مقال عن طيور لا تطير

طيور لا تطير

يرتبط مفهوم الطيران ارتباطًا وثيقًا بالطيور، ولكن ليس كل الطيور تطير، فهناك أنواع متعددة من الطيور لا تقوي على الطيران، لكنها ابتكرت طرقًا أخرى للتنقل ولم تعد بحاجة إلى أجنحتها، وسنعرض فيما يلي أشهر هذه الطيور التي لا تطير.

أشهر ٧ طيور لا تطير

١. البطريق

يقع البطريق علي رأس قائمة الطيور التي لا تطير، كما أن جميع أنواع البطريق الـ ١٨ غير قادرة على الطيران، حيث يعتبر البطريق سباح ماهر، ويقضي معظم وقته في الماء، كما يعتقد الناس أن طيور البطريق تعيش فقط في القارة القطبية الجنوبية، بينما تعيش معظم الأنواع في خطوط العرض الأعلى، ويعيش عدد قليل منها في المناخات المعتدلة، كما يعيش بطريق غالاباغوس بالفعل في خط الاستواء، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه الطيور رومانسية ومخلصة بشكل ملحوظ، حيث أن طيور البطريق تعيش مع زوج واحد فقط كل عام.

٢. طائر الويكا

يعيش طائر الويكا في نيوزيلندا، ويتمتع باللون البني وهو تقريبًا في حجم الدجاجة، وقد كان هذا الطائر مصدرًا مهمًا لسكان نيوزيلندا الأصليين والمستوطنين الأوروبيين، كما يُعرف أيضًا باللص الذكي حيث يسرق الطعام والأشياء الصغيرة حسب رغبته، ويعتبر هذا الطائر من السباحين المهرة أيضًا.

٣. النعام

يعتبر طائر النعام حقًا ملك الطيور، فهو أكبر طائر حي، حيث يمكن أن يصل طوله إلى ٩ أقدام ويزن أكثر من ٣٠٠ رطل، كما أن بيضته، على النحو المناسب، هي الأكبر في العالم، حيث يبلغ قطرها حوالي ٥ بوصات ووزنها ٣ أرطال، كما يمكن لأرجلهم القوية أن تتحرك بسرعة فائقة حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه، حيث يمكنه الجري بسرعة تصل إلى ٤٥ ميلاً في الساعة عبر الأراضي المفتوحة في إفريقيا.

٤. طائر الكيوي

هناك خمسة أنواع من هذا الطائر، وهو بحجم الدجاجة تقريبًا، له لون بني، ويعيش في نيوزيلندا، وبالإضافة إلى ذلك، فإن لديه أجنحة أثرية مخفية وريش ناعم يشبه الشعر، كما أن هذه الطيور الصغيرة الغريبة تستحق الإعجاب، فعلى الرغم من صغر حجمها، تضع الإناث بيضًا يمكن أن يصل وزنه إلى ١ رطل، أي أنها تضع بيضًا كبيرًا جدًا بالنسبة لحجمها.

٥. طائر الكاكابو

يُعرف هذا الطائر أيضًا باسم “ببغاء البومة”، كما يعيش في نيوزيلندا، ويمتلك هذا الببغاء الليلي وجهًا يشبه وجه البومة، وقوامه كالبطريق، ومشيه كالبط، إنه طائر غريب حقًا، ولكنه أيضًا طائر جميل ذو ريش أخضر فاتح، كما يمكن أن يصل طوله إلى قدمين، وهو أثقل ببغاء في العالم، كما تصدر الذكور صوتًا مزدهرًا ومميزًا يمكن سماعه على بعد نصف ميل!

٦. طائر تاكاهي

هو طائر متوسط الحجم، يعيش في نيوزيلندا، وكان يعتقد أنه انقرض من أواخر القرن التاسع عشر حتى تم اكتشافه فجأة في عام ١٩٤٨، كما أنه من الطيور الملونة، حيث يتمتع بريش أزرق وأخضر ساطع، كما أن له عمر طويل، حيث يمكنه أن يعيش حتى ٢٠ عامًا.

٧. طائر الكاسوري

هو طائر كبير لا يطير ويعيش في الغابات الاستوائية المطيرة الرطبة في غينيا وشمال شرق أستراليا، وهو ثاني أكبر طائر حي في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه بين ٥٥-٧٩ بوصة ويزن ما يصل إلى ٥٨ كجم، كما أنه يشتهر بالريش الأزرق والعنق الأحمر، يمتلك هذا الطائر الكبير الذي لا يطير، أرجل قوية للغاية مع مخالب حادة، حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه أمام أي حيوان مفترس بضربة واحد، كما أنه سريع جدًا، حيث يمكنه الجري بسرعة تصل إلى ٣١ ميلًا في الساعة.

وهذه مقالات قد تنال إعجابك

المراجع: Themysteriousworld , Britannica

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: