مشروبات تساعد على التخسيس وإنقاص الوزن

تقليل الوزن

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن أن يتبعها الأشخاص للمساعدة في التقليل من الوزن، بينما من أفضل هذه الطرق شرب بعض المشروبات العطرية المفيدة، والتي من أهمها: الشاي الأخضر، الشاي الأسود، الكركم، الزنجبيل، والقهوة.

وهذه المشروبات معظمها يحتوي على مضادات أكسدة تساعد بشكل كبير في رفع مستوى الأيض في الجسم، وحرق الدهون، وبالتالي تقليل الوزن.

المشروبات التي تساعد في تقليل الوزن

الماء

تقول الدكتورة “رند الديسي”، أخصائية التغذية أن: الماء يعتبر من أهم السوائل المفيدة للجسم، ولكن زيادة السوائل لا يساعد أبدًا في خسارة الوزن كما يعتقد معظم الأشخاص، وإنما تساعد على تقليل مستويات السكر التي نتناولها، والتقليل من الرغبة في تناول السكريات.

إضافة إلى أن شرب السوائل يساعد في تخفيف الشعور بالجوع، وتقليل الوزن عن طريق التقليل من السكريات والدهون التي نتناولها بشكل عام.

الشاي الأخضر

تابعت د. “الديسي”: يحتوي الشاي الأخضر على المواد الفعالة التي تساعد في تخفيف الوزن، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في تحفيز الجهاز الهضمي على العمل بطريقة أفضل، مما يساعد في حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن بطريقة فعالة.

ويحتاج الجسم يوميًا حوالي كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر كحد أقصى للحصول على الفوائد، إضافة إلى أن كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر هي أقل من كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأسود، ويحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة.

وللحصول على جميع الفوائد الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر فيفضل استخدام أوراق الشاي الاخضر كاملة لأنها تعتبر ذات فعالية أكبر من أكياس الشاي العادية.

الشاي الأسود

ومن الجدير بالذكر أن الشاي الأسود يساعد بشكل كبير على رفع مستوى الأيض في الجسم، إضافة إلى أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تحفيز جهاز الأيض على العمل بطريقة أفضل.

ولكن بشرط ألا يكون هذا الشاي مقرون مع تناول الوجبات حتى يعطي فائدة غذائية أكبر ولا يؤثر على امتصاص المعادن والفيتامينات التي نتناولها.

وتابعت د. “رند”: إضافة السكر إلى الشاي الأخضر يؤدي إلى التقليل من فائدته في تقليل الوزن.

القهوة

مما لا شك فيه أن القهوة تعتبر عامل فعال في رفع مستوى الأيض في الجسم، كما أن معظم الأدوية المستخدمة لحرق الدهون تكون محتوية على القهوة.

حيث أنها تحتوي على نسب عالية جدًا من مضادات الأكسدة وتساعد على تنشيط الجسم، مما يساعد الجسم في تنزيل الوزن بطريقة أفضل، إضافة إلى ذلك فإن طعم القهوة المر يخفف من الرغبة في تناول السكريات.

الزنجبيل

من المعروف أن الزنجبيل يحتوي على مواد أو زيوت طيارة تسمى (الجينجيرول)، وهذه المادة تعتبر هي المكون الأساسي الفعال للزنجبيل، والذي يساعد على رفع مستوى الأيض وحرق سعرات حرارية أكبر.

بالإضافة إلى أن شرب كوب واحد من الزنجبيل يوميًا يساعد في حرق الدهون في الجسم.

وللحصول على هذه الفوائد الغذائية للزنجبيل يمكن إضافة الزنجبيل للسلطات، أو إضافته للعصائر أو اللبن، كما يمكن غلي الزنجبيل بمقدار معلقة شاي لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ثم شربه، وكلما قمنا بغليه لمدة أطول كلما قمنا بتفعيل المواد المفيدة الموجودة في الزنجبيل بدرجة أكبر.

خل التفاح

أردفت د. “رند”: يعتبر خل التفاح من الأشياء التي تساعد في نزول الوزن بشكل كبير، ولكن بشرط أن نقوم بتناوله بالطريقة الصحيحة.

ويساعد خل التفاح في استخراج الدهون العنيدة الموجودة في الجسم، كما أنه يساعد في تكسر الخلايا الدهنية، ولكن يفضل عدم استخدامه قبل تناول الوجبات أو في الصباح الباكر، وذلك لأنه قد يسبب التهابات في جدار المريء أو جدار المعدة، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الارتداد المريئي.

القرفة

كما تقول د. “الديسي”، تساعد القرفة بشكل كبير في تقليل الوزن; حيث أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والتقليل من الرغبة تناول السكر.

ولشرب هذه القرفة يفضل غلي أعواد القرفة لمدة 30 دقيقة ثم شربها، أو من الممكن نقعها في الماء لمدة يوم للحصول على أكبر قدر من الفوائد الغذائية.

High Protein Blends

تابعت د. “الديسي”: ( high protein blends) تساعد في التقليل من الشعور بالجوع، وهي موجودة على هيئة عصائر مصنعة، ويفضل أن تكون مقرونة مع الشوفان للحصول على أكبر فائدة غذائية منها.

وهذه البروتينات تقوم باستبدال المقرمشات المليئة بالسكريات واستبدالها بالسكريات الطبيعية المفيدة.

واقرأ هنا أيضًا عن مشكلة النفخة والغازات وعلاجها بالمشروبات الطبيعية

ختامًا، تعتبر عصائر الخضروات من العصائر ذات القيمة الغذائية العالية جدًا، إضافة إلى أنها تعتبر قليلة جدًا في السعرات الحرارية، ومن أهم هذه العصائر:

  • عصير الكرفس: حيث أن شرب كوب من عصير الكرفس على معدة فارغة يعطي الجسم العديد من الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية الجيدة.
  • عصير الجزر يعتبر مصدر غذائي هام لفيتامين أ.
  • يعتبر عصير الطماطم من العصائر المهمة للأشخاص الذين لديهم نقص في امتصاص فيتامين سي والحديد في الجسم.
  • يعتبر عصير الشمندر من أفضل العصائر ملائمة للأشخاص الذي يعانون من نقص الحديد.

وتعتبر جميع هذه العصائر مصدر رائع للفيتامينات والمعادن، إضافة إلى أنها تعتبر بديل جيد للعصائر الفاكهة المليئة بالسكر.

وتنصح الدكتورة بتناول كوبين من هذه العصائر خلال الأسبوع، وذلك يعتبر كافي للحصول على احتياجات الجسم، بالإضافة إلى ضرورة شرب السوائل المناسبة لاحتياج الجسم يوميًا.

وتعرَّف هنا على طحالب السبيرولينا: مصادرها وقيمتها الغذائية

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: