معنى الإنغلاف المعوي عند الأطفال وأسباب الإصابة به

الإنغلاف المعوي

يعتبر الانغلاف المعوي هو حالة مرضية تؤدي إلى تداخل الأمعاء في بعضها وتجمعها، مما يؤدي إلى انسدادها فتمنع مرور الطعام والسوائل وبالتالي تحدث مشاكل في الإخراج.

وهذا الانغلاف المعوي يحدث لدى كبار السن ولكنه يحدث بصورة كبيرة جدًا لدى الأطفال وبدون وجود سبب واضح. ويمكن علاجه باستخدام حقن الباريوم الخاصة أو عن طريق التدخل الجراحي والقص.

المقصود بالإنغلاف المعوي

تقول الدكتورة “نغم القرة غولي”، أخصائية جراحة عامة وثدي ومنظار، أن شكل الانغلاف المعوي يشبه التلسكوب ويتواجد في الأمعاء. وتابعت أن الانغلاف المعوي يحدث بكثرة لدى الأطفال.

وقد يحدث أيضًا لكبار السن ولكنه يحدث بشكل أكبر للأطفال وبدون سبب، ولكنه فعليًا يكون نتيجة تضخم الغدد الليمفاوية، وبالتالي تتداخل الأمعاء في بعضها.

إضافة لذلك فإن الانغلاف المعوي إذا حدث لكبار السن فإنه يكون نتيجة لسبب ما ووجود نقطة محفزة.

والجدير بالذكر أنه عندما تتداخل الأمعاء مع بعضها عند حدوث الانغلاق المعوي فإن الطعام والسوائل لا تستطيع المرور خلال الأمعاء ويحدث انسداد معوي.

وبالتالي يتوقف الترشيح الليمفاوي، وتتوقف عودة الدم من الوريد وتحدث غرغرينا في الأمعاء وتحدث حالة من الخطورة وقد يؤدي إلى الوفاة.

وتابعت د. “نغم”، أن الأطفال أقل من ثلاثة سنوات هم أكثر عرضة للإصابة بالإنغلاف المعوي، ومن أعراضه وجود دم في براز الطفل بعد إصابته بالأنفلونزا.

أسباب الإصابة بالإنغلاف المعوي

كما تقول د. “الغولي”، أن من أسباب الإصابة بالإنغلاف المعوي هو وجود التهاب في المجاري التنفسية للأطفال، بينما لدى الكبار يجب أن يكون هناك نقطة محفزة؛ وهذه النقطة المحفزة قد تكون غدد ليمفاوية أو ورم سرطاني.

كما أضافت الدكتورة أنه بعد العمليات الجراحية يكون هناك بطء في الأمعاء يستمر لمدة بسيطة ويتحسن المريض بعدها.

بينما إذا استمر هذا البطء لمدة طويلة خلال أسبوعين بعد العملية وحدث بعدها انسداد معوي فيصاب المريض بانغلاف معوي نتيجة بطء حركة الأمعاء.

أما إذا حدث هذا البطء بعد أسبوعين من العملية فإن ذلك يكون بسبب التصاقات في الأمعاء نتيجة الجراحة.

تابعت د. “نغم”، أن الانغلاف المعوي يظهر على الإنسان على هيئة تعب عام ومشاكل في الإخراج.

أما في حالة عدم وجود انسداد فإنه يظهر على هيئة مغص واستفراغ وإسهال، وبعد ذلك يتوقف الإخراج نهائيًا فيضطر المريض للتوجه للمستشفى لعمل الفحوصات الطبية اللازمة ويقوم الطبيب بفحص المريض سريريًا فيلاحظ وجود كتلة في أعلى البطن جهة اليمين ووجود فراغ في أسفلها.

ومن المعروف أن المريض عند التوجه للمستشفى فإن الطبيب يقوم بأخذ جميع المعلومات اللازمة من الأهل حول حالة المريض، ومن ثم يقوم الطبيب بعمل الفحوصات الطبية اللازمة وصور الأشعة على البطن، وفي هذه الأشعة تظهر كتلة أو تجمع في مكان معين في الأمعاء.

أما الانغلاف فيظهر عن طريق الألترا ساوند لدى طبيب مختص بارع، وبعدها يتم التشخيص باستخدام حقنة الباريوم وكذلك العلاج بنفس الحقنة.

ولكن من الممكن أن تعود هذه الحالة مرة أخرى بعد العلاج ومن الممكن إعادة استخدام الحقنة مرة أخرى دون اللجوء للجراحة، ولكن إذا لم تنجح هذه الطريقة ووجدت نقطة محفزة يتم اللجوء للعملية الجراحية للتخلص من النقطة المحفزة.

ختامًا، تنصح د. “الغولي” الأهل بضرورة الإسراع في التوجه للطبيب المختص لعلاج الطفل في حالة ملاحظة أي عرض بسيط من أعراض الانغلاف المعوي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: