معلومات عن فيتامين أ

Vitamin A ، فيتامين أ ، صورة

فيتامين أ ينتمي إلي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون وتحتاج إلي العصارة الصفراوية لكي يتم امتصاصها بكفاءة كما هو الحال في مجموعة الفيتامينات الموجودة بحروف كلمة KEDA وهي فيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين د, وفيتامين أ Vitamin A من الفيتامينات الهامة جداً والتي يسبب نقصها العديد من المشاكل واستهلاكه أثناء فترة الحمل يسبب آثار جانبية في منتهي الخطورة علي الجنين وفي السطور القادمة سنتناول عدد من المعلومات الهامة عن فيتامين أ والكمية اليومية اللازمة منه والطرق الصحيحة والتوقيت الصحيح لاستهلاكه.

1. التعريف بفيتامين أ
2. ما هي أنواع فيتامين أ
3. ما هي فوائد فيتامين أ
4. ما هي مصادر فيتامين أ
5. ما هي أضرار فيتامين أ علي الحامل

1. التعريف بفيتامين أ

فيتامين أ من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تحتاج إلي أملاح الصفراء التي تفرز في تجوبف القناة الهضمية لكي تمتص من تجويف القناة الهضمية إلي الدم والتي يلزم الحصول عليها من المصادر الخارجية كالأطعمة والمكملات الغذائية,والاسم العلمي لفيتامين أ هو الريتينول.

2. ما هي أنواع فيتامين أ

يوجد نوعان من فيتامين أ هما:
• الصورة النشطة لفيتامين أ: وهي الصورة المعروفة بالريتينول وكلمة ريتينول مشتقة من كلمة ريتينا أي الشبكية حيث يساعد فيتامين أ النشط علي تكوين الأصباغ الهامة في شبكية العين لإتمام وتعزيز الرؤية وخاصة مع ضعف الاضاءة.

• البيتاكاروتين: البيتاكاروتين هو الصورة الغير نشطة لفيتامين أ ويسمي ما قبل الفيتامين (بروفيتامين) ويتم تحويله عن طريق الجسم إلي الريتينول لكي يتمكن الجسم من استخدامه.

3. ما هي فوائد فيتامين أ

فيتامين أ له العديد من الفوائد الهامة سنذكر منها ما يلي:
• فوائد فيتامين أ للعين: يساعد فيتامين أ علي بناء وحفظ الطبقة الطلائية السطحية للعين مما يعني الحفاظ علي القرنية لامعة وسليمة ويحافظ علي الرؤية بدرجة جيدة.

• فوائد للجهاز العصبي: فيتامين أ هام لسلامة ووظيفة الأعصاب وعليه المحافظة علي الاداء العضلي العصبي المتناغم.

• فيتامين أ هام للبشرة حيث يعمل كمضاد للأكسدة يخلص الجسم من الجذور الحرة التي تسبب تلف وتدمير الخلايا. وهو مساعد علي تجديد وحماية الطبقات الطلائية من الجلد وعليه الحفاظ علي حيوية ونضارة الجلد ورطوبته.

• فيتامين أ هام لتطوير وتميز الخلايا لتكوين الأنسجة والأعضاء المختلفة وعليه فهو هام وضروري للحامل في حال تناوله بالكم المناسب ضمن الأطعمة والفواكه والخضراوات التب تتناولها الحامل وليس بأخذه كمكمل غذائي فهذا ممنوع تماماً اثناء الحمل.

• تقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات مثل سرطان الرئة والبروستاتا.
• تقليل خطر الاصابة بالحصبة.

4. ما هي مصادر فيتامين أ

توجد عدة مصادر لفيتامين أ بعضها يحتوي علي الصورة النشطة منه وبعضها يحتوي علي الصورة الغير نشطة ونوضحها فيما يلي:
• مصادر الريتينول: المصادر الحيوانية مثل اللحوم والكبد والأسماك والدجاج والبيض والحليب.
• مصادر البيتاكاروتين: الفاكهة مثل المانجو والخضراوات الملونة مثل الجزر والسبانخ.

وعن الجرعة اليومية الواجب تناولها من فيتامين أ، فهي 900 ميكروجرام يومياً.

5. ما هي أضرار فيتامين أ علي الحمل

استهلاك فيتامين أ بكميات كبيرة من خلال تناول الأطعمة أو تناول المكملات الغذائية من فيتامين أ يحمل آثار شديدة الخطورة علي صحة الجنين ويسبب تشوهات خطيرة له خاصة تلك المتعلقة بتشوهات الجهاز العصبي وعليه فيحظر استخدام فيتامين أ المعروف بالأيزوتريتينويد أثناء الحمل أو في حالة التخطيط الحمل حيث يجب الامتناع عن استهلاك فيتامين أ لمدة 6 أشهر علي الأقل قبل التخطيط للحمل.

أضف تعليق