مقال عن منتدى شباب العالم

منتدى شباب العالم

في ٢٥ أبريل ٢٠١٧، قامت مجموعة من الشباب المصري بمبادرة في المؤتمر القومي للشباب بالإسماعيلية للانخراط في حوار مع الشباب من مختلف أنحاء العالم، وفي ٢٤ يوليو ٢٠١٧، رد الرئيس عبد الفتاح السيسي عليهم رسمياً في مكتبة الإسكندرية خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسكندرية، معلنًا عن إطلاق ما يُعرف بمنتدى شباب العالم (WYF)، والذي عقد لأول مرة في شرم الشيخ في نوفمبر ٢٠١٧.

يعتبر هذا المنتدى (World Youth Forum) حدث سنوي شبابي واعد، وهو أيضًا منصة مفتوحة واعدة أنشأها الشباب لإيصال رسالة السلام والازدهار من مصر إلى بقية العالم، ويهدف إلى إشراك الشباب من جميع أنحاء العالم مما يسمح لهم بالتعبير عن آرائهم والتوصية بمبادرات لصناع القرار والشخصيات المؤثرة، كما يعد هذا المنتدى منصة مجانية تجمع الشباب المصممين على إحداث تغيير حقيقي في العالم الذي نعيش فيه اليوم، ويُعقد هذا المنتدى في مصر، بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

يعتبر هذا المنتدى أيضا فرصة لاستكشاف ثقافة مصر الغنية وتراثها وتاريخها، حيث تمتلك الثقافة المصرية الكثير لتقدمه لكل من السكان المحليين والزوار الذين يبحثون عن تجارب غنية، فلديها تاريخ عظيم، كما أنها تتميز بأجود وأشهى المأكولات، ولديها العديد من المغامرات الأخرى.

منتدى شباب العالم ٢٠١٧ (النسخة الأولي من المنتدى)

عُقد هذا المنتدى لأول مرة في نوفمبر ٢٠١٧ في شرم الشيخ، كما استضاف أكثر من ٣٢٠٠ مشارك من الشباب من ١١٣ دولة وأعطى الفرصة لـ ٢٢٢ متحدث.

منتدى شباب العالم ٢٠١٨ (النسخة الثانية من المنتدى)

استضافت مصر النسخة الثانية من المنتدى العالمي للشباب في ٢٠١٨، كما تقدم أكثر من ٢٣٠.٠٠٠ شخص من جميع أنحاء العالم بطلب لحضور المؤتمر الذي استمر أربعة أيام في شرم الشيخ في مصر، حضر منهم ٥٠٠٠ شاب من جنسيات مختلفة، من أجل مناقشة الموضوعات المتعلقة بالسلام والتنمية والإبداع.

ناقش هذا المنتدى خلال هذا العام موضوعات مهمة منها الأمن المائي، وفرص العمل خلال عصر الذكاء الاصطناعي.

منتدى شباب العالم ٢٠١٩ (النسخة الثالثة)

تم افتتاح النسخة الثالثة من منتدى الشباب العالمي يوم السبت ١٤ ديسمبر في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر.

تعد نسخة ٢٠١٩ من منتدى شباب العالم أكبر من أي وقت مضى، حيث استضافت ٧٠٠٠ شاب مصري وأجنبي، بالإضافة إلى عدد من الخبراء والصحفيين والشخصيات العامة والمسؤولين من جميع أنحاء العالم.

ناقش هذا المنتدى خلال هذا العام عددًا من الموضوعات أهمها الأمن الغذائي والتحديات البيئية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وتمكين المرأة والفنون والسينما، وسلسلة الكتل.

شهد حفل الافتتاح، الذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كلمات تم إلقائها من قبل عدد من الشخصيات المؤثرة، حيث بدأ الحفل بكلمة من لي يونغ، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الذي تحدث عن أهمية مشاركة الشباب، وقال لي يونغ: “من خبرتنا، نعلم أنه عندما يشارك الشباب، فمن المرجح أن تكون عمليات التنمية الاقتصادية والصناعية مستدامة”، كما ظهر على المسرح أيضًا عدد من المتحدثين الشباب، وشمل ذلك المصري زين يوسف البالغ من العمر ١٢ عامًا، والذي شارك قصته الملهمة في مكافحة السرطان.

مكان انعقاد منتدى شباب العالم

استضافت شرم الشيخ نسخ منتدى شباب العالم الذي عقد في نوفمبر ٢٠١٧ و ٢٠١٨، وفي ديسمبر ٢٠١٩، كما أنها تستضيف معظم المؤتمرات والمنتديات الأخرى، وهذا بسبب موقعها المتميز ومناخها المعتدل، كما تعد شرم الشيخ الوجهة الأقرب إلى أوروبا حيث يمكن الاستمتاع بأشعة الشمس، والغوص في الشعاب المرجانية المذهلة، والاستمتاع بالبحر في أي وقت تحتاج فيه إلى الاستراحة من روتين الحياة الممل، كما أن مناخها جميل وجاف على مدار السنة.

المراجع: Egyptianstreets ١ , Egyptianstreets ٢ , Egyouth , Wyfegypt , Egypt.travel

أضف تعليق