مشكلة التأتأة عند الأطفال

التأتأة ,الكلام,تلعثم,الأطفال,صورة
التأتأة في الكلام – أرشيفية

معنى التأتأة هي نوع من الاضطراب والتردد وانقطاع في ثلاثة الكلام حيث يردد الفرد المصاب صوتا لغويّا أو مقطعا ترديداً لا إراديّاً مع عدم القدرة على الانتقال إلى الكلمة التالية.

وكثيراً ما يصاب الأطفال من سن ٢-٥ سنوات بحالة اضطراب في انسياب الكلام ما نسمية تأتأة وهي الفترة التي يلاحظ الأب والأم فيها الطفل يبدأ بنطق الكلام وترتيب الكلام لخروج جمل، في ذلك الحين الطفل المصاب بالتأتأة يلاحظ بأنهُ لا يستطيع نطق بعض الكلام أو تكرار الكلمة عدة مرات وعدم القدرة على تعدية المقطع والذهاب إلى الكلمة أو المقطع الآخر، كما يلاحظ أيضا عدم خروج صوت اصلاً في بعض الكلام.

وفي بعض الأحيان يستطيع الطفل نطق كلمة ولكن لا يستطيع تركيب جملة فإذا قام بنطق جملة كاملة تظهر التأتأة جيدا.

توجد أسباب كثيرة للتأتأة وتختلف تلك الأسباب على حسب عمر الطفل حتى بعد ظهور التأتأة توجد امور تزيد من شدتها وتشكل طلاسم للطفل في النطق.

فيوجد طفل من بين كل ٢٠ طفلاً في سن الخامسة يعاني من التأتأة وتستمر تلك الحالة في فترة المراهقة إلى ان تصل إلى ١%، وفي دراسات حديثة توجب متابعة الأطفال في فترة المرحلة الابتدائية لمعرفة إذا ما كانوا يعانون من التأتأة أو لا لأنها يمكن أن تستمر معهما في سن المراهقة.

وقد طوّر فريق البحث في جامعة لندن اختبارات التحري للأطفال الذين لديهم تلعثم في الكلام ومتابعتم خلال فترة الابتدائية إلى سن المراهقة. ولقد نجح الأمر في كثير من الأطفال.

أضف تعليق