معلومات عن دولة سلطنة عمان قديمًا وحديثًا

معلومات عن عمان

نبذة مختصرة عن سلطنة عمان

تقع دولة سلطنة عمان في غرب آسيا، ويحدها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من الغرب، واليمن من الجنوب، ومضيق هرمز من الشمال، وبحر العرب من الشرق، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية، كما أن عملتها الرسمية هي الريال العماني، وفي عام ٢٠١٠، تم تصنيف عُمان كأكثر دول العالم تحسناً على مدار الأربعين عامًا الماضية.

تمتلك عمان موقع استراتيجي متميز، فهي تطل على بحر العرب وبحر عمان والخليج العربي، كما أنها تسيطر على مضيق هرمز، وهو واحد من أهم المرافق في المنطقة، فهو يربط بحر عمان بالخليج العربي، كما يعد مضيق هرمز بوابة لجميع السفن القادمة من المحيط الهندي وبحر العرب.

يعد سلطان عمان -السلطان قابوس بن سعيد- أطول حاكم خدم في الشرق الأوسط، فهو من مواليد ١٨ نوفمبر ١٩٤٠، وقد سيطر على سلطنة عمان في عام ١٩٧٠ يوم ٢٣ يوليو، وتوفي في ١٠ يناير ٢٠٢٠، وكان قائد التحديث في بلاده.

عاصمة دولة سلطنة عمان

اتخذت عمان مدينة مسقط عاصمة لها، وتقع مسقط في الشمال الشرقي من عمان، تحديدًا على خليج عمان، كما تجمع مسقط بين التراث الثقافي التقليدي والأسلوب الحديث، فستشاهد فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة والمحلات التجارية الصغيرة والطرق المتعرجة التي تشتهر بالتاريخ الأصيل، جنبًا إلى جنب مع الأسواق الحديثة والشوارع والمباني والمحلات التجارية المبنية علي طراز الهندسة المعمارية الحديثة.

وهذا يسمح لسلطنة عمان بالحفاظ على طابعها التاريخي، وفي الوقت نفسه الاستمتاع بروحها المعاصرة، كما تشتهر مسقط بأنها واحدة من أكثر العواصم العربية نظافة، وقد فازت في مسابقة أنظف مدينة عربية عدة مرات متتالية.

وانظر: أجمل المدن العربية والعالمية يُنصح بزيارتها خلال فترة رأس السنة

السكان

أكثر من نصف سكان عمان عرب، ومع ذلك، تعيش أعداد كبيرة من البلوش، الذين هاجروا إلى عُمان من إيران وباكستان على مدى القرون الماضية، بالقرب من ساحل الباطنة، كما كانت منطقة مسقط الحضرية موطنًا لأعداد كبيرة من الفرس والتجار الآسيويين، ومن ناحية أخري، فقد استقر البابليون والآشوريون في عُمان لأنهم أرادوا السيطرة على الطريق التجاري الذي يربط آسيا بشواطئ البحر الأبيض المتوسط.

تعيش عدة مجموعات عربية كبيرة على طول السهل الساحلي لظفار، ويُعرف سكان جبال ظفار بـ “أهل الجبال”، وهم متميزون عرقيًا عن العرب الساحليين ويعتقد أنهم من أصول يمنية.

اللغة

تُعدّ اللغة العربية اللغة الرسمية في سلطنة عمان، ويتم تدريس اللغة العربية الفصحى الحديثة في المدارس، وبالإضافة إلى ذلك، يتم التحدث بالعديد من لهجات اللغة العربية العامية، بعضها مشابه لتلك التي يتم التحدث بها في دول الخليج العربي الأخرى، ولكن الكثير منها لا يمكن فهمه من قبل المناطق المجاورة، حيث يتكلم الجبيل (أهل الجبال).

على سبيل المثال، لهجات قديمة من اللغة العربية الجنوبية، وهي تختلف كثيرًا عن معظم اللهجات الأخرى، كما يتم التحدث أيضًا باللغة الإنجليزية والفارسية والأردية، ويتحدث العمانيون المولودين في زنجبار وفي أماكن أخرى في شرق إفريقيا، الذين عادوا إلى عُمان بعد عام ١٩٧٠، اللغة السواحيلية.

وهنا تقرأ عن: أهمية الوحدة العربية

الاقتصاد في سلطنة عمان

تعد سلطنة عمان بلد ريفي، كما أن صيد الأسماك والتجارة الخارجية مهمان بالنسبة لسكان المناطق الساحلية، ومن ناحية أخري فقد تم اكتشاف النفط بكميات تجارية في سلطنة عمان في عام ١٩٦٤ وتم تصديره لأول مرة في عام ١٩٦٧، وبالتالي أصبح إنتاج وتصدير النفط يسيطران على اقتصاد البلاد.

كما تمثل عائدات النفط ما يقرب من خمسي الناتج المحلي الإجمالي وحوالي ثلاثة أرباع دخل الحكومة.

المصادر: MemphistoursBritannica

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: