مشاكل المفاصل وعلاجها

صورة , رجل , مريض , المفاصل , آلام الركبة
آلام الركبة

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من آلام الركبة الاتجاه إلى جراحات تغيير المفاصل التي يتم فيها استبدال الغضاريف المتآكلة بسبب الخشونة وتركيب غضاريف صناعية جديدة وناعمة لتحل محل المفصل وبعد الجراحة يتمتع المريض بمفصل ناعم ليس فيه أي احتكاك ومع تطور الطب أصبح المريض حالياً قادر على الحركة والمشي وتحريك المفصل.

هل تعتبر العمليات الجراحية للركبة عمليات معقدة؟

قال “د. سميح طرابيشي” استشاري جراحة العظام والمفاصل. تعتبر العمليات الجراحية التي تُجرى في الركبة معقدة فنياً ولكن هناك تقنية جيدة في الطب سهلت هذا كثيراً كما أن عمليات المفصل الصناعي هي عبارة عن إعادة أغطية العظم بسطح جديد ناعم مما يستدعي منا ضرورة توافق المفصل الصناعي الجديد مع العظم حتى لا يشعر المريض بأي ألم بعد تركيبه، ومن هنا أصبحت تقنية تركيب المفصل الصناعي عملية جراحية معقدة.

وتابع الدكتور “سميح طرابيشي” في البداية تعتبر عملية تبديل المفاصل هي نهاية المطاف لألم المفصل أو بعبارة أخرى لا يجب أن يفكر الإنسان عد بداية شعوره بألم المفصل بضرورة تغييره حيث يمكن في بادئ الأمر اللجوء إلى بعض العلاجات الأخرى في المراحل الأولى لآلام المفصل، كما أن هذه العمليات قد انتشرت كثيراً في هذه الآونة حيث تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بعمل مليون عملية استبدال للمفصل سنوياً وفي أوروبا يتم إجراء 2 مليون عملية مما أحدث نقلة في عالم الطب فيما يخص صحة الإنسان وصحة ركبته أو مفاصله حيث أنه عند حدوث ضمور أو عند التعرض لآلام المفاصل فإن ذلك يزيد من بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل زيادة الضغط والسكر مع تدهور في الصحة بشكل عام لدى هذا المريض.

المقارنة بين الطرق التقليدية والحديثة في علاج المفاصل

منذ فترة طويلة سابقاً كانت جراحة مفصل الركبة تتم بعد أخذ قياس أو قياسين من ركبة أو مفصل المريض ولكن مع تطور الطب أصبح هناك نوع من الخاصية عند المريض مما استدعى منا الاتجاه إلى جراحة المفاصل الصناعية لمحاولة تقليد السطح الطبيعي للمفصل 100% ومحاولة تغطيته بمفصل صناعي وهو ما أحدث ثورة طبية جديدة لدى المريض الذي يعاني من آلام المفاصل خاصة مفصل الركبة.

وأردف “سميح” بالإضافة إلى ذلك، من الخصوصيات الحديثة فيما يخص هذا المجال هو عمل فحوصات خاصة بكل مريض على حدة ومن ثم يتم تحديد كيفية إجراء عملية استبدال المفصل الطبيعي بآخر صناعي وما ساعدنا في ذلك المعلومات الاليكترونية والكومبيوتر وصار باستطاعتنا أن نعطي كل مريض خصوصيته طبقاً للاحتياجات الخاصة به.

علاقة الوزن بعملية الضغط على المفاصل عند الإنسان

للأسف إن خسارة كيلو من الجسم يعادل خمسة كيلو ضغط أقل على المفاصل كما أن سبب زيادة خشونة الركبة في أوروبا وأمريكا أو في بلادنا العربية هي زيادة الوزن.

على الجانب الآخر، يجدر علينا الإشارة إلى أنه عند الشعور بأية مشاكل تخص مفاصل الركبة يجب علينا مراجعة الطبيب المختص حيث أن سرعة تشخيص آلام المفاصل في عمر مبكر تساعد على سرعة العلاج دون اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية التي قد تصل إلى استبدال المفصل الطبيعي بآخر صناعي كما أنه على سبيل المثال يمكننا خياطة الغضروف في عمر مبكر لكن مع تقدم العمر يصعب علينا طبياً خياطته بعد وصوله لمرحلة كبيرة من التآكل.

كيف يتم إجراء عمليات الغضروف؟

من الطبيعي أن نلاحظ أن المفصل الطبيعي مغطى بالغضروف ليمنع العظم من الاحتكاك ببعضه البعض كما أن المفصل المتآكل يحدث بعد تآكل الغضاريف أو الطبقة المطاطية مما يتسبب في احتكاك العظم ببعضه البعض وبالتالي يتغير شكل العظم.

أما عن نسبة نجاح عمليات استبدال المفاصل فقد تصل إلى 90% خاصة إذا أجريت في مراكز متخصصة وهو ما أصبح ملاحَظاً بدرجة كبيرة في أوروبا وأمريكا بجانب الاستعداد التقني والفني بالأجهزة هذا إلى جانب الطاقم الطبي من الأطباء والممرضين وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى