معلومات صحية مفيدة

Health Information , معلومات صحية , مفيدة , طبيب , دكتور , صورة
معلومات صحية

في جُعبتنا مجموعة مُميزة من المعلومات، معلومات صحية مفيدة للجميع، حيث ستقرأ الغريب المُفيد الجديد الذي سيُغيّ وجهة نظرك عن أشياء كثيرة من حولك.

معلومات صحية #1: إصابات الألعاب الإلكترونية

أغلب الحالات الطبية التي قد تتسبب بها الألعاب الإلكترونية:
• إبهام البلايستيشن: هو مرض جلدي مؤلم يتمثل بظهور بثور ضخمة وجروح في كف اليد والأصابع، تنجم هذه الحالة عن حركة الإبهام المتكررة للذين يستخدمون الألعاب ذات وحدات التحكم التوجيهية بصورة مفرطة. ومن أعراض إبهام البلايستيشن (الخدر، والوخز في الإبهام). (اللنتاند نايتس) يستخدم هذا التعبير لوصف إصابات أوتار اليدين والمعصمين، أما (الويايتيس) فتصيب مستخدمي ألعاب (الويسبورتس) الذين يتعرضون لإصابات الإجهاد المتكرر نتيجة الإفراط في لعب هذه اللعبة. ولوح (الوي) التوازني قد يسبب الكثير من الإصابات في الركبتين والحوض، بالإضافة إلى الكسور الناتجة عن السقطات.

• متلازمة تاترس: نسبت هذه المتلازمة إلى لعبة تاترس الشهيرة، حيث أن الذين يفرطون في لعب التاترس ينقلون وعن غير قصد عناصر من محتوى اللعبة أو الوسيط الإلكتروني إلى حياتهم اليومية، فيتخيلون مثلاً رؤية أحجار التاترس أو قطعاً متساقطة من السماء طيلة الوقت وبشكل غير ملموس، وتجدر الإشارة إلى أن بعض هؤلاء تعرضوا لحوادث سير نتيجة تركيزهم على القطع المتساقطة أثناء القيادة والتي لم تكن فعلياً موجودة.

• الموت: في العام ٢٠٠٧ توفي رجلاً في الثامنة والعشرين من عمره في مقهى للإنترنت في كوريا الجنوبية، نتيجة للإرهاق بعد أن مكث على لعبة (ستارفافت) لمدة ٧٢ ساعة متواصلة من دون أن يأكل أو ينم أو يدخل إلى المرحاض، كما توفي العديد من اللاعبين نتيجة للإنتحار أو لقتل ذو صلة باللعبة.

معلومات صحية #2: الكدمات

هي إصابة جلدية شائعة، تؤدي إلى تلون الجلد. يتجمع الدم من خلايا الدم التالفة العميقة تحت الجلد إلى سطح الجلد، مما يؤدي إلى ما نعتبره علامة زرقاء أو سوداء. تبدأ بأحمر ثم أزرق ثم أورجواني، أخضر، ثم البني المصفر. هذه مراحل حياة الكدمة. يتعرض الناس عادة للكدمات عندما يصطدمون بشيء، أو يصطدم بهم شيئاً ما. يعتقد البهض أن الكدمات ليست إلا نتيجة لهذا السقوط أو للعترة، وهذا صحيح جزئياً ولكن قد تكون الكدمات أيضاً علامات لحالات صحية أخرى واحدة من هذه الحالات (ضعف الدورة الدموية)، يجعل هذا الضعف في الدورة الدموية الجلد والأنسجة أكثر هشاشة وأكثر عرضة للضرر من الصدمات حتى الصغيرة منها، إذاً الأشخاص الذين يعانون من ضعف في هذه الدورة هم أكثر عرضة للكدمات العفوية والقروح، علاوة على ذلك الكدمات غير المبررة التي تحدث بسهولة أو دون سبباً واضحاً قد تشير إلى وجود حالة نزيف لاسيما إن إقترنت الكدمات بنزيف في الأنف بشكلٍ متكرر أو نزيف في اللثة، شيخوخة الجلد والنقص في الفيتامينات، والتعرض لأشعة الشمس، وبعض الأدوية والمكملات الغذائية قد تكون كلها أسباب للإصابة بهذه الكدمات بسهولة.

معلومات صحية #3: الألوان والطعام

• الألوان والأكل الصحي
تقول “د. فاطمة صادق” أخصائية تغذية. يجب أن يكون طعامنا مُلون قدر المستطاع. كلما كانت الأطعمة تحتوي على ألوان أكثر كلما زادت فائدة الطعام الصحية. يعتقد الناس أنه يجب التركيز على طعام واحد فقط وهذا إعتقاد خاطئ، كلما إستطاع الإنسان استخدام طعام ملون أكثر، كلما أمكننا الحصول على فوائد غذائية أكبر. لذلك يفضل التنويع بين الأطعمة قدر المستطاع. تلعب الألوان دوراً هاماً في غذائنا.

• ألوان الطعام الصحي
– الفاكهة والخضروات ذات اللون الأحمر: اللون الأحمر من الألوان المضادة للأكسدة، اللون الأحمر من (الليكوبين) الذي له فوائد هامة وكثيرة منها أنه يكافح مرض السرطان، الأطعمة الحمراء المطبوخة يسهل إمتصاصها.
– الفاكهة ذات اللون الأحمر الغامق (البنفسجي): هذه الفاطهة غنية بالأنتوسينن المضاد للأكسدة، ومفيد أيضاً لصحة القلب، ومكافحة السرطان، التوت الأسود يحسن الذاكرة.

معلومات صحية #4: التثاؤب والنعاس

التثاؤب ليس بسبب النعاس، بل بسبب أننا نريد تهدئة دماغنا. توضح دراسة فرضية أن التثاؤب بمثابة آلية تنظيم الحرارة، لأنه يحدث كإستجابة لزيادة درجة الحرارة في الدماغ، هذه الفرضية (فرضيبة تبريد الدماغ أيضاً) تنص على أنه كلما إزدادت حرارة الجو المحيط درجة حرارة الجسم ينبغي أن يزيد التثاؤب نتيجة لذلك، لهذا يتثائب كثيراٌ من الناس بشكل أكبر في الطقس البارد، إذ أن الهواء البارد الذي يستنشقونه يساعد على تنظيم درجة حرارة أدمغتهم. تقول النظرية أن إندفاع الهواء البارد الذي يحدث عند التثاؤب، يساعد على تبريد وزيادة تدفق الدم في العنق والوجه والجيوب الأنفية والرأس، وتعمل هذه الأخيرة سوياً لتبريد الدماغ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: