مضاعفات وعلاج حب الشباب

صورة , حب الشباب , فترة المراهقة
حب الشباب

يظهر حب الشباب على وجه الشاب ويعكس نفسه بشكل سلبي على نفسية هذا الشاب لدرجة أنه يميل نحو الانعزال مما يجعله يحاول بشتى الطرق التخلص من هذا الأمر مما يدفعه أيضا للجوء أحيانا لطرق خاطئة تؤثر عليه بشكل سلبي أكثر من حب الشباب ذاته.

ما هي أسباب حب الشباب في فترة المراهقة؟

يعتبر مرض حب الشباب مرض جلدي شائع جدا يصيب الذكر والأنثي نتيجة زيادة إفرازات الغدد الدهنية تحت تأثير الهرمونات الجنسية.

تزيد تلك الهرمونات الجنسية في فترة المراهقة من سن 20: 22، كذلك يمكن لحب الشباب أن يصيب الصغار من 9 سنوات أو الكبار حتى عمر الستين.

وذلك يكون نتيجة زيادة افرازات الدهون التي تتركز في الوجه ومثلث الصدر والظهر والكتفين إلى جانب أن تلك الإفرزات تزيد وتنشط في فترة البلوغ.

وتابع “د. عبد الأزل بشناق” تتنوع حبوب الشباب حيث تبدأ بحبوب صغيرة حمراء بها بكتيريا تُرى في وسط الحبة باللون الأبيض، كما يوجد بالحبة غدد دهنية مغلقة يكون فيها الدهن متأكسد.

هناك أيضا الرؤوس البيضاء التي يكون فيها التجمع الدهني تحت الجلد ولا يكون فوق البشرة والذي يمكنه تشويه الوجه ولابد من علاجه على الفور.

بشكل عام يطول علاج حب الشباب مع ضرورة المتابعة المستمرة لهذا العلاج.

لا يُنصح بسد أو إزالة الحبة باليد حيث يؤثر ذلك سلبيا على الشباب.

من الأشياء الخاطئة عدم أكل طعام معين والاعتقاد أنه يؤثر في ظهور ه لأنه كما السبق إن حب الشباب سببه هرموني وليس تناول أكل معين.

كذلك يمكن أن يكون للعامل الوراثي له الدور في ظهوره على الأبناء كما يُلاحظ بأن حب الشباب يزداد في فترة الاختبارات حيث التوتر والعصبية التي يكون عليها المراهق.

من النادر ظهوره عند الأطفال الصغار حيث يمكن للجنين أن يتأثر بالدهون في بطن أمه وعند كبر الطفل يمكن أن ينتهي ذلك الحب سريعا من على بشرته.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية “د. عبد الله الأزل” في حالة إزالة حب الشباب باليد فيمكن حدوث التهاب وتهيج للبشرة كما لابد من تهيئة المراهق أو الشباب بأن هذا يعتبر شيء طبيعي خلال تلك المرحلة العمرية.

لا يوجد طرق وقاية لحب الشباب لكن يُنصح بأخذ المطهرت والمعقمات لمكان الحبة. كما يمكن الانتهاء من حب الشباب خلال سنة حسب درجة وحجم وكثافة حب الشباب في الوجه.

يجب على المريض مراجعة الطبيب المختص دون أخذ علاج غير معروف من الصيدليات حيث أن جسم وبشرة كل شخص تختلف عن الآخر ومن ثَم يختلف نوع المضاد الحيوي والعلاج ونوع الدواء والكريمات المستخدمة لكل بشرة حسب نوع ودرجة حب الشباب.

يعتبر زيت الصبار غير مفيد لحب الشباب وعلى النقيض، عند وضع زيت الصبار على البشرة الدهنية فإن حب الشباب يزيد بها بشكل أكبر.

كذلك عند تناول بعض الأدوية الغير معروفة فإن هذا قد يتسسبب في ظهور حب الشباب، لذلك لابد من استخدام الزيوت الطبيعية.

تعتبر أيضا طينة البحر شيء موضعي تمتد لفترة بسيطة كما أنها تعتبر مطهر أو معقم للبشرة.

عند مراجعة الطبيب لابد من تحفيز المريض نفسيا حيث أن الوضع النفسي يلعب دورا كبيرا في العلاج إلى جانب الاستمرار على الدواء الصحيح.

ما هي طرق علاج حب الشباب؟

لابد من استخدام الأدوية السريعة والفعالة لحب الشباب ولكن تحت إشراف طبي حيث يمكن لتلك الأدوية أن يكون لها تأثير جانبي مما قد يؤثر على جفاف الشفاه أو جفاف البشرة لأنه يعالج الدهون الموجودة بها إلى جانب إمكانية قلة الدموع التي يمكن علاجها بالقطرة أو الشعور بحساسية ضد الشمس التي يمكن علاجها عن طريق استخدام واقي ضد الشمس.

لابد قبل تناول الدواء من عمل الفحوصات الشاملة عند الطبيب المختص مثل تحاليل وظائف الكبد ووالدهنيات وفحص دم روتيني للتأكد من فعالية أخذ الدواء من عدمه.

كما يُنصح للمرأة عند تناولها العلاج أن تأخذ علاج لمنع الحمل حتى لا يتأثر الجنين.

أضف تعليق