ميدرابيد – Mydrapid | قطرة موسعة لحدقة العين

ميدرابيد قطرة للعين Mydrapid Eye Drops / تروبيكاميد Tropicamide

• التركيب: يحتوي كل 10 مللي على: تروبيكاميد 50 مجم أو 100 مجم.

• الخواص:
– تروبيكاميد هو عقار يُبطل مفعول الجهاز العصبي (الجار سيمبثاوي) والذي عندما يُستخدم للعين يُغلق إستجابات العضلة العاصرة للحدقة والعضلة الهدبية للإثارة (الجار سيمبثاوي) الكولينية. ناتجاً عن ذلك إتساع الحدقة وشلل العضلة الهدبية.
– تروبيكاميد يُحدث إتساع قصير الأمد للحدقة. بالرغم من أن شلل العضلة الهدبية (شلل التكيف) يحدث مع الجرعات العالية من تروبيكاميد هناك برهان على أن شلل العضلة الهدبية الكاملة (شلل التكيف) لا يُحدث مع تركيز 0.25% من التروبيكاميد.

• دواعي استعمال ميدرابيد: يُستخدم كموسع لحدقة العين في حالات التشخيص الروتيني وفي الحالات التي تحتاج إلى إتساع حدقة العين لفترة قصيرة وهو يوسع حدقة العين مع عمل شلل مؤقت للعضلات الهدبية للعين.

• نواهي استعمال ميدرابيد: حالات الجلوكوما ضيقة الزاوية وفي حالات الجلوكوما الضيقة والتي يُمكن أن يكون إتساع حدقة العين سبباً لحالات من نوبات الجلوكوما العينية.
– فرط الحساسية للدواء.

• الأعراض الجانبية: لوحظ حدوث إرتفاع في ضغط العين في بعض الحالات عند إستعمال موسع لحدقة العين. حدوث لسعة مؤقتة، جفاف بالفم، فوتوفوبيا مع أو بدون تلون القرنية، إضطراب بالرؤية، زيادة عدد دقات القلب، صداع، تفاعلات حساسية، غثيان، قيء، زغللة ولوحظ تصلب للعضلات عند إستعمال تروبيكاميد.

• تحذيرات وإحتياطات:
– يُستخدم خارجياً فقط ولا يُستخدم للحقن. ومن الهام معرفة أن الأدوية الموسعة لحدقة العين يُمكن أن تزيد من ضغط العين في المرضى المُصابين بجلوكوما الزاوية المفتوحة. الإستعمال طويل المدى لقطرات تحتوي على phenylmercuric كمادة حافظة غير مطلوب.
– المرضى المُصابين بإرتفاع ضغط الدم، فرط إفراز الغدة الدرقية، مرضى السُكر، مرضى أمراض القلب يجب أن يتم ملاحظتهم بعد إستعمال القطرة. يجب على المريض مراعاة عدم ملامسة طرف القطارة لأي سطح منعاً لتلوث المحلول. يجب على المريض توخي الحذر عند إستعمال القطرة خاصة أثناء القيادة. نظراً لإمكانية حدوث خلل بالرؤية فإنه يجب على المرضى أن يحاولوا إبعاد العين عن مصدر الضوء القوي عندما تكون حدقة العين متسعة. يجب على الأباء مراعاة عدم وضع هذه القطرة في فم الأطفال ومراعاة غسل أيدي الأطفال بعد الإستعمال.

• الحمل: لا تستخدم قطرة ميدرابيد أثناء الحمل إلا في حالة الضرورة القصوى.

• الرضاعة: نظراً لأن العديد من الأدوية يتم إفرازها في لبن الرضاعة فإنه يجب توخي الحذر عند إستعمال الدواء للأمهات المُرضعات.

• الإستخدام في الأطفال:
– لم يثبت حتى الأن الأمان والفعّالية لإستخدام قطرة ميدرابيد في الأطفال.
– نادراً ما تُسبب قطرة ميدرابيد إضطرابات الجهاز الهضمي المركزي والتي قد تُصبح خطيرة في الأطفال؛ – تفاعلات نفسية، إضطرابات في السلوك وقد أثبتت التقارير حدوث هبوط وعائي حركي أو حدوث هبوط قلبي تنفسي مع إستخدام مُضادات مُضادات إفراز الكولين.

• طريقة الإستعمال:
طبقاً لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
1- 2 نقطة من ميدرابيد في العين ويُحدث إتساع لحدقة العين خلال 15 دقيقة ويصل إلى المفعول الأقصى خلال 10 دقيقة وعموماً يحدث إتساع لحدقة العين. شلل مؤقت للعضلات الهدبية بالعين، إستجابة العين للضوء يُمكن أن يستمر لمدة 3 ساعات وتنتهي حالة إتساع حدقة العين خلال 6- 8 ساعات وفي بعض الحالات تستمر لمدة 24 ساعة.

معلومات إضافية عن Mydrapid ميدرابيد

• العبوة: علبة تحتوي على زجاجة بلاستيك بقطارة بها 10 مللي محلول من ميدرابيد 0.5% أو 1%.
• التخزين: يُحفظ عند درجة حرارة من 15- 25 درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.

– الدواء مُستحضر طبي يؤثر على صحتك وإستهلاكه خلافك للتعليمات يُعرضك للخطر.
– إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
– الطبيب والصيدلي هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المُحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تُكرر تناول الدواء إلا بتعليمات من الطبيب.
– لا تترك الدواء في متناول الأطفال.

• إنتاج: (شركة الإسكندرية للأدوية- الإسكندرية-).

صورة, عبوة ,ميدرابيد, Mydrapid
صورة: عبوة ميدرابيد Mydrapid

أضف تعليق