مضغ اللبان يسبب آلام الفكين

مضغ ,اللبان , العلك,صورة
مضغ اللبان / العلك

مقدمة: قد نصاب في بعض الأحيان بآلام في عضلات الفكين، ويصاحبه صوت قرقعة، وحتى آلام في الرأس أو في الأذنين، ويواجه أشخاص كثيرون هذه المشكلة، وفي جميع الأعمار، ولكن نسبة حدوثها ترتفع بشكل كبير مع التقدم في السن.

ما هي أعراض إصابة الشخص بألم الفكين، وهل الأعراض مقتصرة على منطقة الفكين أم يحدث صداع، ألم في الأذن ؟
يوضح “د. فراس حمزة” أخصائي تقويم أسنان وفكين. يحدث الألم عند المريض بسبب منطقة مفصل الفك الصدري (مفصل يربط بين الجمجمة والفك السفلي)، بالرغم من صغر هذا المفصل إلا أنه مرتبط بعضلات كثيرة وألياف وأربطة. يمكن أن تكون الآلام بسيطة أو كبيرة، فتكون فقط ألم عضلات الفك، أو بالرأس، أو بالرقبة. يمكن أن تبدأ الأعراض بعدم راحة، صوت فرقعة بالفك.

أسباب الإصابة بآلام الفكين

يشرح “د. حمزة” يمكن أن يصيب آلام الفكين الأطفال (في عمر ٨ سنوات مثلاً)، حيث يشعر المريض بصوت فرقعة في المفصل.
الأسباب كثيرة ومتعددة منها:
• يمكن أن يكون السبب حادث أثر على الفكين، أو نمو الفكين، يحدث إنحراف، فيؤثر على حركة الفك.
• الإطباق الخاطئ (عضة خاطئة) لدى المريض، أي يلمس الفك جهة غير الجهة الأخرى، فيحاول المريض لا شعورياً جعل الجهة الأخرى تعوض هذا الإطباق، فيصبح هناك ضغط على العضلات وشد عضلي على الجهة الأخرى وآلام.
• فتح المريض فمه لفترة طويلة مثل (التثاوب، طول أسنان، خلع ضرس العقل فترة طويلة يؤثر على الأربطة). الشد العضلي على الفكين بسبب الإطباق عليها.

ما هي سبل الوقاية من آلام الفكين، الممارسات الخاطئة التي يقوم بها المريض ويجب الإمتناع عنها ؟
يقول “د. حمزة” في لقائه بقناة العربية، أن تقدم العمر ليس سبباً في آلام الفك، ولكن الأعراض تزداد مع تقدم السن، يمكن أن تبدأ الأعراض في سن مبكر ولكن دون ما يشعر المريض فيتابع على استمرار الممارسات الخاطئة، بدون معالجة في البدائة فتزداد الأعراض أكثر مع تقدم السن.
ما يجب أن نتفاداه أو نبتعد عنه للوقاية من آلام الفكين:
• عندما يشعر المريض بعدم راحة لابد من استشارة الطبيب، لأخذ معلومات كافية عن موضوع المفصل، وطريقة علاجه، (إستشارة طبية).
• التشخيص السليم، ففي الحالات المتأخرة يصعب التحكم بها كلياً.

هل مضغ العلكة بإستمرار يكون سبب في الإصابة بديسك الفك ؟

وتابع “د. حمزة” عادة المريض إذا كان مصاباً به من البداية، الضغط الزائد على عضلة المفصل، يؤدي ذلك إلى زيادة الآلام، فينصح المريض بتناول الأكلات الخفيفة، وممارسة بعض التمارين التي تخفف من الضغط، التشخيص السليم، ثم بعد ذلك وضع خطط لعلاج المريض، لم يقتصر العلاج فقط على علاج الأسنان بوضع (الصفيحة) بل يترافق بعلاج فيزيائي للفكين، عضلات الفكين، يمكن الإستعانة بأخصائي علاج فيزيائي للرقبة أو الظهر في بعض الأحيان، لأن السبب يمكن أن ينشأ من فقرات الرقبة.
بينما يُسبب مضغ اللبان آلام في الفكين، كذلك يمكن أن يسبب أكل الفصفص نفس الآلام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: