيا ثنايا الفخذ، التينيا متعددة الألوان و الإصابة بالكانديدا و تينيا الأظافر.
٧) الالتهاب الفطري العميق فى مرضى ضعف المناعة.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
۱) في حالات الإلتهاب السحائي الناشىء من الإصابة بفطر الكريبتوكوكوسيس أو التهابات الكريبتوكوكوسيس في مناطق أخرى من الجسم يعطي المريض عادة جرعة واحدة مقدارها ٤٠٠ مجم في اليوم الأول ثم يتبعها ٢٠٠-٤٠٠ مجم مرة واحدة يوميا للوقاية من الإنتكاس بالالتهاب السحائي الناتج عن فطر كريبتوكوكوسيس في مرضى نقص المناعة (الايدز) يمكن إعطاء المريض ٢٠٠ مجم يومياً لمدة غير محدودة.
٢) في حالات إصابة الدم أو الإصابة المنتشرة والإصابات الغائرة الأخرى بفطر الكانديدا، الجرعة المعتادة هي ٤٠٠ مجم فى اليوم الأول يتبعها ٢٠٠ مجم يوميا.
يمكن زيادة الجرعة إلى ٤٠٠ مجم يوميا حسب الإستجابة الإكلينيكية للمريض.
٣) تبلغ الجرعة الموصى بها للوقاية من إلتهاب الكانديدا ٥٠ إلى ٤٠٠ مجم مرة واحدة يوميا وذلك حسب مدى احتمال إصابة المريض بالالتهابات الفطرية.
٤) تستخدم جرعة ٢٠٠-٤٠٠ مجم يوميا لمدة قد تصل إلى عامين فى الإلتهابات الفطرية العميقة.

الجرعة في الأطفال: مدة العلاج بالنسبة للأطفال مثل البالغين تعتمد على الاستجابة الإكلينيكية والسيكولوجية يعطى فلوكونازول بجرعة واحدة كل يوم.

الجرعة فى حالات إلتهاب الغشاء المخاطي بفطر الكانديدا هي ٣ مجم /كجم يوميا. يمكن استعمال جرعة أولية ٦ مجم /كجم في أول يوم حتى يصل فلوكونازول إلى المستوى الثابت سريعاً.

في حالات الاصابة العامة بفطر الكانديدا أو الكريبتوكوكوسيس الجرعة هي ٦-۱۲ مجم اكجم يوميا طبقا لشدة المرض.
أما للوقاية من الإلتهابات الفطرية فى المرضى المصابين بضعف المناعة والمعرضين للإصابة نتيجة نقص عدد كرات الدم البيضاء فى الدم بعد العلاج الكيميائى أو الإشعاعي يجب أن تكون الجرعة ٣-١٢ مجم/كجم يوميا.
في الأطفال الذين يعانون من خلل فى وظائف الكلى يجب تقليل الجرعة اليومية حسب الإرشادات المعطاة للبالغين طبقا لدرجة خلل وظائف الكلى.
فى الأطفال أقل من ٤ أسابيع من العمر: في الأطفال حديثي الولادة يتم إخراج فلوكونازول ببطء فى أول أسبوعين من العمر تعطى نفس الجرعة بالمجم /كجم كما في الأطفال الأكبر سناً و لكن يجب أن تعطى كل ٧٢ ساعة. فى الأسابيع من ٣-٤ من العمر تعطى نفس الجرعة كل ٤٨ ساعة.

الاستعمال في كبار السن: تعطى نفس الجرعة المعتادة فى حالة عدم وجود خلل فى وظائف الكلى، في مرضى خلل وظائف الكليتين (استخلاص كرياتينين أقل من ٥٠ مللى / دقيقة) نضبط الجرعة كما هو مبين أسفله.

في مرضى خلل وظائف الكليتين: يخرج فلوكونازول أساسا عن طريق الكليتين بدون تغيير. لا تحتاج حالات العلاج بالجرعة الواحدة إلى تعديل أما فى علاج مرضى خلل وظائف الكلى بجرعات متعددة يجب إعطاء جرعة أولية مقدارها ٥٠-٤٠٠ مجم ثم يتبعها جرعة يومية (حسب الحالة التى يتم علاجها) التى تعدل حسب معدل استخلاص الكرياتينين من الدم كما يلي:

معدل استخلاص كرياتينين (مللي / دقيقة).
٥٠
مرضى الغسيل الكلوي المنتظم.

– النسبة الموصى بها من الجرعة.
١٠٠%
جرعة واحدة بعد كل جلسة غسيل.

معدل استخلاص كرياتينين (مللي / دقيقة).
١١-٥٠
مرضى الغسيل الكلوي المنتظم.

النسبة الموصى بها من الجرعة.
٥٠%
جرعة واحدة بعد كل جلسة غسيل.

طريقة الإستعمال: ممكن إعطاء فلوكونازول عن طريق الفم أو عن طريق الحقن الوريدي بالنقطة بسرعة لا تزيد عن ١٠سم مكعب / دقيقة وذلك حسب حالة المريض الإكلينيكية لا يحتاج التغيير فى الإعطاء عن طريق الوريد إلى الإعطاء عن طريق الفم والعكس بالعكس إلى تغيير فى الجرعة اليومية.

نواهي الإستعمال: لا يجب إستخدام نافيلوكا مع المرضى المعروف أن لديهم حساسية للدواء أو مركبات الأزول.

تحذيرات واحتياطات معينة في الاستعمال: كما يحدث مع مركبات أزول الأخرى نادرا ما تحدث أعراض حساسية شديدة.

الاستعمال فى فترة الحمل: إستعمل فلوكونازول فى عدد قليل من السيدات الحوامل لذلك يجب جنبا إستخدام فلوكونازول فى علاج السيدات الحوامل إلا فى حالات الإصابة الشديدة بالفطريات التي تهدد حياة الأم وفي هذه الحالة يمكن استعمال الدواء إذا كانت النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعا وتفوق الآثار الجانبية التي تحدث للجنين.

الآثار الجانبية: يتحمل المرضى فلوكونازول بوجه عام بصورة جيدة أكثر الآثار الجانبية حدوثا هى أعراض بالجهاز المعدي معوي و تشمل الغثيان، ألم بالبطن، إسهال وانتفاخ.

معلومات إضافية عن Naviluca نافيلوكا

ظروف الحفظ:
الكبسولات: يحفظ في مكان جاف في درجة حرارة لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية.
محلول الحقن الوريدي: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية.

إرشادات الإستعمال: يستعمل تحت اشراف الطبيب.

العبوة و نوعها:
لكبسولات: علبة كرتون تحتوي على ۱ أو ٢ أو ۳ شريط شفاف -PVC/AL بكل شريط ۷ كبسولات و نشرة داخلية. كل كبسولة تحتوي على ٢٠٠ مجم فلوكونازول.
محلول الحقن الوريدي: علبة كرتون تحتوى على فيال زجاجي من النوع الثاني شفافة عديمة اللون جاهزة للإستعمال لمرة واحدة بسدادة من المطاط و السيليكون و لها غطاء من البولي ايثيلين والالونيوم يحتوي كل منها على ٢٥ مللي، ٥٠ مللي أو ۱۰۰ مللي و نشرة داخلية. كل فيال يحتوي علي فلوكونازول ٢ مجم/مللي.

نافيلوكا ٢٠٠ مجم كبسولات جيلاتينية صلبة: تصنيع شركة إنترناشيونال درج آجنسي لصالح شركة روتابيوجين للإستثمارات الدوائية والكيماويات.

نافيلوكا ٢ مجم/ مللي للتسريب الوريدي: تصنيع شركة جراند فارما لتصنيع الأدوية لصالح شركة روتابيوجين للإستثمارات الدوائية والكيماويات.

صورة, عبوة ,نافيلوكا, Naviluca
صورة: عبوة نافيلوكا Naviluca
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق