ملخص مهارات اللغة العربية – الصف السادس

ملخص مهارات اللغة العربية – الصف السادس

الأبناء الأعزاء في المدارس الأردنية، نوفر لكم هنا ملخص مهارات اللغة العربية لطلاب الصف السادس. وهو في غاية السهولة والاختصار؛ مشتمل على التعريفات والأمثلة؛ بتنسيق سهل وبسيط، لتيسير عملية الفهم والاستيعاب واستحضار الأجوبة المناسبة أثناء الامتحان إن شاء الله ﷻ.

ملحوظة: التلخيص يشمل الفصل الأوَّل والثاني.

التراكيب والأساليب اللغوية

المثنى وإعرابه: حسب موقعه من الجملة، مرفوع بالألف، ومنصوب و مجرور بالياء، وتذكر أن نون المثنى تُحرّك بالكسرة.

توضيح إعرابي:

اشترك الطالبان في كتابة بحث.

  • الطالبان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

كتب المعلم ملاحظتين للطالبين.

  • ملاحظتين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
  • الطالبين: اسم مجرور بحرف الجر (اللام) وعلامة جره الياء لأنه مثنى.

جمع المذكر السالم وإعرابه: حسب موقعه من الجملة، مرفوع بالواو، منصوب ومجرور بالياء، وتذكر أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة. مع أهمية التفريق بين الواو والنون الزائدتين لجمع المذكر السالم والتي من أصل الكلمة وهي ليست جمع مذكر سالم مثل: شياطين، زيتون.

توضيح إعرابي:

ألقى المعلمون خطابًا مُلهِما.

  • المعلمون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

إن المعلمين مرشدون لطلابهم.

  • المعلمين: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • مرشدون: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مذكر سالم.

قدم الطلاب للمعلمين بحوثا متقنة.

  • المعلمين: اسم مجرور بحرف (اللام) وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

جمع المؤنث السالم وإعرابه: حسب موقعه من الجملة، مرفوع بالضمة ومنصوب ومجرور بالكسرة.

توضيح إعرابي:

البدايات للجميع والثبات للصادقين.

  • البدايات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

إنَّ الكلمات اللطيفة مؤثرة في القلوب.

  • الكلمات: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

نستعد لحفلة توزيع الشهادات.

  • الشهادات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

جمع التكسير وإعرابه: يُعرَب بالحركات حسب موقعه من الجملة: مرفوع بالضمة، ومنصوب بالفتحة، ومجرور بالكسرة.

الفعل اللازم والفعل المتعدّي: اللازم يكتفي بفاعله (يَنْضجُ) (رحَب)، أما المتعدّي فلم يكتفِ بفاعله واحتاج لمفعول به لتمام معنى الجملة (استلم) (جمع)، وللتمييز نضيف ضمير الهاء الغائب للفعل فإن كانت إضافة مقبولة السماع فهو متعدي وإن كانت الإضافة غير مقبولة فهو لازم، مثال: (يَنْضجُهُ) (رحْبَهُ) غير مقبولة فهو لازم، (اسْتَلَمَهُ) (جَمَعَهُ): مقبولة فهو متعدّي.

إن وأخواتها (إنَّ، أنَّ ، كأنَّ، لكِنَّ، ليت، لعلَّ): تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمّى اسمها، وتُبقي الخبر مرفوعاً ويسمى خبرها، إنَّ – أنَّ: حرف نسخ يفيد التوكيد، كأن: حرف نسخ يفيد التشبيه، لكن: حرف نسخ يفيد الاستدراك، ليت: حرف نسخ يفيد التمنّي، لَعَلَّ: حرف نسخ يفيد الترجي أو التوقع.

توضيح إعرابي:

إن احترام الناس واجب.

  • إن: حرف نسخ يفيد التوكيد.
  • احترام: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • واجب: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

كان وأخواتها (كان، أصبح ، صار، ليس، أمسى، ظل، بات): تدخل على الجملة الاسمية فتُبقي المبتدأ مرفوعاً ويسمّى اسمها، وتنصب خبر المبتدأ ويسمى خبرها، وهي أفعال ناسخة (تنسخ حكم المبتدأ والخبر) وناقصة (لا تحتاج إلى فاعل ومفعول به) ولا تدلّ على حدث.

توضيح إعرابي:

بات الكتاب رفيقنا.

  • بات: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • الكتاب: اسم بات مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • رفيقي: خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، نا: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

الفعل الصحيح والفعل المعتل: أحرف العلة ثلاثة (الألف، الواو، الياء)، نردّ الفعل إلى الماضي المجرّد وننظر هل أحرف الفعل الأصلية تخلو من العلة أم لا؟ فإن خلت من العلة فهو فعل صحيح، وإن كانت بعض أحرفه الأصلية من أحرف العلة فهو فعل معتل، أقسام الفعل الصحيح: مهموز (فيه همزة)، مضعف (فيه حرف مشدد)، سالم (يخلو من الهمزة والتضعيف).

أقسام الفعل المعتل (حسب موضع حرف العلة): مثال (أوله علة)، أجوف (وسطه علة)، ناقص (آخره علّة)، لفيف مفروق (حرفا علة غير متجاورين)، لفيف مقرون (حرفا علة متجاورين).

الفعل الصحيح
صحيح سالم صحيح مهموز صحيح مُضعَّف
عمل

كتب

درس

نشأ

أخذ

سأل

شدّ

عدّ

ضلّ

الفعل المعتل
معتل

مثال

معتل أجوف معتل ناقص معتل لفيف مفروق معتل لفيف مقرون
وقف

وصل

يبس

قال

صال

شاب

مشى

لقى

سعى

وقى

وفّى

ولّى

لوى

أوى

شوى

مثال على ردّ الفعل إلى ماضيه المجرّد: (يُعيدُ: عاد) ، (أكتب: كتب)، (ألقى: لقى)، (ترى: رأى)، (ر: رأى)، (تبتغون: بغى).

المجرد والمزيد من الأسماء والأفعال، والطريقة لمعرفة المجرد والمزيد:

  1. معرفة أنّ ما يلي من الأحرف ليس من الزيادة، مثل: أحرف المضارعة (ن، أ، ت، ي). وهي كلمة نأتي أو أنيت. (ال) التعريف، الضمائر المتصلة، تاء التأنيث (كل ما سبق نحذفه من الكلمة).
  2. ترجع الكلمة إلى حروفها الأصلية ونقارن مع ما تبقى من أحرف في الكلمة، فإن لم يبق إلا الأصلية فالكلمة مجرّدة، وإن بقي زوائد فالكلمة مزيدة.

مثال: أسألك: نحذف همزة (أ) المضارعة ونحذف (ك) الضمير المتصل، يتبقى.

من الكلمة (سأل) وهي نفس الأحرف الأصلية س أ ل، أسألك: مجرد.

مثال: كتابه، نحذف (هـ) الضمير المتصل، تصبح كتاب، وحروفه الأصلية: ك ت ب. كتاب: مزيد بحرف الألف

مهارات الكتابة

ألف التفريق: تلحق واو الجماعة المخاطبين والغائبين، مثل: كتبوا، أكتبوا.

علامات الترقيم

  • الفاصلة ( ، ) تفصل بين الجمل المترابطة وتدلّ على متابعة الكلام، وتأتي بعد المنادى. مثال يا ولدي، إن الناس قد اجتمعوا. وبين أقسام الشيء وأنواعه، مثال: ألوان العلم: الأحمر، والأبيض، والأسود.
  • الفاصلة المنقوطة (؛) توضع بين جملتين إحداهما سبب للأخرى أو نتيجة لها، مثال: لا تصادق الأحمق؛ فإنّه يريد أن ينفعك فيضرك.
  • علامة التعجب (!) تأتي نهاية جملة معبرة عن الفرح أو الحزم أو الاستغاثة أو الاستغراب أو الاندهاش. مثال: ما أروعك! وامعتصماه! ويحك! كم هذا رائع!
  • علامة الاستفهام (؟) تأتي نهاية الجملة الاستفهامية. مثال: ماذا فهمت من الدرس؟
  • النقطتان الرأسيتان (:) تأتي بعد القول أو ما هو في معناه. مثال: يقول لصديقه: لقد سمعتك جيدًا، فسأله: إذا أجبني. وتأتي لتبيين أنواع الشيء. مثال: ألوان العلم: الأحمر والأسود والأبيض. وتأتي لتوضيح الكلام المجمل، مثال: المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه.
  • النقطة (.) تأتي نهاية الجملة أو الفقرة، وبعد تمام المعنى.

وصل (أنْ) الناصبة للفعل المضارع بـ ( لا ) النافية. مثال: أن لا نتهاون: ألا نتهاون، حيث أبدلت نون (أن) لاما وأدغمت بلام (لا) النافية فتصبحان (ألا).

حذف ألف ( ما ) الاستفهامية إذا سبقت بأحرف الجر (من، إلى، عن، على، في، ل، ب)، لتصبح: (مم، إلام، عمّ ، علام، فيم، لِم، بم) مع ملاحظة أن (مِنْ عنْ) تُقلب النون إلى ميم، وتُدغم مع ميم ( ما ) الاستفهامية بالإضافة لحذف ألف (ما).

وطريقة معرفة حرف الجر المناسب مع ( ما ) الاستفهامية بالنظر لسياق الجملة واستخراج حرف الجر منها، مثال: يكتب المعلم على السبورة، نستخرج حرف الجر: (على) ولا نضيف ما بعده في السؤال لأنه هو الجواب، إذاً السؤال: علام يكتب المعلم؟

الهمزة المتوسطة: ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، ثم نكتبها على الحرف المناسب لأقوى الحركتين، وترتيب قوة الحركات: الكسرة، الضمة، الفتحة، السكون. ونعتبر حروف المد من الحروف الساكنة.

الكسرة تناسبها النبرة (بئر، شمائل)، الضمة تناسبها الواو (سؤال، مسؤول)، الفتحة تناسبها الألف (يَأخذ، مسألة).

الألف اللينة (ا، ى) في أواخر الأفعال الثلاثية: تُكتب قائمة (ا) في الفعل الثلاثي إن كانت منقلبة عن (واو) في الفعل المضارع (دعا: يدعو)، وتُكتب مقصورة (ى) في الفعل الثلاثي إن كانت منقلبة عن ( ياء ) في الفعل المضارع (مشى، يمشي).

الألف اللينة في آخر الأفعال والأسماء غير الثلاثية: تُكتب قائمة (ا) إن سيقت الألف اللينة بياء (أحيا ، أعيا، وصايا)، وتُكتب مقصورة (ى) إن لم تسبقها ياء (مستشفى، أضحى، استوى).

دخول حرف الجرّ (اللام) على الاسم المعرَّف بـ (ال): تُحذف همزة (ال) التعريف إذا دخل عليها حرف الجرّ (ل). مثال: (اللّيل لليل) (البيت للبيت).

ألف تنوين النصب: يُكتب تنوين النصب على الحرف الأخير نفسه بلا ألف؛ لأنها منتهية بتاء مربوطة (قصة)، أو أنها همزة مسبوقة بألف (ماء)، أو يكون الاسم مقصورًا (فتًى).

كتابة مئة: تُكتب بلا ألف سواء أكانت مفردة أو مضافة إلى الأعداد. مثال: أربعمئة، ثلاثمئة، ستمئة، ثمانمئة.

ألف التثنية بعد الهمزة المتطرفة: إذا كان الحرف قبل الهمزة (شيء، بريء) يمكن وصله بما بعده كُتبت الهمزة على نبرة (شيئان بريئان)، وإذا كان الحرف الذي قبل الهمزة (جزء، لواء) لا يمكن وصله بما بعده بقيت الهمزة المتطرفة منفردة على السطر (جزءان، لواءان).

مهارات التعبير الكتابي

  1. مهارة التعبير الكتابي عن طريق الاسترشاد والاستعانة بمحاور وأفكار معينة بالإضافة للشواهد القرآنية أو النبوية أو الشعريّة وغيرها من الأقوال المأثورة.
  2. مهارة التلخيص لكتاب عن طريق الاسترشاد بأسئلة: ما عنوان الكتاب؟ لم اخترته؟ من أين حصلت عليه؟ ما موضوعه العام؟ ما الأفكار الرئيسة التي يحتوي عليها؟ ما الذي أعجبك فيه؟ ما الذي ينقص ذلك الكتاب أو ما الشيء الذي تود إضافته له؟ هل تنصح الآخرين بقراءته؟ وما السبب؟
  3. مهارة كتابة القصة: القصة تحوي عناصر أهمها: الشخصيات، والزمان، والمكان، والأحداث، والحبكة، والحوار، والحلّ.
  4. مهارة التعبير الكتابي عن طريق الإجابة على أسئلة مطروحة بخصوص عنوان محدّد للموضوع أو فقرة مذكورة.

تنبيهات بخصوص التعبير الكتابي الحر أو الملخص

أولاً: كتابة العنوان، ثم كتابة أفكار الموضوع فيطرح الطالب على نفسه أسئلة معينة ليجيب عليها في التعبير مع مراعاة أن التعبير الكتابي يشتمل مقدمة قد يبدؤها بآية قرآنية أو حديث نبوي بخصوص الموضوع، ثم وسط الموضوع وفيه الأفكار التي كتبها فيتكلم عن ذات الموضوع، وفوائده أو أهدافه، وكيفيته، وآثاره وغير ذلك، ثم تأتي الخاتمة ليكتب فيها نصيحة أو استنتاج بحيث ينهي الموضوع.

مثال: موضوع عن حب الوطن

يختار الطالب عنوانًا مثيرا فيقول: وطني الحبيب كم أحبك! أو يقول: وطني كالنبض في القلب.

يبدأ بالمقدمة فيكتب عن الوطن بيت شعر يحفظه أو مقولة مأثورة، فيقول مثلا: قال مصطفى الرفاعي: بلادي هواها في لساني وفي دمي.

يطرح الأفكار فيسأل نفسه: ما معنى الوطن؟ ما أهمية الوطن وماذا أستفيد من وجود وطن؟ ما واجبي تجاه وطني؟ ويجيب عن تلك الأسئلة ويرتبها في وسط الموضوع، ثم يختم الموضوع فيقول مثلا: ليكن وطننا في قلوبنا كالنبض، نحميه بأرواحنا ونذود عنه.

ثانيًا: يستخدم الطالب أسلوبه الخاص في التعبير، وينتقي الألفاظ التي تشدّ السامع، وتُظهر المشاعر، فعلي الطالب كما يتكلم ويعبر عن مشاعره بالعامية وبارتجال أن يحاول الكتابة كذلك بارتجال لكن باللغة العربية الفصحى.

ثالثا: تنوع الأساليب، فيستخدم أسلوب التعجب، والاستفهام، وغيره لو استطاع.

رابعًا: يراعي علامات الترقيم، والكتابة الإملائية والنحوية الصحيحة.

خامسا: يضيف الشواهد القرآنية أو الأحاديث النبوية الصحيحة، وأبيات الشعر المناسبة لموضوعه وذلك لإثراء التعبير.

سادسا: يعيد الطالب قراءة تعبيره لتصحيح الأخطاء، وملاحظة ترتيب الفقرات وارتباطها ببعضها بعضا.

سابعًا: عند كتابة التلخيص يراعي الطالب أن يعيد كتابة موضوع الكتاب أو القصة بأسلوبه الخاص وكأنّه يسرد القصة لأحدهم لكن بشكل مختصر، فيركز على بداية الأحداث ثم الحبكة وهي أهم حدث في القصة، ثم نهاية القصة، ومن خلال الكتابة سيذكر الزمان والمكان والشخصيات والحبكة والحلّ أو نهاية القصة لكن بشكل مختصر.

والتطبيق يكون كالتالي: يقرأ الطالب القصة كاملة، ويدوّن ملاحظاته جانبًا على كل فقرة بأسلوبه الخاص ، يجمع الملاحظات ويعيد كتابتها وكأنه يسرد القصة لكن بشكل مختصر، يراجع كتابته ليصحح الأخطاء الإملائية وعلامات الترقيم ونحوه، ويضيف في مقدمة الملخص عنوان القصة واسم المؤلف، غالبا حجم الملخص يقل عن 10% من حجم المادة الأصلية.

  • عنوان القصة:
  • بداية أحداث القصة:
  • حبكة القصة:
  • الحل أو نهاية القصة:

شكر خاص لـ: م. مريم السرطاوي — تلاخيص منهاج أردني

أضف تعليق

error: