مكافحة فيروس كورونا بالغذاء

أهم الطرق الغذائية الصحية لمكافحة فيروس كورونا

مع اجتياح فيروس كورونا الصين، والعديد من الدول الأخرى فكان حتماً أن نتطرق إلى أهم الطرق الغذائية الصحية لمكافحة هذا الفيروس أو للوقاية من الإصابة به، أو بغيره من الأمراض المشابهة له.

طرق غذائية لمكافحة فيروس كورونا

تقول أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي”: أنه بالرغم من عدم وجود حالات إصابة واضحة ومُعلن عنها بفيروس كورونا في منطقتنا العربية، إلا أنه من المهم أن نعرف كيفية الوقاية من فيروس كورونا ومن الأمراض المماثلة له مثل فيروس “H1N1″، ومن الجدير بالذكر أنه غالباً ما نقلق من مثل هذه الفيروسات؛ نظراً لعدم وجود لقاح ضد الإصابة بها حتى الآن، لذلك فدائماً ما تكون الوقاية خير من العلاج.

وبشكل عام يجب أن نصب تركيزنا على الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة “Immunocompromised”، ومن ضمنهم كبار السن، والأطفال، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية، وأمراض مزمنة؛ حيث أنه في كثير من الأحيان تؤدي إصابة هؤلاء الأشخاص بالفيروسات إلى الوفاة.

وهناك العديد من الطرق الغذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتعمل على تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض بشكل عام، ومن أبرز هذه الطرق الغذائية:

  • الكركم: حيث يحتوي الكركم على نسب عالية جداً من مضادات الأكسدة؛ لذلك فله دور مهم في تقوية جهاز المناعة.
  • مرقة اللحوم والدجاج: وتحتوي هذه المرقة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، والتي تشمل الزنك، الفسفور، الكالسيوم، والمغنيسيوم، كما وتحتوي على نسبة عالية من الجلوكوزمين، وحمض الهيالورونيك، والكوندرويتن.

وتشير “الديسي” إلى أن هذه المعادن والفيتامينات مهمة جدًا للحفاظ على صحة الجهاز المناعي عند الإنسان.

  • الليمون: له دور مهم ورئيسي في رفع مستوى المناعة في الجسم، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لا يحصلون على الاحتياجات الأساسية من فيتامين سي.
  • الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وخاصةً فيتامين “B” الذي يعمل على رفع مستوى مناعة الجسم، وذلك مثل الفلفل بمختلف ألوانه وأنواعه بشكل عام.
  • الثوم: وكما هو معروف أن الثوم له فاعلية كبيرة جداً في تقوية جهاز المناعة، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض، خاصةً إذا تم تناوله بشكل طازج.
  • الزنجبيل: معروف بأن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المناعية، كما يزيد الزنجبيل من مستوى مناعة الجسم بشكل عام.
  • اليانسون: ويعتبر اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقليل نسبة الإصابة بالأمراض.

وبالإضافة إلى هذه الأطعمة المهمة التي قد تم ذكرها فإن “رند” تضيف بعض الطرق الغذائية لمكافحة فيروس كورونا وغيره من الأمراض، وذلك باستخدام بعض المكمّلات الغذائية، ومنها:

  • المكمل الغذائي “Black Elderberry syrup”: وهو عبارة عن نوع من أنواع المكملات الغذائية التي يجب أن تُعطى للأطفال وكبار السن، ويحتوى هذا المكمل الغذائي على نسبة عالية من فيتامين “C”، الألياف، والأحماض المهمة جداً التي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا، وتزيد من مناعة الجسم.

ويمكن الحصول على هذه المكملات الغذائية من الصيدلية مباشرة، وتختلف الجرعة التي يجب تناولها تبعاً لنوع المنتج، وعمر الشخص، وحالته الصحية، وهكذا.

  • المكمل الغذائي “Echinacea supreme”: والذي يعتبر مخصص لكبار السن، على هيئة حبوب أو شاي، ولكن تعتبر الحبوب مركزة بشكل أكبر.

ويساعد هذا المكمل الغذائي على مكافحة الأمراض، وتُثبت الدراسات الأخيرة أن هذا المكمل الغذائي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض بنسبة تصل إلى ٨٥٪، كما ويقلل عدد الايام التي يكون فيها الإنسان مريضاً إلى ١-٤ أيام أقل من المعدل الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: