موشن – Motion | مسكن وخافض للحرارة ومضاد للإلتهاب

موشن أقراص Motion Tablets / ميلوكسيكام Meloxicam

الخواص الدوائية في موشن Motion:
موشن (ميلوكسيكام) هو دواء فعال من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من فئة حمض الإينوليك، تظهر له خواص مضادة للالتهاب، مسكنة وخافضة للحرارة في جميع الأنماط القياسية للالتهاب لتنظيم الإختلالات العضلية الهيكلية والمفاضل مع تهيج معدي معوي أقل وبدون تأثير قرحي.
وقد ثبت أنه مثبط للتخليق الحيوي للبروستاجلاندينات، وهي مواد معروفة بأثرها الوسيط في الالتهاب. ميلوكسيكام يعتبر مثبط إنتقائي لأنزيم سايكلوأوكسيجينيز (2-COX) أكثر من تثبيطه لإنزيم (1-COX)، هذا التثبيط الأخير الذي يكون له أعراض جانبية معدية و معوية.

دواعي استعمال موشن Motion

موشن يستخدم للحالات التالية:
– العلاج العرضي للالتهاب العظمي المفصلي المؤلم (داء المفاصل، المرض المفصلي التنكسي).
– العلاج العرضي لالتهاب المفاصل الروماتيدي.
– العلاج العرضي لالتهاب الفقرات الروماتيدي.

الأعراض الجانبية

– أغراض معدية معوية عامة: غثيان، قيء، إسهال، إمساك، ألم بطني، عسر الهضم، إنتفاخ.
– الأعراض الجلدية: حكة، طفح جلدي، التهاب الفم، شرى، تحسسن ضوئي.
– أعراض الدم: أنيميا، اضطرابات في غد الدم، وتشمل العد النوعي الكريات الدم البيضاء نقص كريات الدم البيضاء، ونقص الصفائح الدموية.
– أعراض الجهاز التنفسي: وردت تقارير عن حدوث ربو حاد (أقل من 0.1%) في أشخاص معينين بعد استعمال الأسبرين أو غيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بما فيها ميلوكسيكام.
– أعراض الجهاز العصبي المركزي: صداغ، دوار، طنين، راغبة في النعاس.
– أعراض الجهاز القلبي الوعائي: وذمة، ارتفاع ضغط الدم، خفقان، احمرار الوجه.
– أعراض الجهاز البولي التناسلي: تغير في قياسات الوظائف الكلوية، زيادة الكرياتينين في المصل و/أو اليوريا في المصل.

موانع استعمال Motion

ميلوكسيكام يمنع استعماله في الحالات التالية:
– الحساسية المفرطة لميلوكسيكام أسبيرين، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
– لا ينبغي إعطاء ميلوكسيكام للمرضى الذين حدثت لهم من قبل أغراض الربو، أو البوليبات الأنفية أو الوذمة الوعائية، أو الشرى عقب استعمال حمض أسيتيل الساليسيليك أو غيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. – القرحة المعدية النشطة.
– القصور الكبدي الشديد.
– القصور الكلوي الشديد الذى لاتجري له ديلزة.
– الأطفال والمراهقون الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة.

محاذير استعمال Motion

كما هو الحال مع سائر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يجب توخي الحذر عند علاج المرضى الذين لديهم تاريخ عن مرض بالجهاز المعوي العلوي وفي المرضى الذين يتلقون علاجا بمضادات التجلط، يجب وقف استعمال ميلوكسيكام إذا حدثت قرحة بالمعدة أو نزيف معدي معوي.
– يجب الانتباه بصفة خاصة في المرضى الذين يقرون بحدوث أعراض جلدية مخاطية مناوئة مع الوضع في الاعتبار إمكانية وقف ميلوكسيكام.
– تثبط مضادات الالتهاب غير الستيرويدية البروستاجلاندينات الكلوية والتي تلعب دورا داعما في الحفاظ على التروية إلكلوية.
– في المرضى الذين لديهم انخفاض في سريان الدم الكلوي وفي حجم الدم، قد يؤدي استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الى حدوث قصور كلوي علني والذي يشفى ويعود بصفة نمطية الى حالة ما قبل العلاج عند وقف المعالجة بمضاد الالتهاب غير الستيرويدي، والمرضى الأكثر عرضة لهذا التفاعل هم المرضى الذين لديهم جفاف أو فشل اختقاقي بالقلب، أو تليف الكبد أو المتلازمة الكلائية، أو لمرضى الكلوي العلني، والذين يتلقون أدوية مدرة للبول، أو الذين تعرضوا لعمليات جراحية كبرى أدت الى نقض حجم الدم، في مثل هؤلاء المرضى يجب مراقبة حجم ادرار البول والوظائف الكلوية مراقبة دقيقة عند البدء في العلاج.
و في حالات نادرة قد تؤدي مضادات الألتهاب غير الستيرويداية الى حدوث الالتهاب الكلوي الخلالي أو الالتهاب الكلوي الكبيبي أو التكرز الكلوي النخاعي أو المتلازمة الكلائية! ولا ينبغي أن تزيد جرعة ميلوكسيكام عن 7.5 ملغم في المرضى الذين لديهم فشل كلوي في مراحله النهائية وتجري لة دايلزة دموية. لا يلزم تخفيض الجرعة في المرضى الذين لديهم قصور كلوي حفيف الى متوسط. (أي في المرضى الذين لديهم التصفية الكلوية تزيد عن 25 مل/ دقيقة).
– كما هو الحال مع سائر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فلقد وردت تقارير عن حدوث زيادات عرضية في انزيمات الترانس أميناز في المصل أو سائر قياسات وظائف الكبد. وفي معظم الحالات كانت هذه الزيادات صغيرة عن المعدل الطبيعي و عابرة. أما إذا كانت التغيرات كبيرة أو مستمرة، فيجب وقف ملوكسيكام وإجراء اختبارات المتابعة. لا يلزم تخفيض الجرعة في المرضى الذين لديهم تليف بالكبد مستقر اكلينيكيا.
– قد تكون قدرة المرضى الذين لديهم ضعف أو هزال أقل من جهة تحمل الآثار الجانبية لذا يلزم متابعة هؤلاء المرضى بدقة وكما الحال مع سائر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فيجب توخي الحذر في علاج المرضى المسنين لأنهم أكثر عرضة للإصابة بضعف الوظائف الكلويه أو الكبدية او القلبية.
لا توجد دراسات نوعية من التأثير على القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الالات. ولكن في حالة حدوث آثار مناوئة مثل الدوار او الرغبة في النعاس فإنة ينصح بالابتعاد عن هذه الأنشطة.

الاستخدام في حالة الحمل والرضاعة:
الحمل فئة ج/د (في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل).
على الرغم من عدم مشاهدة أية آثار ماسخة عند الاختبار قبل الإكلينيكي، إلا أنه لا ينبغي استعمال ميلوكسيكام أثناء الحمل و الرضاعة.

التفاعلات الدوائية:
– الإعطاء لأكثر من مضاد من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في نفس الوقت ممكن أن يزيد خطر التقرح المعدي المعوي والنزيف من خلال التأثير المؤازره.
– ليثيوم: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية سجل آنها تزيد مستوى الليثيوم في الدم.
– ميثوتريكسيت: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ممكن أن تزيد سمية ميثوتريكسيت في الدم.
– موانع الحمل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية تقلل فعالية موانع الحمل الرحمية.
– مدرات البول: المرضى الذين يتناولون ميلوكسيكام ومدرات البول تكون هناك احتمالية لفشل كلوي حاد المرضى الذين لديهم جفاف منهم، هؤلاء المرضى يجب ترويتهم بشكل كاف ومراقبة وظيفة الكلية قبل بدء العلاج.
– مهبطات الضغط العالي (مغلفات بيتا، مثبطات ACE الموسعات الوعائية، مدرات البول): تم تسجيل انخفاض في تأثير مهبطات الضغط العالي خلال فترة العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية وذلك من خلال منع البروستاجلاندينات الموسعة للأوعية.
– كوليستايزامين: يرتبط كوليستايرامين بميلوكسيكام في المجرى المعدي المعوي مما يؤدي لطرح أسرع لملوكسيكام.
– سايكلوسبورين: السمية الكلوية لسايكلوسبورين ممكن أن تعزز من خلال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عن طريق التأثيرات الوسيطية للبروستاجلاندينات الكلوية، لذا يجب مراقبة الوظيفة الكلوية في هذه الحالات.
– مضادات التخثر التي يتم تناولها عن طريق الفم، تكلوبيدين، هيبارين المعطى عن طريق الدم العوامل المحللة للتخثر: تزيد خطر النزيف، إذا لم نستطع تجنب مثل هذه الإتحادات من الأدوية، عندها يجب أن يكون هناك مراقبة حثيثة لآثار الأدوية المضادة للتخثر.

فرط الجرعة:
في حال فرط الجرعة يجب استخدام الاجراءات المثالية لتفريخ المعدة والاجراءات العامة المدعمة وذلك بسبب عدم وجود ترياق معروف، في تجربة سريرية تم ملاحظة ان كوليستايرامين يسرع في طرح ميوكسيكام.

الجرعة وطريقة استعمال Motion

– موشن لعلاج الالتهاب العظمي المفصلي: الجرعة الابتدائية الموصى بها هي 7.5 ملغم مرة واحدة يوميا. بعض المرضى قد يستفيدوا من تناول جرعة إضافية تصل إلى 15 ملغم يوميا.
– موشن لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي والتهاب الفقرات الروماتيدي 15ملغم يوميا، وحسب الاستجابة العلاجية ممكن تقابل الجرعة إلى 7.5 ملغم يوميا.
– الجرعة اليومية القصوي الموصى بها هي 15 ملغم.
– في المرضى الذين لديهم زيادة مخاطر حدوث التفاعلات المناوئة، إبد العلاج بالجرعة 7.5 ملغم /يوم.
– في مرضى الفشل الكلوي الشديد الذين تجري لهم ديلزة، يجب الإ تتجاوز الجرعة 7.5 ملغم/ يوم نظرا لأنه لم يتم تحديد الجرعة للأطفال، يجب أن يقتصر الاستعمال على البالغين.
– تبلع الأقراص بالماء او بأي سائل أخر مع الطعام.

الاشكال الصيدلانية:
– موشن , 7.5 اقراص، كل قرص يحتوي على 7.5 ملغم ميلوكسيكام ف.ب. في عبوة 10 و 20 قرص.
– موشن ،15 أقراص كل قرص يحتوي علي 15 ملغم ميلوكيسكام ف.ب. في عبوة 10و 20 قرص.
عبوات المستشفيات متوفرة.

ظروف التخزين: يحفظ بدرجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية.

إرشادات:
– Motion مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
– إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بMotion وبنفعه وضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحدده لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف Motion بدون وصفة طبية.
– يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية ميديافارما – الأردن.

صورة , تصميم , موشن , Motion
صورة / تصميم موشن Motion
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: