معلومات عن لبنان في ٨ نقاط

نحاول نقيدم معلومات عن لبنان رائعة

سيجري سرد معلومات عن لبنان بشكل موسّع، حيث تقع لبنان غرب قارة آسيا، على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط (حيث تطُل عليه من جهة الغرب) في نقطة التقاء القارات الثلاث: أوروبا وآسيا وأفريقيا، وتحدها سوريا من الشمال والشرق، وفلسطين من الجنوب، ولقد كانت لبنان ملتقى العديد من الحضارات، وتبلغ مساحتها الإجمالية ١٠.٤٠٠ كيلومتر مربع، وتعد بيروت عاصمتها وأكبر مدنها، وتعتبر الليرة اللبنانية عملتها الرسمية، كما أنها تعتبر مركزًا تجاريًا مهمًا للشرق الأوسط.

معلومات عن لبنان

في الثمان نقاط التالية، يُمكنك تسميتها عناصر، سنطرح عليكم مجموعة من بعض معلومات عن لبنان الحبيبة، من نواحِ عدّة، تابعونا بالقراءة واستمتعوا.

١. العلم اللبناني

يتكون علم لبنان من ثلاث صفوف، بحيث يحمل كل صف لون وهي بالترتيب: أحمر وأبيض وأحمر، ويتوسط الجزء الأبيض شجرة أرز خضراء، ومن الجدير بالذكر أنه منذ عام ١٩٤٥، أصبح من غير القانوني رفع أي علم غير العلم اللبناني في جمهورية لبنان.

٢. المناخ

تتمتع لبنان بأربعة مواسم أساسية وهم: الشتاء الممطر، والربيع المعتدل، والصيف الحار، والخريف، بمعدل ٣٠٠ يوم مشمس في العام، ويتمتع الساحل بشتاء معتدل وصيف حار، أما المناطق الجبلية فيكون الشتاء فيها باردًا مع سقوط الأمطار خلاله، وأما الصيف فيكون معتدلًا في هذه المناطق، وتتميز لبنان بأنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي ليس لديها صحراء.

٣. تعداد السكان

بلغ عدد سكان لبنان ٣ مليون نسمة يعيشون في لبنان (حسب تقديرات عام ٢٠٠١، حيث لم يتم إجراء إحصاء سكاني رسمي منذ عام ١٩٣٢ بسبب الحساسية السياسية تجاه الانتماء الديني)، كما يقدر وجود حوالي ١٥ مليون شخص لبناني يعيشون في جميع أنحاء العالم (حوالي ٧ مليون لبناني يعيشون في البرازيل، و ٣ مليون أخرين يعيشون في الولايات المتحدة)، ومن ناحية أخري تعتبر لبنان حاليًا مأوى لحوالي ٤٥٠.٠٠٠ لاجئ يعيشون فيها، وغالبية هؤلاء اللاجئين يعيشون في ١٢ مخيماً، كما يعاني هؤلاء اللاجئون من الفقر والبطالة والظروف السكنية الصعبة.

٤. الجماعات العرقية

تضم لبنان مزيجًا رائعًا من الثقافات والجماعات العرقية الموجودة بها منذ أكثر من ٦٠٠٠ عام، حيث أن معظم اللبنانيين من نسل الفينيقيين/ الكنعانيين وتمثل هذه الفئة ٥٠-٧٠ ٪ من السكان، وتنحدر ثاني أكبر مجموعة عرقية في لبنان من العرب وتشكل ٢٠-٣٠ ٪ من السكان، بينما يشكل الآشوريون والعبرانيون والأكراد والفرس وغيرهم حوالي ١٠-٢٠ ٪.

٥. الدين واللغة

لا يوجد دين رسمي في لبنان، حيث أنها تسمح للجميع بممارسة كافة الشعائر الدينية، كما تعترف لبنان رسميًا بـ ١٨ طائفة دينية تشمل المسيحية والإسلام واليهودية وغيرهم من الأديان، ويوجد بها عدد كبير من المسيحيين أكبر من أي بلد من بلدان الشرق الأوسط.

وبالنسبة للغة؛ تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في لبنان، كما توجد لغات أخري بها مثل اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، ويتحدث شعبها باللهجة اللبنانية.

٦. الحرب الأهلية

نشبت حرب أهلية في لبنان بين عامي ١٩٧٥ و ١٩٩٠ بسبب المعارك بين المسيحيين والمسلمين في المنطقة، كما شاركت سوريا وإسرائيل في هذه الحرب الأهلية، وأرسلت هاتان الدولتان قواتهما في المنطقة، ولكن في مايو عام ٢٠٠٠ سحبت إسرائيل قواتها من المنطقة، وتبعتها سوريا في أبريل عام ٢٠٠٥.

٧. الحكومة اللبنانية

ينقسم برلمان البلد بالتساوي بين الجماعات الدينية، مع مراعاة أن يكون رئيس البلاد مسيحيًا مارونيًا، ويكون رئيس الوزراء مسلمًا سنيًا ورئيس البرلمان مسلمًا شيعيًا، كما أن لديها سبعة أحزاب سياسية رئيسية.

٨. بعض المعلومات الأخرى الهامة عن لبنان

  • • تعتبر لبنان أصغر دولة معترف بها في القارة الآسيوية بأكملها.
  • • كان يشار إليها باسم “سويسرا الشرق” خلال الستينيات.
  • • تحتل لبنان المرتبة الأولى بين الدول الأخرى في العالم العربي من حيث مؤشر التنمية البشرية والناتج المحلي الإجمالي للفرد.

واقرأ: أهم موانئ لبنان: نظرة عن كثب

طرحنا لكم معلومات عن لبنان متنوّعة، حيث تحدثنا عن الإنسان والمناخ وغيرها من الجوانب، فأخبرنا: هل هناك ما لم يتم ذَكره، كان يجدر به التواجد؟.

المصادر: ThefactfileLgic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: