ميثيكوبال – Methycobal | دواء لعلاج أمراض الأعصاب الطرفية

أقراص ميثيكوبال Methycobal tablets / ميكوبالامين Mecobalamin

ميثيكوبال Methycobal هو مستحضر ميكوبالامين قامت بتطويره شركة إيساي اليابانية المحدودة، كعلاج لأمراض الأعصاب الطرفية. ويحتوي ميثيكوبال على ميكوبالامين وهونوع إنزيم مساعد من فيتامين ب12 يتواجد في الدم والسائل المخي الشوكي؛ وتمتصه الأنسجة العصبية بشكل فعال وأكثر شمولية من أنواع فيتامين ب12 الأخرى المماثلة.

ومن الناحية الكيميائية الحيوية؛ يحفز ويسرع ميثيكوبال عمليات أيض الأحماض النووية والبروتينات والدهون من خلال مساهمته في التفاعلات المثلية العابرة، وبذلك يعتبر فعالًا في علاج الأنسجة العصبية المصابة.

أما من الناحية السريرية؛ تبين في الدراسات السريرية المزدوجة العشوائية أن ميثيكوبال هو أول منتج دوائي فعال في علاج الخدران والألم والشلل الناتج عن الأمراض العصبية الطرفية مثل الإعتلالات العصبية السكرية وإلتهابات الأعصاب المتعددة.

التركيب: يحتوي كل قرص على 500 ميكروغرام من ميكوبالامين.

دواعي استعمال ميثيكوبال: لعلاج أمراض الأعصاب الطرفية.

الجرعة وتناول ميثيكوبال Methycobal

إن الجرعة المعتادة للبالغين هي ثلاثة أقراص يوميًا، أي ما يعادل 1500 ميكروغرام من ميكوبالامين، يتم تاولها عن طريق الفم ومقمسة على ثلاث جرعات ويجب أن تعدل الجرعة حسب عمر المريض وشدة الأعراض.

التحذيرات
تحذيرات عامة: يجب أن لا يتم تناول ميثيكوبال لفترات طويلة (أشهر) من قبل المرضى الذين لا يظهر لديهم تجاوب سريري.

التفاعلات المعاكسة

الآثار المعدية المعوية: قد تظهر أعراض مثل فقدان الشهية أو الغثيان أو الإسهال بشكل غير متكرر.
الآثار الجلدية: قد يظهر طفح جلدي في حالات نادرة.
الآثار الأخرى: لا يوصى بتناول جرعات أكبر من ميثيكوبال Methycobal للمرضى الذين يتعاملون مع الزئبق أو مركباته في عملهم.

التأثير الدوائي

تحسين أيض الأحماض النووية والبروتينات والدهون
أظهرت التجارب بإستعمال عينة خلية دماغية من الجرذان البيضاء أن الميكوبالامين، بواسطة العمل كإنزيم مساعد في تكوين الميثيونين من الهموسيستين، هو عنصر يساهم في تكوين الثيميديليت من الديوكسيوريديليت، ويحفز تصنيع الحامض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA). كما تبين في التجارب التي تستخدم دعامة النسيج العصبي أن ميكوبالامين يعزز تكوين الليسثين، وهومكون أساسي للغمد المليني.

امتصاص مكثف من الأنسجة العصبية وتخفيف الإضرابات الأيضية
لوحظ أن ميكوبالامين وهو الشكل الميثيلي من فيتامين ب12 (Ch3 – B12) والذي يتواجد بتركيزات عالية في الدم والسائل الدماغي الشوكي؛ تمتصه الجزيئات العضوية الدقيقة في الخلايا العصبية لدى الفئران بشكل أكثر فعالية وشمولية من CN – B12. كما أظهرت التجارب التي استخدمت خلايا عصبية وركية من الفئران المصابة بالسكري المستحدث؛ أن ميكوبالامين يساعد في الحفاظ على الوظيفة المحورية العصبية عن طريق تحفيز تصنيع البروتينات البنائية وإعادة سرعة نقل هذه البروتينات إلى المستوى الطبيعي.

معالجة إصابة الأعصاب
تبين من دراسات الأمراض العصبية والدراسات الكهرفسيولوجية أن الميكوبالامين يثبط إنحلال الألياف العصبية في الفئران والأرانب المصابة بمرض عصبي مستحث بواسطة أدوية مثل أدرياميسين وفنكرستين أو بواسطة السكري المستحث بواسطة ستربتوزوتوسين، كما تمت دراسة تأثيرات ميكوبالامين على عينات خنزير غينيا المصابة بشلل الوجه المستحث بواسطة الضغط. وقد تم تقييم عملية الشفاء بواسطة فحوصات رد الفعل اللاإرادي لطرف العين مدعمة بنتائج فحوصات تخطيط العضلات الكهربائي والبنية النسيجية. وتبين أن لميكوبالامين نفس فعالية الستيرويدات في تسريع شفاء الأنسجة العصبية المصابة.

حركية Methycobal ميثيكوبال

إعطاء جرعة منفردة
عندما تم إعطاء جرعات منفردة عن طريق الفم بمقدار 120 ميكروغرام أو 1500 ميكروغرام من الميكوبالامين لبالغين أصحاء، استغرقت الجرعة حتى تصل إلى ذروة التركيز في الدم ثلاث ساعات في الجرعتين.

وييين الشكل أدناه نتائج نصف عمر زيادة تركيز ب12 الكلي في الدم والتغير في المساحة تحت منحنى تركيز الدم – الزمن في الإثني عشرة ساعة الأولى.
خلال الثمان ساعات الأولى تم طرح 40 – 80 % من كمية ب12 الكلية المتجمعة في البول بعد أربع وعشرين ساعة من تناول الجرعة عن طريق الفم.

2. إعطاء جرعة متكررة
تم قياس تراكيز ب12 الإجمالية في دم بالغين أصحاء تم إعطاؤهم جرعة يومية عن طريق الفم مقدارها 1500 ميكروغرام من ميثيكوبال Methycobal لمدة 12 أسبوعًا متتاليًا، وتمت أيضًا مراقبة تراكيز ب12 في الدم لدى نفس المرضى في الأربعة أسابيع التي تلي تناول آخر جرعة، حيث إزداد التركيز في الدم في أول أربعة أسابيع من تناول الدواء، ووصل لضعف قيمة التركيز الأولي. وبعد ذلك؛ كانت هناك زيادة تدريجية والتي وصلت للذروة بتركيز نسبته 280% من قيمة التركيز الأولي في الأسبوع الثاني عشر من تناول الدواء. كما انخفض التركيز في الدم بعد آخر جرعة (12 أسبوعًا)، ولكن بقيت نسبته 180 % من التركيز الأولي بعد أربعة أسابيع من تناول آخر جرعة.

الدراسات السريرية
التأثيرات السريرية
تبين في الدراسات السريرية – بما في ذلك الدراسات المزدوجة العشوائية أن أقراص ميثيكوبال أدت إلى تخفيض الأعراض بشكل جيد أو ممتاز لدى 44.5% (5.503/12.373) من مرضى أمراض الأعصاب الطرفية. وتم تأكيد فاعلية وفوائد أقراص ميثيكوبال في تجارب مقارنة دقيقة عشوائية حيث أعطيت أقراص ميثيكوبال مع كوبالامين (DBCC) أو ميكوبالامين أقل (120 ميكروغرام).

التفاعلات المعاكسة
تم الإبلاغ عن تفاعلات عكسية لأقراص ميثيكوبال لدى 146 حالة من أصل 15 ، 180 حالة (0.96%) وكانت أكثر التأثيرات الجانبية شيوعاً: أعراض معدية معوية مثل فقدان الشهية لدى 52 حالة (0.34%)، واضطرابات معدية معوية لدى 38 حالة (0.25%)، وغثيان – تقيؤ لدى 18 حالة (0.18%)، وإسهال لدى 17 حالة (0.11%)، وطفح جلدي لدى 14 حالة (0.09%).

التأثيرات على القيم المخبرية: لم يصاحب العلاج بميثيكويال تغيرات في القيم المخبرية.

الدراسات على الحيوانات
التوزيع: بعد إعطاء الفئران جرعة 25 ميكروغرام من ميكوبالامين ذو الكوبالت الموسوم؛ وجد أن تركيز النشاط الإشاعي كان أعلى في الكليتين والغدد الكظرية والبنكرياس والكبد والمعدة (مرتبة حسب قيم التراكيز)، بينما لم يظهر نشاط إشعاعي كبير في العضلات والخصيتين والدماغ والأعصاب بعد 72 ساعة من تناول الجرعة.

السمّية الحادة 50 LD (ملغم / كغم)

الحيوان الجنس حقنة تحت الجلد حقن في البريتوان حقنة في الوريد جرعة عبر الفم
فأر ذكر، أنثى >666 >666 >666 >1000
جرذ ذكر، أنثى >333 >333 >333 >500
أرنب ذكر >60

سمّية الدواء شبه الحادة
أعطي ميكوبالامين عن طمت الفم بجرعات 0.2 ، 2.0 و 20 ملغم/كغم/يوم للفئران من كلا الجنسين لمدة شهر كامل، وكانت التغيرات في الحالة العامة أو الوزن أو الدم أو نتائج تحاليل البول أو وزن الأعضاء أو التغيرات النسيجية المرضية غير ملحوظة.

سمّية الدواء المزمنة
أعطي ميكوبالامين عن طريق الفم بجرعات 0.2 ، 2.0 و 20 ملغم/كغم/يوم للفئران من كلا الجنسين لمدة ستة أشهر متتالية، وكانت التغيرات في الحالة العامة أو الوزن أو الدم أو نتائج تحاليل البول أو وزن الأعضاء أو التغيرات النسيجية المرضية غير ملحوظة.

دراسات الجهاز التناسلي
أعطي ميكوبالامين للفئران والجرذان الناضجة التي لم يسبق لها الحمل، عن طريق الفم بجرعات 0.2 ، 2.0 و 20 ملغم/كغم/يوم أثناء مرحلة تكون الجنين ولم تلحظ أية علامات أو أعراض مسخية شاذة في أجنة ومواليد تلك الأمهات.

فعالية الزئبق غير العضوي بالمثيل
في الدراسات المخبرية، حدث تفاعل كيميائي حيث أنتج ميكوبالامين ميثيل الزئبق مع كلوريد الزئبق. ولكن لا تحدث هذه التفاعلات داخل الجسم عندما تتواجد البروتينات في دم الانسان.

وأظهرت التجارب على الفئران الذين تم إطعامهم غذاء يحتوي على الزئبق غير العضوي، أن جرعة ميثيكوبال Methycobal عن طريق الفم لا تزيد من تكون ميثيل الزئبق في الجسم.

كما أظهرت التجارب على الفئران الذكور الذين تم إطعامهم غذاء يحتوي على الزئبق غير العضوي مع جرعات ميكوبالامين عن طريق الفم بكمية 1.5 و 15 ملغم/كغم/اليوم لستة أشهر متتالية، أن الحالة العامة لدى الحيوانات لم تتأثر ولم يلحظ وجود علامات تسمم عند تحليل البول أو في فحوصات الدم أو التغيرات النسيجية المرضية.

التخزين والإستخدام

التخزين: يجب أن يتم تخزين أقراص ميثيكويال بدرجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية. يجب عدم تعريض أقراص ميثيكوبال Methycobal للرطوبة والضوء. (حيث يحلل الضوء المكون النشط وقد تتحول الأقراص إلى اللون الأحمر مع الرطوبة).
تاريخ الإنتهاء: يجب أن تستخدم أقراص ميثيكوبال قبل تاريخ الإنتهاء المبين على العبوة.
العبوة: ميثيكوبال متوقرية عبوة 30 ، 100 حبة.
مصنع من قبل: مصنع بوشو للصناعات الدوائية لصالح إيساي.

صورة,دواء,علاج, عبوة,ميثيكوبال , Methycobal
صورة: عبوة ميثيكوبال Methycobal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: