معلومات عن قارة آسيا وحقائق مدهشة

تمت الكتابة بواسطة:

معلومات عن قارة آسيا

نبذة عن قارة آسيا

تعد آسيا أكبر قارة في العالم، حيث تبلغ مساحتها ٤٣.٨١٠.٥٨٢ كيلومتر مربع. تغطي حوالي ٨.٦٦ ٪ من سطح الأرض، كما تقع القارة بالكامل شمال خط الاستواء باستثناء بعض جزر جنوب شرق آسيا، وتحدها جبال الأورال من الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الهادئ من الغرب، والمحيط الهندي من الجنوب، كما أن بها أعلى نقطة في العالم، وهي قمة جبل إفرست (٨.٨٤٨ م)، وتقع في منطقة التبت في جبال الهيمالايا.

السكان

تعد آسيا القارة الأكثر اكتظاظا بالسكان والتي تحتوي على حوالي ٦٠ ٪ من سكان العالم، يبلغ إجمالي عدد سكان آسيا حوالي ٣.٨٧٩.٠٠٠.٠٠٠ (حسب إحصائيات عام ٢٠٠٥)، وتعتبر المناطق الشرقية والجنوبية والجنوبية الشرقية هي الأكثر اكتظاظًا بالسكان في حين أن المناطق الصحراوية والجبلية والتندرا هي الأقل كثافة من حيث عدد السكان.

وتعد الصين والهند واليابان من أكثر الدول المتقدمة اقتصاديًا، أما الدول الكبيرة المنتجة للنفط فهي: إيران، والعراق، والكويت، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وجميعهم في قارة آسيا.

وقد أدى النمو الاقتصادي في آسيا إلى تحسين مستويات المعيشة لملايين البشر، ولكن لا تزال مشكلة الفقر موجودة فيها، وتزداد الفجوة بين الأغنياء والفقراء، ووفقًا لسجلات البيانات العالمية، يعيش حوالي ٦٠٪ من أفقر الناس في العالم في قارة آسيا.

واقرأ: رحلة إلى آسيا الوسطى

لغات آسيا

هناك أكثر من ٢٠٠٠ لغة حية يتم التحدث بها في آسيا، واللغات الرئيسية منها هي: العربية، البنغالية، البورمية، الصينية، الفلبينية، الهندية، الإندونيسية، اليابانية، الكورية، الملايو، الروسية، التايلاندية، التركية، الأردية، الفيتنامية وغيرها.

الحياة النباتية

تعد الحياة النباتية في آسيا واسعة ومتنوعة وتختلف حسب المنطقة المناخية، فبسبب البرد خلال أشهر الشتاء، يمكن فقط للأعشاب والشجيرات القصيرة النمو والبقاء في مناطق التندرا و جبال الألب، أما بالنسبة للمناطق الصحراوية فهي موطن لتلك النباتات التي يمكن أن تنمو وتتعايش مع الظروف القاحلة مثل الصبار، بينما تحتوي منطقة الغابات الصنوبرية على أشجار مثل الصنوبر والتنوب، وبالإضافة إلي ذلك تتمتع منطقة الغابات المتساقطة بثروة من الحياة النباتية وتتضمن الأشجار الطويلة والقصيرة والشجيرات والنباتات الصغيرة، كما تتميز مناطق المروج والسافانا بمساحات كبيرة من العشب الطويل أو القصير.

الحياة الحيوانية

تعد الحياة الحيوانية في آسيا متنوعة حسب المنطقة المناخية، فتعتبر منطقة التندرا موطنًا للرنة والثعالب والذئاب، بينما يمكن العثور على الجِمال والسحالي في المنطقة الصحراوية، كما يمكن العثور على الدببة في منطقة الغابات الصنوبرية في حين أن المنطقة الجبلية في الصين تعتبر موطنًا لحيوان الباندا العملاق.

بعض الحقائق المدهشة عن قارة آسيا

  • بعض البلدان الآسيوية تتناول الحشرات كأطباق شهية: يتم تقديم بعض الوجبات الخفيفة “الشهية” التي تتكون من الحشرات في المطاعم، فعلى سبيل المثال، يعتبر دود القز وجبة خفيفة شائعة في العديد من البلدان، كما يمكن أيضًا أكل الصراصير وأنواع أخرى من الحشرات المقلية.
  • هناك أكثر من ٥٠٠ مليون بوذي في آسيا: البوذية لها معقل في آسيا، وخاصة في جنوب وشرق آسيا، فهناك أكثر من ٥٠٠ مليون شخص يعتنقون البوذية، كما أن ٩٥٪ من السكان التايلانديون، على سبيل المثال، من البوذيين، ومع ذلك، لا تعد البوذية أكبر نظام معتقد في القارة الآسيوية حيث يوجد المزيد من الهندوس والمسلمين في آسيا.
  • يتم استهلاك ٩٠ ٪ من الأرز في العالم في البلدان الآسيوية: الأرز هو الغذاء الرئيسي في القارة، فالآسيويون يأكلون ما يصل إلى ٩٠ ٪ من إجمالي الإنتاج العالمي من الأرز، وفي العديد من الدول الآسيوية، يمكنك تناول الأرز في الوجبات الثلاثة؛ الإفطار والغداء والعشاء.

المصادر: Swedishnomad , Nationsonline , Naturalhistoryonthenet


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: