ميجى ون – Megy-One | دواء لتحسين مستوى الجلوكوز لمرضى السكري نوع 2

دواء ميجى ون هو عامل محفز لإفراز الأنسولين وذو مفعول سريع، Megy-One متوفر بشكل صيدلي أقراص مغلفة مُركَّبة من المادة الفعالة ميتيجلينايد كالسيوم Mitiglinide Calcium.

دواعي استعمال ميجى ون

يستعمل ميجى ون لتحسين مستوى الجلوكوز في بلازما الدم بعد الأكل، في المرضى المصابين بالنوع الثاني من السكري والذين ليس من الممكن السيطرة على ارتفاع مستوى السكر لديهم عن طريق اتباع الحمية الغذائية أو التمارين الرياضية.

الجرعة وطريقة الإستعمال

لا يعطى ميتيجلينايد للحالات التالية من المرضى:

  • المرضى الذين يعانون من حماض كيتوني أو غيبوبة سكرية، أو ما قبل الغيبوبة أو المرضى المصابين بالنوع الأول من السكري الذي يعتمد على الانسولين في علاجه (هذه الحالات يتم علاجها بشكل فوري بإعطاء سوائل / أو أنسولين.
  • المرضى المصابين بحالات خماض شديدة ما قبل العمليات أو ما بعدها أو بسبب التعرض لإصابة مؤثرة (هذه الحالات يفضل السيطرة عليها بواسطة الانسولين).
  • المرضى الذين لديهم تاريخ اصابة بفرط الحساسية لأي من مكونات Megy-One.
  • النساء الحوامل أو اللواتي من المتوقع حملهن.

المحاذير والاحتياطات

  • يجب عدم استخدام ميتيجلينايد فقط للمرضى الذين تم تأكيد تشخيصهم بالإصابة بالسكري (النوع الثاني) يجب أخذ الحيطة والحذر بأنه عدا عن السكري هناك بعض الأمراض مثل (السكري الكلوي واضطراب ايض السكر في حالات اضطراب وظيفة الغدد الدرقية) تتشابه في أعراضها مع أعراض مرض السكري مثل حدوث حالات إعتلال التحمل للجلوكوز أو الحصول على نتيجة إيجابية لفحص السكر في البول.
  • يجب التذكر دائماً أن ميتيجلينايد هو دواء مساعد للحمية الغذائية الجيدة والتمارين الرياضية لمرضى السكر وليس بديلاً لهماً.

يجب وصف ميتيجلينايد فقط عندما يكون مستوى سكر الدم أثناء الصيام أكثر أو يساوي 126 ملغم / دل أو عندما يكون مستوى سكر الدم أكثر من أو يساوي 200 ملغم / دل بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

  • إن سرعة امتصاص ميتيجلينايد تكون أقل عند أخذه عن طريق الفم بعد الطعام مما يؤدي إلى التقليل من فعاليته. من أجل خفض مستوى سكر الدم بعد تناول الطعام بفاعلية يجب أخذ ميتيجلينايد قبل تناول الوجبات ب 5 دقائق. إن أخذ ميجى ون قبل تناول الطعام ب 30 دقيقة، سيؤدي إلى ارتفاع مستوى الانسولين في الدم قبل 15 دقيقة من تناول الوجبة مما قد يؤدي إلى حدوث حالة انخفاض مستوى سكر الدم عند بدأ تناول الوجبات. إن هذا التأثير ناتج عن سرعة مفعول ميتيجلينايد بعد تناوله.

احتياطات عند الاستعمال

1. استعمال بحذر (يجب استعمال ميتيجلينايد بحذر للحالات التالية من المرضى):

  • المرضى المصابين بإعتلال كبدي (حيث أن ميتيجلينايد يمكن أن يتسبب بحالات انخفاض مستوى سكر الدم حيث يتم استقلال الدواء بشكل رئيسي عن طريق الكبد، يمكن أن يؤدي ميتيجلينايد إلى زيادة الاعتلال الكبدي لدى هؤلاء المرضى).
  • المرضى المصابين باضطراب كلوي (لوحظ إطالة العمر النصفي الطرحي لدواء ميتيجلينايد في البلازما لدى المرضى المصابين بفشل كلوي مزمن بالإضافة إلى امكانية تسبب الميتيجلينايد بحالة انخفاض مستوى سكر الدم.
  • المرضى الذين يعانون من الحالات الآتية: المرضى المصابين بمرض احتشاء عضلة القلب (تم الإبلاغ عن حالة احتشاء عضلة القلب). المرضى المصابين بقصور في عمل الغدة الكظرية أو الغدة النخامية (من الممكن أن يسبب الميتيجلينايد حدوث حالة انخفاض مستوى سكر الدم). المرضى المصابين بإعتلال المعدة والأمعاء الذي يصاحبه اسهال، قيء الخ.. (من الممكن أن يسبب الميتيجلينايد حدوث حالة انخفاض مستوى سكر الدم)، المرضى الذين يعانون من سوء التغذية، الخواء، نقص في تناول كميات كافية من الطعام أو المصابين بوهن جسدي (من الممكن أن يسبب ميتيجلينايد حدوث انخفاض مستوى سكر الدم)، المرضى الذين يقومون بتمارين جسدية مجهدة (من الممكن أن يسبب ميتيجلينايد حدوث حالة انخفاض مستوى سكر الدم)، المرضى الذين يشربون الكحول بكميات كبيرة (من الممكن أن يسبب ميتيجلينايد حدوث حالة انخفاض مستوى سكر الدم).
  • المرضى كبار السن: (تم ملاحظة حدوث تدني في وظائف أعضاء الجسم عند كبار السن عامة).

2. احتياطات هامة:

  • بما أنه من المحتمل أن يتسبب ميتيجلينايد بحدوث حالات انخفاض مستوى سكر الدم فيجب مراعاة الحيطة والحذر للمرضى الذين يعملون في مناطق مرتفعة أو الذين يقودون المركبات. عند ملاحظة أعراض انخفاض مستوى سكر الدم يجب معالجة المرضى بواسطة السكروز (سكر المائدة) أو الجلوكوز أو بواسطة مشروبات خفيفة تحتوي على كميات كافية من الجلوكوز. إضافة لذلك يجب شرح مخاطر حالة انخفاض مستوى سكر الدم وكيفية السيطرة على أعراضها. في أثناء استخدام الجرعة الدائمة من ميتيجلينايد فإنه ينصح بالتفكير بطريقة بديلة للعلاج.
  • أحياناً وأثناء العلاج بميتيجلينايد، من الممكن أن يصبح المريض غير محتاج للدواء أو بحاجة لجرعات أقل أو إن تصبح فاعلية الدواء معتدلة بشكل جزئي أو كامل بسبب ضعف سيطرة المريض على نفسه أو نتجية لحدوث مضاعفات ناتجة عن أمراض معدية وبالتالي فإن أهمية الاستمرارية في العلاج وحساب الجرعة واختبار الدواء المناسب للمريض يجب أن تحدد بناء على كمية الطعام التي يتناولها المريض، مستوى سكر الدم لديه وإمكانية وجود التهابات معينة. يمتاز ميتيجلينايد بسرعة مفعول كمحفز لإفراز الانسولين إن موقع عمل Megy-One هو نفس موقع عمل مجموعة السلوفانيل يوريا، لم يتم عمل دراسة على المفعول الاضافي أو المقوي كما لم يتم تأكيد التفاعلات الدوائية عند إعطاء ميتيجلينايد مع أدوية من مجموعة السلوفانيل يوريا، ولهذا السبب لن يجوز جمع ميتيجلينايد مع أي دواء من مجموعة السلوفانيل يوريا.
  • إن فاعلية أو درجة الأمان عند إعطاء دواء ميتيجلينايد مع الأدوية المثبطة لانزيم الفا جلوكوسيديز (مثل اكاربوز وفيجليبوز، الخ..) أو الأدوية التي تزيد من الحساسية للانسولين (مثل هيدروكلوريد البيوجليتازون) أو أدوية البيجوانايدز (مثل دواء ميتفورمين) لم تؤكد بعد.

الاستعمال لدى المرضى كبار السن

بما أن الوظائف الحيوية تضعف بشكل عام لدى كبار السن، فإنه يجب مراقبة مستوى سكر الدم لديهم وبدء العلاج وفقاً له بحذر شديد بإعطاء جرعة صغيرة (5 مجم / دل) في البداية وذلك حسب حالة المريض.

الاستعمال لدى الحوامل، عند الولادة أو حالة الارضاع

  • لا يعطى ميتيجلينايد للنساء الحوامل أو المتوقع حملهن.
  • يجب على النساء المرضعات اللواتي يأخذن ميتيجلينايد أن يتجنبوا عملية الارضاع.

الاستعمال لدى الأطفال

لم يتم تأكيد درجة أمان ميتيجلينايد لدى المرضى الأطفال (لم يتم إعطاء ميتيجلينايد لأي مرضى اطفال).

التفاعلات الدوائية

يتم أيض ميتيجلينايد بواسطة عملية الربط بمجموعة الجلوكيورونايد عن طريق انزيم الكبد من نوع UGT1A9،1A3 يجب إعطاء ميتيجلينايد بحذر عند جمعه مع أدوية أخرى.

أخبر طبيبك عن أي دواء تتناوله مع ميجى ون.

التأثيرات الجانبية

في الدراسات السريرية تم الابلاغ عن التأثيرات الجانبية لدى 168 مريض (بنسبة 20،9%) من مجمل 804 مريض.

إن التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً هي حالة انخفاض مستوى سكر الدم، اضطرابات هضمية معوية مثل انتفاخ البطن (1،4%)، الامساك (1،1%)، الاسهال (1،1%)، الشعور بالجوع، الصداع.

تم ملاحظة اعتلالات في النتائج المخبرية في 190 مريض من مجمل 800 مريض.

من أكثر شيوعاً زيادة حامض البايروفيك، وارتفاع انزيم الكبد Y-GTP وزيادة في حمض اللاكتيك، وزيادة الأحماض الدهنية الحرة، وزيادة تركيز الكوليسترول الكلى، زيادة تركيز الكوليسترول (2،0%)، وزيادة الدهنيات الثلاثية (2،0%).

1. تأثيرات جانبية سرسرية مهمة:

  • احتشاء عضلة القلب: تم الابلاغ عن حدوث هذه الحالة، لذا يجب القيام بمرابة كافية وعند ملاحظة عوارض غير طبيعية يجب وقف الدواء ومعالجة الحالة تبعاً لذلك.
  • حالة هبوط مستوى سكر الدم: من الممكن حدوث أعراض هبوط مستوى سكر الدم (دوار، الشعور بالجوع، رجفان، الشعور بالضعف، تعرق بارد، فقدان الوعي وغيرها). إذا تم ملاحظة هذه الأعراض فإنه يجب علاج المريض بواسطة السكروز أو الجلوكوز أو المرطبات التي تحتوي على كميات كافية من الجلوكوز. هذه الحالات يجب التعامي معها بحذر مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية خفض الجرعة إلى 5 ملغم.
  • الاعتلال الكبدي: من المحتمل حدوث حالات من الاعتلال الكبدي مرتبطة بارتفاع مستويات انزيمات الكبد.
    تأثيرات جانبية أخرى:
  • عمليات الأيض: أعراض انخفاض مستوى سكر الدم (دوار، الشعور بالجوع..الخ)، جفاف الفم.
  • الجهاز الهضمي: انتفاخ البطن، الاسهال، الامساك، الشعور بعدم الراحة في المعدة، غثيان، زيادة في الغازات، حرقة، مرونة الامعاء، التهاب جدران المعدة، تقيؤ، تقرح في المعدة.
  • الجلد: طفح، إكزيما، حكة.
  • الجهاز العضلي الحركي: ألم عضلي وألم مفصلي.
  • الجهاز العصبي المركزي: دوار، خدران، توتر، نعاس.
  • الجهاز العصبي المستقل: زيادة في الشهية.
  • الأذن: ألم في الأذن.
  • الجهاز الدوراني: خفقان.
  • الجهاز التنفسي: سعال وأمراض البرد.
  • الجهاز البولي: تكيس في الكلية وكثرة التبول.
  • تأثيرات جانبية أخرى: الوذمة وفقدان الشعر، زيادة في حامض البابروفيك، صداع، زيادة في الوزن، ألم في يمين المرق، هبات حرارية.

فرط الجرعة

إن الصورة السريرية الدقيقة لفرط الجرعة بميتيجلينايد غير معروفة، لذا في حالة فرط الجرعة يجب معالجة الأعراض الغير مرغوب بها إذا لزم الأمر.

معلومات إضافية عن Megy One ميجي ون

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، في مكان جاف.
  • العبوة: علبة كرتون تحتوي على 1،2،3 شرائط، بكل شريط 10 أقراص مغلفة ونشرة داخلية.

التركيب

المادة الفعالة: ميتيجلينايد كالسيوم 10 مجم.

المواد الغير فعالة: دايبازيك كالسيوم فوسفات، لاكتوز مونوهيدرات، ماغنسيوم ستيرات، كروسكارميللوز صوديوم، كولويدال سيليكون دايوكسايد، تلك نقي، هيدروكسيل بروبايل سيليلوز، تيتانيوم دايوكسايد وبولي ايثايلين جلايكول …6.

إنتاج: شركة الأندلس للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة ,ميجى ون, Megy One
صورة: عبوة ميجى ون Megy-One
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: