معلومات عن غاندي الهندي (بالعربي)

معلومات عن غاندي

المهاتما غاندي أحد الزعماء الهنديين، فكان غاندي زعيمًا لمقاومة الاستبداد والعنصرية التي كانت متفشية في ذلك الوقت، وكان ذلك من خلال قيامه بعصيان مدني سلمي، وكان صاحب “منظمة بالساتياغراها” التي كانت أحد أهم الأركان التي أدت إلى استقلال الهند، وكانت بمثابة الإلهام للعديد من المنظمات الآخرى للسير نحو تحقيق الاستقلالية والحرية، والمهاتما غاندي معروف في العالم بأكمله، وكلمة مهاتما معناها الروح العظيمة” وسُمي بها تشريفًا وتعظيمًا لشأنه لما قام به ضد العنصرية والعنف، فضلًا عن انه لُقب بـ” أبي الأمة” في الهند، فالعالم بأسره يحتفل بعيد ميلاده ويعتبر يومًا وطنيًا وبه عطله رسمية وذلك فقد كانت ولادته عام ١٨٦٩م، وكانت وفاته ١٩٤٨م، ومن خلال المقال التالي دعونا نستكمل مزيد من معلومات عن غاندي العظيم.

معلومات عن غاندي

حياة غاندي ودراسته

  • كانت ولادة غاندي في عام ١٨٦٨م، داخل ولاية غوجارات الهندية، ونشأ غاندي في عائلة محافظة، وكانت عائلته ذات تاريخ سياسي عريق.
  • كانت طفولة غاندي عاديه حيث قضى شبابه وتزوج وهو في الثالثة عشر من عمره تبعًا للتقاليد الهندية حين ذاك.
  • سافر غاندي إلى لندن من أجل استكمال دراسته في مجال القانون، وفي تلك الفترة التي قضاها غاندي في جنوب أفريقيا تعرض للعديد من العنصرية، ولاقى العديد من الصعاب في حياته في مواجهة هذا الأمر.
  • بعد ذلك عانى غاندي كثيرًا عندما توفت والدته، وبعدها اكتشف أن العمل في مجال القانون والمحاماة لن يبدي نفعًا، وكانت رحلته لجنوب أفريقيا هي البداية الفعلية لسلم النجاح، وبداية كفاحه في مواجهة العنصرية.

واقرأ هنا أيضًا: مقال عن غاندي

إنجازات غاندي

كان لغندي الكثير من الإنجازات طوال مسيرة حياته والتي من أهمها:

  • ساعد الجالية الهندية في جميع البلدان حول العالم، وساندهم بقوة في التخلص مما واجهوه من عنصرية واستبداد وعنف.
  • قام بالعديد من المحاولات من أجل إلغاء عقد الزواج الذي لا يعطي الحق إلا بالزواج من مسيحية.
  • قام بإجبار الحكومة البريطانية عن منع تحديد الهجرة الهندية إلى منطقة الجنوب الإفريقية.
  • حارب القوانين التي تمنع أحقية الهنود من ممارسة التصويت في الانتخابات.
  • عمل على تأسيس حزب المؤتمر الهندي الذي يُعرف بـ”ناتال” الذي يدعو إلى المحافظة على حقوق العمال.
  • عمل على تغيير المرسوم الأسيوي الذي يقوم بإجبار الهنود على تسجيل أنفسهم داخل السجلات الخاصة.

مبادئ غاندي

كان مبدأ الصواب أحد مبادئ غاندي، حيث تعلم من أخطائه من أجل الوصول للصواب والحق وذلك من خلال جميع التجارب التي مر بها خلال فترة حياته، وقام بتأليف كتاب تحدث خلاله عن سيرته الذاتية، والمسيرة السياسية، وقال أن المعركة الأولى التي يخوضها الإنسان الناجح من أجل الوصول إلى أهدافه هي هزيمة مخاوفه وشياطينه.

واقرأ: أهم شخصيات التاريخ ومعلومات عنهم

طبق مبدأ الدفاع السلبي، حيث اعتمد اعتمادًا كليًا على الأفكار والمعتقدات الدينية لدى الهنود قديمًا، ومن خلالها استطاع الاستفادة في تطبيق مفاهيم اللاعنف، وتعلم أن القوة التي تنبع من الحب أفضل بكثير من تلك القوة التي تنبع من العقاب، فعند تطبيق مفهوم اللاعنف في الدولة فإنها سترتقي وتحصل على الاحترام التي تريده، وسُيحترم من قبل العالم.

طبق مبدأ النباتية، فكانت النباتية هي أهم المبادئ لدى الثقافة الهندوسية، فكانت عائلة غاندي بالكامل نباتية حالها كحال اغلب الهندوس الموجودين في ولاية غوجارات التي ولد بها.

وفاة غاندي

توفي غاندي نتيجة لاغتياله بطلق ناري عن طريق إطلاق ٣ رصاصات من قبل شخص هندوسي يُدعى”ناتروم جوتسي” وفارق الحياة إثر هذا الحادث وذلك في عام ١٩٤٨م، وكان ذلك بسبب آرائه تجاه المسلمين واحترام الأقلية المسلمة، وكان هذا الرأي لم يحط إعجاب الهندوس واعتبروا أنها خيانة عظمى فكانت تلك هي النتيجة.

ومن هنا نكون توصلنا لنهاية مقالنا معلومات عن غاندي الهندي، نتمنى أن تكون هذه المقالة مُرضيه بما جآت به من معلومات قليلة، ونتركم في رعاية الله وتابعونا في في مقال آخر.

مصادر: ١، ٢.

أضف تعليق