معلومات عن الشيخ ذاكر نايك

معلومات عن ذاكر نايك

يُعَد الشيخ والدكتور ذاكر عبد الكريم نايك واعظ إسلامي هندي، كما يعتبر من أكثر الأيديولوجيين السلفيين نفوذاً في الهند، وُلد الدكتور نايك في مومباي في ١٨ أكتوبر ١٩٦٥، والتحق بمدرسة القديس بطرس الثانوية في مومباي، ثم التحق بكلية كيشينشاند شيلارام، كما حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب الوطنية في توبيوالا ومستشفى BYL ناير الخيري.

في عام ١٩٨٧، التقى نايك بالواعظ الإسلامي أحمد ديدات وتأثر به بشدة، وفي عام ١٩٩١، بدأ نايك عمله في مجال الدعوة، وهو ما يعني دعوة غير المسلمين للدخول في دين الإسلام، كما أسس أيضًا مؤسسة البحوث الإسلامية (IRF)، وكان يلقي محاضراته باللغة الإنجليزية مرتديًا بدلة وربطة عنق (كرفتة) علي عكس العديد من الدعاة المسلمين.

استخدامه للتكنولوجيا من أجل خدمة الدين الإسلامي

غالبًا ما يتم وصف الشيخ نايك بأنه “داعية تلفزيوني”، وقد أسس قناة تلفزيونية دينية تحت اسم “Peace TV”، وقد استخدم نايك هذه القناة في شرح وتوضيع تعاليم ومبادئ الإسلام لكل من المسلمين وغير المسلمين، وقد وصل عدد مشاهدات هذه القناة، وفقًا للتقارير، إلى أكثر من ٢٠٠ مليون مشاهد في جميع أنحاء العالم، ويستخدم نايك قناته لإجراء مناقشات ملحمية مع الزعماء الهندوس والمسيحيين وإلقاء محاضرات يتم نشرها على نطاق واسع، ومن ناحية أخري، في عام ٢٠١٢، حظرت الحكومة الهندية القناة وتبعًا لحادثة دكا الإرهابية، فقد تم حظرها في بنغلاديش أيضًا.

وبجانب قناته هذه، يستخدم نايك أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي كأداة لنشر الدعوة، وحاليًا يتابعه أكثر من ١٤ مليون شخص على صفحته علي فيس بوك، وفي عام ٢٠١٤، أطلق “Peace Mobile”، وهو هاتف ذكي إسلامي يحتوي على أكثر من ٥٠ تطبيقًا إسلاميًا مثبتًا مسبقًا ونحو ٨٠ ساعة من المحاضرات والخطابات الخاصة بالدكتور نايك.

زواجه

تزوج الدكتور ذاكر نايك من فرحات نايك الحاصلة على درجة الماجستير في التجارة، وتعمل أيضًا مديرة مؤسسة البحوث الإسلامية التي أسسها الدكتور نايك، وغالبًا ما تلقي محاضرات عن الإسلام ليس فقط في الهند بل في دول أخرى مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، كما أنجب منها ٣ بنات وابن واحد.

الجوائز التي حصل عليها

حصل على العديد من الجوائز تقديرًا لخدماته التي قدمها في مجال الدعوة إلي الإسلام، ففي عام ٢٠١٣، منحته إدارة التنمية الإسلامية في ماليزيا جائزة الشخصية المتميزة في حفل أقيم في مركز بوتراجايا الدولي للمؤتمرات، قدم الجائزة يانغ دي بيرتوان، حاكم ماليزيا، وبالإضافة إلى ذلك، حصل على لقب شخصية العام الإسلامية لجائزة دبي للقرآن الكريم، وفي عام ٢٠١٥، حصل الدكتور نايك أيضًا على جائزة المملكة العربية السعودية المرموقة -جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام.

تأسيس مؤسسة البحوث الإسلامية (IRF)

في عام ١٩٩١، أسس مؤسسة البحوث الإسلامية، بعد أن بدأ العمل في مجال الدعوة، وتعتبر مؤسسة خيرية غير ربحية تروج للدعوة الإسلامية، أي فهم الإسلام من خلال العروض التقديمية عن طريق وسائل مختلفة بما في ذلك التلفزيون.

بعض الحقائق السريعة عن الدكتور نايك

  • يشتهر بتحليله النقدي وإجاباته الاستراتيجية عن الأسئلة الصعبة التي يطرحها جمهوره خلال محادثاته العامة.
  • يشرح الدكتور ذاكر وجهات النظر الإسلامية ويزيل المفاهيم الخاطئة عن الإسلام، وذلك بعرض الأدلة من القرآن والسنة والنصوص الدينية الأخرى، جنبًا إلى جنب مع الحقائق العلمية.
  • في مارس ٢٠١٢، ألقي محاضرة علنية في كيشانجاني بالهند حضرها أكثر من مليون شخص، ويعتبر بهذا العدد واحد من أكبر التجمعات في العالم لأي محاضرة دينية.

المراجع: English.astroawani , Peoplepill , Mapsofindia , Nationalviews

رأي واحد حول “معلومات عن الشيخ ذاكر نايك”

أضف تعليق