مومنت – Moment | دواء مسكن للألم، مضادة للإلتهاب

عن الدواء: ينتمي منتج Moment إلى فئة الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب وهي مجموعة الأدوية الطبية المصممة لتخفيف الألم والالتهابات. وهو من المادة الفعالة إيبوبروفين Ibuprofen.

دواعي استعمال مومنت

تخفيف الألم من مختلف الأنواع والمنشأ (والصداع وألم الأسنان، والألم العصبي وآلام العظام والمفاصل والعضلات وآلام الحيض) علاج إضافي لأعراض الحمى والإنفلونزا.

متى يجب عدم استعمال دواء Moment

• عند وجود فرط تحسس من المادة الفعالة (الإيبوبروفين) أو من الأدوية الأخرى المضادة للروماتيزم (مثل حمض أسبتيل سالبسيليلك وغيره) أومن أي سواغ يدخل في تركيب المنتج.
• الأطفال دون سن 12 عامًا.
• أثناء فترة الحمل والإرضاع (راجع قسم “ما يجب فعله أثناء فترة الحمل والإرضاع”).
• إذا كان المريض يعاني من القرحة المعدية الأثنا عشرية الحادة أو النشطة أو الأمراض المعدية الأخرى.
• عند وجود سوابق حالات نزيف أو انثقاب الجهاز الهضمي المتصلة بعلاجات نشطة سابقة أو سوابق الإصابة بالنزيف المعدي/ القرحة المعدية المتكررة (نوبتين أو أكثر من حالات التقرح أو النزيف الدائم).
• قصور القلب الحاد.
• اضطرابات الكبد أو الكلى الحادة.

احتياطات الاستعمال

• يجب توخي الحذر عن تناول الإيبوبروفين من قبل مرضى الربو وخصوصًا المرضى الذي كانوا يعانون من التشنج القصبي بعد استعمال حمض أسيتيل ساليسيليك أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى وكذلك عند تناوله من قبل المرضى الذين لديهم سوابق نزيف أو قرحة معدية معوية.
• يجب تجنب الاستعمال المرافق لمنتج Moment ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية لا سيما مثبطات COX-2.
• يمكن تقليل الآثار غير المرغوب فيها عند استعمال أقل كمية من الجرعة الفعالة للسيطرة على الأعراض لأقصر فترة علاجية ممكنة.
• يوجد خطر الإصابة بالقصور الكلوي لدى البالغين الذين يعانون من التجفاف.
• يكون خطر الإصابة بالنزيف أو التقرح أو الانثقاب المعدي المعوي عند تناول جرعات أكبر من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أكبر لدى كبار السن والمرضى الذين لديهم سوابق الإصابة بالقرحة بشكل خاص عندما تكون مصحوبة بمضاعفات النزف أو الانثقاب (انظر القسم “متى يجب عدم استعمال الدواء”) يجب أن يبدأ هؤلاء المرضى علاجهم بتناول أقل جرعة متاحة. يجب اللجوء إلى الاستعمال المرفق لعوامل الحماية (الميسوبروستول أو مثبطات مضخة البروتون) في معالجة هؤلاء المرضى وأيضًا معالجة المرضى الذين يتناولون جرعات منخفضة من الأسبرين أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تزيد من مخاطر المشاكل المعدية المعوية (انظر أدناه وقسم “الأدوية والأطعمة التي قد تؤدي إلى تغيير تأثير الدواء”).
• يجب على المرضى الذين لديهم سوابق إصابة بالتسمم المعدي المعوي وخصوصًا كبار السن أن يبلغوا عن أي أعراض غير عادية في المعدة (خصوصًا النزف المعدي المعوي) في مراحل العلاج الأولية على وجه التحديد.
• يجب الحذر عن إعطاء مضادات الالتهاب اللاستيرويدية للمرضى الذين لديهم سوابق إصابة بأمراض معدية معوية (التهاب القولون التقرحي وداء كرون) لأن هذه الحالات ربما تتفاقم (انظر “الآثار غير المرغوب فيها”).
• إذا حدث نزف أو تقرح معدي معوي عند المرضى الذين يتلقون العلاج بدواء Moment فيجب وقف العلاج.
• يجب الانتباه بشكل خاص إلى المرضى الذين يخضعون لعلاج مرافق باستعمال أدوية قادرة على زيادة مخاطر الإصابة بالتقرح أو النزف مثل الكورتيكوستيرويد الفموي والعوامل المضادة للتخثر مثل الوارفارين أو مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أو الأدية المضادة للصفيحات مثل الأسبرين (انظر قسم “الأدوية والأطعمة التي قد تؤدي إلى تغيير تأثير الدواء”)
• إن أدوية مثل Moment قد تؤدي إلى ارتفاع طفيف في خطر الإصابة بنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب) أو السكنة الدماغية. يزداد احتمال ارتفاع هذا الخطر عند تناول جرعات كبيرة وعند العلاج لمدة طويلة. لا تتجاوز كمية الجرعة الموصي بها أو مدة العلاج (3 أيام)
• إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو إذا تعرضت سابقًا لسكتة دماغية أو إذا اعتقدت أن خطر الإصابة بهذه الحالات مرتفع لديك (على سبيل المثال إذا كنت تعاني فرط ضغط الدم أو داء السكري أو ارتفاع معدلات الكوليسترول أو إذا كنت مدخنًا) فاستشر طبيبك أو الصيدلي بشأن علاجك.

الأدوية أو الأطعمة التي يمكن أن تغير فعالية المنتج الدوائي:
يرجى إخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي تناولتها بدون وصفة طبية.
• إذا كنت تخضع لعلاج الكومارين القائم على العوامل المضادة للتخثر (الوارفارين أو الديكومارول وغيرها) فلا تستعمل Moment إلا بعد استشارة طبية.
• لا تستعمل Moment بمصاحبة حمض أسيتيل ساليسيليك أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى.
• الكورتيكوستيرويد: ارتفاع في خطر الإصابة بالنزف أو التقرح المعدي المعوي (انظر “احتياطات الاستعمال”)
• مضادات التخثر: قد تزيد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية آثار الأدوية المضادة للتخثر مثل الورفاين (انظر “احتياطات الاستعمال”)
• الأدوية المضادة للصفيحات ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRLs): ارتفاع في خطر الإصابة بالنزف المعدي المعوي (انظر “احتياطات الاستعمال”).
• مدرات البول ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومضادات الأنجيوتنسين II: قد تقلل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية فعالية مدرات البول وغيرها من المنتجات الدوائية الخافضة لضغط الدم. عند المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى (مثل مرضى التجفاف أو المرضى كبار السن الذين لديهم قصور في وظائف الكلى) قد يؤدي إعطاء الدواء المصاحب لتناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مضادات الأنجيوتنسينII والعوامل التي تثبط نظام السيكلواكسيجيناز إلى تدهور أكبر لوظائف الكلي لاسيما احتمال الإصابة بفشل كلوي حاد الذي يكون عادة قابلًا للإصلاح. يجب مراعاة اشكال التفاعل هذه لدى المرضى الذين يخضعون لعلاج مرافق لاستعمال منتج Moment ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مضادات الأنجيوتنسين II. لذلك يجب إعطاء هذه التوليفة بحذر خصوصًا عند كبار السن.
• يجب أن يكون المرضى مهيئين على نحو كاف ويجب مراعاة مراقبة وظائف الكلى بعد البدء بالعلاج المصاحب.
• إن بعض المنتجات الدوائية المضادة للتخثر والأدوية المضادة للصفيحات (مثل حمض أسيتيل ساليسيليك الورفارين، تيكلوبيدين) والأدوية المستخدمة لعلاج فرط ضغط الدم (مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل كابتوبريل ومحصر البينا ومضادات الأنجيوتنسين II وغيرها من الأدوية قد تتفاعل مع علاج الإيوبروفين. اطلب المشورة الطبية قبل استعمال الإيبوبروفين مع أدوية أخرى.

معلومات هامة

• كغيره من الأدوية المثبطة لتخليق البروستاغلاندنيات والسيكواكسيجيناز، لا يوصي باستعمال Moment لدى النساء اللواتي يعتزمن الحمل.
• يجب عدم الاستمرار في إعطاء دواء Moment لدى النساء المصابات باضطرابات الخصوبة أو اللواتي يخضعن لفحوصات الخصوبة.
• كبار السن: يرتفع لدى كبار سن تواتر خطر التفاعل العكسي مع مضادات الالتهاب اللاسترويدية خصوصًا الإصابة بحالات النزف والانثقاب المعدي المعوي التي قد تسبب الوفاة (انظر قسم “طريقة استعمال هذا المنتج الدوائي”).
• تم الإبلاغ عن الإصابة بحالات النزف والتقرح والانثقاب المعدي المعوي التي قد تسبب الوفاة مع كل مضادات الالتهاب اللاسيترويدية في أي وقت أثناء العلاج مع ظهور أعراض تحذيرية أو بدونها أو سوابق لحالات معدية معوية خطيرة.
• يجب الحذر (مناقشة الطبيب أو الصيدلي) قبل بدء العلاج لدى المرضى الذين كانت لديهم سوابق إصابة بفرط الضغط و/ أو قصور القلب لأنه تم الإبلاغ عن حالات احتباس السوائل وفرط الضغط والوذممة عند استعمال الدواء مع علاج مضادات الالتهاب اللاسيترويدية.
• تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدًا للإصابة بتفاعلات جلدية خطيرة بعضها يسبب الوفاة تشمل مثل التهاب الجلد التقشري ومتلازمة ستيفنز جونسون وتقشر الأنسجة المتموتة البشروية التسممي متصلة باستعمال مضادات الالتهاب اللاسيترويدية (انظر قسم “الآثار غير المرغوب فيها”) يكون معدل الخطر لدى المرضى في أوجه أثناء المراحل الأولى من العلاج ويحدث التفاعل في أكثر الحالات خلال الشهر الأول للعلاج. يجب عدم الاستمرار في تناول دواء Moment عند أول ظهور للطفح الجلدي أو آفات الغشاء المخاطي أو أي علامات فرط تحسسي أخرى.

متى يجب عدم استعمال دواء Moment إلا بعد استشارة طبية
• مرض الربو (انظر “احتياطات الاستعمال”).
• المرضى الذين لديهم سوابق إصابة بالتقرح أو النزف المعدي المعوي (انظر “احتياطات الاستعمال”)
• في حالة المرضى الذين يخضعون لعلاجات الكومارين القائمة على العوامل المضادة للتخثر (الوارفارين أو الديكومارول وغيرها) (انظر قسم “الأدوية والأطعمة التي قد تؤدي إلى تغيير تأثير المنتج الدوائي”).

الواجب فعله أثناء فترة الحمل والإرضاع
يجب عدم استعمال Moment لدى النساء أثناء فترة الحمل والإرضاع إلا بعد استشارة طبية وإجراء تقييم موائم لنسبة الخطر/ المنافع الفردية. استشيري طبيبك إذا كنت تعتقدين بأنك حامل أو إذا كنت تعتزمين الحمل.

الحمل: استشيري طبيبك أو الصيدلي دائمًا قبل تناول أي منتجات دوائية.

قد يؤثر تثبط تخليق البروستاغلاندنيات بشكل عكسي على الحمل و/ أو النمو المضغي/ الجنيني.

تشير دراسات علم انتشار الامراض إلى ارتفاع خطر الإجهاض والتشوه القلبي وانشقاق البطن الخلقي بعد استعمال مثبط تخليق البروستاغلاندنيات في مراحل الحمل المبكرة. ارتفعت النسبة المطلقة لخطر الإصابة بالتشوه القلبي من أقل من 1% إلى 1.5% تقريبًا وتم اعتبار أن الخطر يزداد تبعًا لكمية الجرعة ومدة العلاج. أظهر إعطاء مثبط تخليق البروستاغلاندنيات عند الحيوانات أنه يؤدي إلى ارتفاع في معدل الفقد قبل الزرع وبعده ومعدل الإماتة المضغية والجنينية.
تم الإبلاغ أيضًا عن ارتفاع معدل حدوث تشوهات متنوعة لاسيما التشوهات القلبية الوعائية عند إعطاء الحيوانات مثبط تخليق البروستاغلاندنيات أثناء فترة تخلق الأعضاء.

أثناء فترة أخر ثلاثة أشهر من الحمل قد يعرض تناول كل مثبطات تخليق البروستاغلاندنيات.

الجنين للحالات التالية:
– التسمم القلبي الرئوي (مع انسداد مبكر للقناة الشريانية وفرط الضغط الرئوي).
– خلل وظائف الكلى التي قد تترقى إلى الإصابة بفشل كلوي مع قلة السائل السلوي.

يؤدي إلى تعرض الأم والوليد عند نهاية فترة الحمل للحالات التالية:
– إطالة محتملة في وقت النزيف وآثار مضادة للتكدس قد تحدث حتى عند تناول جرعات منخفضة جدًا.
– تثبيط التقلص الرحمي الذي ينتج عنه ولادة متأخرة أو طويلة.

قيادة المركبات واستخدام الآلات: عادة لا يغير استعمال المنتجات الدوائية القدرة على قيادة المركبات أو استخدام الآلات. لكن يجب على المرضى الذين يمارسون أنشطة تتطلب اليقظة أن يستخدموا الدواء بحذر إذا شعروا بالنعاس أو الدوار أو الاكتئاب أثناء فترة العلاج.

معلومات هامة عن بعض سواغات منتج Moment: يحتوي مومنت على السكروز: إذا أخبرك طبيبك أنك تعاني من عدم تحمل بعض السكريات فاتصل بالطبيب قبل تناول هذا المنتج الدوائي.

ملاحظات التوعية الصحية:
يتعرض كل منا أثناء حياته اليومية إلى عدد من الآلام متنوعة المنشأ والطبيعة لمرات قد تكون كثيرة أو قليلة. كآلام الصداع وألم الأسنان وآلام العضلات والمفاصل وآلام الحيض.

بعد ألم الرأس (أو الصداع) بالتأكيد أحد أكثر الآلام شيوعًا. يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للصداع الأولي (نعني هنا الصداع الذي لا يكون نتيجة لأمراض أخرى) هي: الشقيقة. التي تدعى بهذا الاسم لأن الألم النبضي لا يؤثر إلا على جانب واحد من الرأس وصداع التوتر. الذي يعد أكثر الأنواع انتشارًا ويؤثر على كامل الرأس والصداع العنقودي الذي يتميز بنوبات ألم بارقة تؤثر على العين أو نوبات شقيقة مصاحبة. قد يكون الصداع أحيانًا أحد أعراض الأمراض الأخرى (الحساسية أو فقر الدم أو قصر النظر أو التسمم أو اضطرابات المعدة أو التهابات مفاصل العنق أو التهابات الجيوب أو الإمساك أو صدمات الرأس). عندما تعاني من الصداع من المهم أن تقوم بتحديد ومنع العوامل التي تسبب إثارته مثل (عادات الطعام غير المنتظمة أو تناول أطعمة معينة أو التدخين أو تناول المشروبات الكحولية أو الإجهاد أو المجهود البدني الزائد أو التعرض المفرط لأشعة الشمس أو الاستماع لأصوات مرتفعة أو الروائح الواخزة وغير ذلك) في حالة تكرار حدوث نوبات صداع مهما كان نوعها فمن المستحسن أن تستشير طبيبك.

تعد آلام الحيض (عسر الطمث) مرضًا شائعًا إلى حد ما ويرافق الألم تقلبات في المزاج (مثل الكآبة وحدة الطبع) وتشنج الثديين والإحساس بتعب عام. إن استبعاد مواد مثل: القهوة أو الملح أو الشوكولا من نظامك الغذائي أو تقليلها لصالح الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الفواكه وأيضًا شرب النقيع الساخن وشاي البابونج قد يساعد على الحد من هذه الآثار. عندما تكون آلام الحيض في بعض الأحيان حادة جدًا يمكن معالجتها باستعمال أدوية تخفيف الألم التي يتمثل دورها في تقليل كمية البروستاغلاندنيات وهي مواد يفرزها الرحم وتعتبر إلى حد كبير المسؤولة عن هذا النوع من الإزعاج.

طريقة استعمال دواء Moment

كمية الجرعات: البالغين واليافعين فوق 12 عامًا: قرص واحد حتى قرصين مرة إلى ثلاث مرات يوميًا.

تحذير: لا تتناول جرعة تزيد كميتها عن 6 أقراص في اليوم بدون أن تستشير طبيبك أولًا. يجب أن يتبع المرضى كبار السن تناول الحد الأدنى من الجرعة المذكورة أعلاه.

وقت العلاج وطول مدته
تناول الدواء على معدة ممتلئة (يفضل بعد وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء). استشر طبيبًا في حالة عدم ظهور علامات تحسن واضحة بعد ثلاثة أيام من بدء العلاج. استشر طبيبك إذا ظهرت الأعراض نفسها بشكل متكرر أو عندما تلاحظ أي تغير جديد في طبيعتها. استشر طبيبًا عندما يكون استعمال المنتج الدوائي عند اليافعين ضروريًا لأكثر من ثلاثة أيام او في حالة تفاقم الأعراض.

طريقة الاستعمال: ابتلع كامل القرص.

الواجب فعله في حالة تناول جرعة زائدة من المنتج الدوائي:
في حالة ابتلاع/ استهلاك جرعة زائدة من Moment عن طريق الخطأ. فاتصل بطبيبك فورًا أو قم بزيارة أقرب مستشفى. اصطحب نشرة العلبة هذه معك.

ملاحظة للعاملين بمهن الرعاية الصحية في حالة تناول جرعة زائدة قم بإجراء غسل للمعدة وضبط للشوارد الكهربائية في الدم. لا يوجد أي ترياق خاص للإيبوبروفين.

إذا كان لديك أي التباس حول استعمال دواء Moment فاسأل طبيبك أو الصيدلي عن ذلك.

الآثار غير المرغوب فيها: مثل كل الأدوية قد يسبب دواء Moment أعراضًا جانبية، ومع ذلك فلن تظهر هذه الأعراض لدى جميع المرضى.

الآثار الجانبية

قد تظهر أحيانًا أشكال الطفح الجلدي القائمة على الحساسية (الحمامي أو الحكة أو الشرى).

التفاعلات المنفطة لاسيما متلازمة ستيفنز جونسون وتقشر الأنسجة المتموتة البشروية التسممي (نادرة جدًا).

الآثار المعدية المعوية: تكون الحالات الضائرة الملحوظة الأكثر شيوعًا بطبيعتها مرتبطة بالمعدة والأمعاء.

قد تحدث حالات القرحة أو الانثقاب المعدي أو النزف المعدي المعوي التي تسبب الوفاة أحيانًأ خصوصًا عند كبار السن (انظر “معلومات هامة”).

تم الإبلاغ عن الآثار التالية بعد إعطاء دواء Moment: إحساس بصعوبة الهضم والغثيان والتقيؤ والإسهال وتطبل البطن والإمساك وعسر الهضم وآلام منطقة البطن والبراز الأسود والتقيؤ الدموي والتهاب الفم التقرحي وداء كرون وسورة القولون (انظر “معلومات هامة”) لوحظت حالات قليلة من التهاب المعدة.

الآثار القلبية الوعائية:
تم الإبلاغ عن حالات الوذمة وفرط الضغط وقصور القلب المصاحبة للعلاج بمضادات الالتهاب اللاسيترويدية.

إن أدوية مثل Moment قد تسبب ارتفاع طفيف في خطر الإصابة بنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية. تتراجع هذه الحالات عادة عند إيقاف العلاج.

سوف يساعد اتباع الاستطبابات الواردة في النشرة المرفقة مع هذه العلبة إلى تقليل خطر الإصابة بآثار غير مرغوبة. في حالة تفاقم أي من الآثار أو إذا لاحظت ظهور أي آثار غير مرغوب فيها ليست واردة في نشرة العلبة هذه فأخبر طبيبك أو الصيدلي.

مدة الصلاحية والتخزين
مدة الصلاحية: تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية الغلاف الجوي. لا تستعمل الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على الغلاف الخارجي. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى تاريخ تغليف المنتج في مصدره إذا كان مخزنًا بصورة صحيحة.

احتفظ بهذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال ومرآهم. من المهم أن تكون المعلومات الخاصة بالمنتج الدوائي متوافرة بشكل دائم. لذلك احرص دائمًا على الاحتفاظ بالعلبة ونشرة العلبة معًا.

يجب عدم التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف أو النفايات الصلبة. اسأل الصيدلي عن الطريقة المناسبة للتخلص من الأدوية التي لم تعد تحتاجها إن اتباع هذه التدابير سوف يساعد في حماية البيئة.

التركيب: كل قرص يحتوي: المكون الفعال: إيبوبروفين 200 ملغ. السواغات: نشاء الذرة. نشاء كاربوكسيميثيل الصوديوم. بوفيدون سيليكا غرواني لا مائي مسحوق التلك سلولوزهيدروكسي بروبيل. صمغ عربي، سكروز، ماكروغول 6000. كربونات المغنيزيوم الخفيفة ثنائي أكسيد التيتانيوم.

شكل الدواء: يأتي دواء Moment 200 ملغ على شكل أقراص فموية مغلقة.

تحتوي كل علبة 6 أو 10 أو 12 أو 20 أو 24 أو 32 أو 36 قرصًا. تتضمن العلبة التي تحتوي 6 أقراص مغلفة حماية بواسطة حشوة الفقاعات.

جهة المصنعة: A.C.R.A.F. S.p. A. Via Vecchia del Pinocchio, 22- 60131 Ancona- Italy Famar Italia S.P.A VIz Zambelletti 25- 20021 Baranzate di Bollate (MI) Italy

صورة مومنت , دواء Moment

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: