معلومات عن كوكب بلوتو بالعربي

إليك معلومات عن كوكب بلوتو بالعربي

كثيرُ منّا يبحث عن معلومات عن كوكب بلوتو باللغة العربية، فكوكب بلوتو (Pluto) هو أكبر الكواكب القزمية المعروفة في المجموعة الشمسية، والذي تم اكتشافه في عام (١٩٣٠) على يد العالم الفلكي “كلايد تومبو”، وكان في بادئ الأمر يُعتبر بأنه الكوكب التاسع في نظامنا لما يقرب من (٧٥ عام)؛ حتى تم استبعاده عن المجموعة الشميسة على يد “أيريس”. وهو الكوكب التاسع الأكبر والعاشر الأكثر شهرة، والذي يدور مباشرة حول الشمس. وبعد أن تم اكتشافه تساءل بعض علماء الفلك عما إذا كان لدى كوكب بلوتو الكتلة الكافة لكي يؤثر على مدار كوكبي (أورانوس ونبتون). كما أن لكوكب بلوتو مدارًا بيضاويًا وميلًا أكثر من أي كوكب، إضافةً إلى أنه في أقرب نقطة للشمس يمر داخل مدار نبتون -الكوكب الثامن- من كواكب المجموعة الشمسية.

معلومات عن كوكب بلوتو

ترجع تسمية الكوكب إلى هذا الاسم نسبة إلى الإله الروماني للعالم السفلي، أي بما يُعرف باسم “هاديس” في الأساطير اليونانية.

يتكون كوكب بلوتو من الجليد والصخور، وحجمه صغير نسبيًا إذا ما قورن بالقمر -قمر الأرض- والذي يُمثل (سدس) كتلة القمر وثلث حجمه، كما يتكون الكوكب من غاز النيتروجين وأول أكسيد الكربون والميثان.

يبلغ عرض كوكب بلوتو حوالي (١٤٠٠ ميل) أي ما يعادل (٢٨٣٠ كم)، كما أنه يدور حول الشمس على بعد حوالي (٥.٨ مليار كم) في المتوسط بما يُعادل (٤٠ مرة) من الأرض بمنطقة تُعرف باسم (حزام كويبر). كما أن عام على كوكب بلوتو يُساوي (٢٤٨ سنة) على كوكب الأرض. إضافةً إلى أن الجو لديه يتسم باللون الأزرق المختلف بطبقات مميزة من الضباب.

والمركبة الفضائية التي زارت هذا الكوكب هي (نيوهورايزن) وهي تابعة لوكالة ناسا، واتلي بدأت رحلتها في (فبراير ٢٠٠٧) وقد قامت بإجراء دراستها الاستطلاعية لمدة (٦ شهور) من بلوتو وأقمارها، وقد أنهت رحلتها في (يوليو ٢٠١٥).

يظل المجال المغناطيسي لكوكب بلوتو مجهولًا (في حالة إذا كان لديه مجالًا مغناطيسيًا بالفعل)؛ حيث أن حجمه الصغير ودورانه البطيء يوحيان بعدم وجوده.

أقمار كوكب بلوتو

لكوكب بلوتو (خمسة) أقمار معروفة، ولعل الأقرب إليها هو (شارون) وهو الأكبر بقطر يزيد قليًا عن نصف كوكب بلوتو، ويُعتقد أن بينهما علاقة بنظام ثنائي؛ نظرًا لوقوع مركزها خارج الجسم الرئيسي. فضلًا عن (شارون) فإن لكوكب بلوتو (أربعة) أقمار أخرى وهي: (ستيكس، ونيكس، وكيربيروس، وهيدرا)، وما يُميز تلك الأقمار هو الشكل الغريب الذي تتحلى به.

لماذا لا يُعد كوكب بلوتو كوكبًا

لقد تم تصنيف كوكب بلوتو في عام ٢٠٠٦، مع ثلاثة عناصر أخرى بالكوكب الشمسي على أنها “كوكب قزم”؛ ويرجع ذلك إلى صغر حجمها إذا ما قورنت بالكواكب الأخرى، إضافة إلى أن معظم الكواكب الأخرى بالنظام الشمسي الخارجي هي كواكب غازية عملاقة مثل (المشترى، وزحل، وأورانوس، ونبتون)، أو كواكب صخرية مثل (عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ) على غرار بلوتو الجسم الصلب الجليدي الصغير، كما أن مداره الأكثر ميلًا فيما يخص النظام الشمسي بشكلٍ كبير، كما أن مداره يُعد هو المدار الكوكبي الوحيد الذي يعبر كوكب آخر، فضلًا عن عدم وجود كتلة كافية به والتي تحمل التوازن الهيدروستاتيكي.

ما أكثر التعبيرات وصفًا لكوكب بلوتو

يُعد كوكب بلوتو هو الأقرب إلى الشمس مقارنة بكوكب نبتون، بما يصل إلى (٨٪) تقريبيًا من مداره. يُعد كوكب بلوتو واحدًا من العديد من الأجسام الجليدية التي تقع في منطقة بعيدة عن نظامنا الشمسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: