تعرف على مسمار العظم وأسبابه وعلاجه

صورة , طبيب , أشعة , مسمار العظم , باطن القدم
مسمار العظم – أرشيفية

تعريف مسمار العظم

عرف”د. أحمد العموري” أخصائي جراحة طب العظام والطب الرياضي. مصطلح مسمار العظم أو ما يعرف في اللغة الإنجليزية بـ ” التهاب أربطة باطن القدم ” هي آلام موجودة ببطانة الكعب أو أخمص القدم وليس شرطاً وجود بروز في الكعب لكي يعاني الشخص من المرض.

أبرز أسباب مسمار العظم

• زيادة الوزن.
الأشخاص الذين يتطلب عملهم تحميل حمل زائد على أرجلهم وخصوصاً الغير رياضيين أو من يمارسون رياضة الجري أو الرقص.
• الوقوف لفترات طويلة.
و ذكر “د. العموري ” أن أبرز أعراضه أنه عند الاستيقاظ من النوم يواجه الشخص صعوبة كبيرة في الضغط على كعب الرجل ويشعر أنه يضغط على مسامير وبعد المشي لفترة يصبح الوضع أفضل من لحظة الاستيقاظ من النوم. وفي مرض مسمار العظم يعتبر الفحص السريري أفضل طرق اكتشافه لأن أعراضه واضحة فيمكن أن لا يكون تصوير صورة أشعة كاف لاكتشافه.
كما ذكر “د. أحمد” أيضاً أن الشد العضلي عند الوتر خلف القدم أو كما نسميه وتر أخيل أو عرقوب الرجل من شأنه أن يسبب الإصابة بمسمار العظم فمشكلته الأساسية التهاب الأربطة وليس العظام.

ما أفضل طريقة لعلاج مسمار العظم ( التهاب أربطة باطن القدم )؟

قال “د. أحمد العموري” أن أفضل الطرق لعلاج المرض هو تجنب أسبابه فإذا كان الشخص مثلاً يعاني من زيادة الوزن يجب تخفيف وزنه أو إن كان يقف كثيراً يحاول أن يقلل من الوقوف بكثرة وهكذا . أما علاج المرض يتراوح على حسب الدرجة فأول مرحلة يكون علاجا باستخدام المسكنات ومضادات الالتهاب أو استخدام بعض الأشياء الوقائية مثل كعب السيلكون أو دحرجة أشياء باردة على الكعب ويمكن أن نلجأ بعد ذلك للعلاج الطبيعي عن طريق (Altera Sound ) و أحد الدراسات أثبتت أننا بحاجة للموجات التصادمية وهي نفس الموجات التي تستخدم لتفتيت حصوات الكلى لكن هذه نستخدمها في المراحل المتقدمة. وأخر مرحلة يمكن الوصول إليها في علاج مسمار العظم هي الجراحة وفي العادة لا يتجه الأطباء للجراحة إلا إذا كان هناك أشياء مصاحبة للمرض كأن يكون هناك ضغط على الأعصاب في منطقة الكعب أو أن يكون هناك مشكلة في الأوتار المحيطة . لكن في العادة نادراً ما يتم التدخل الجراحي لعلاج مسمار العظم.

ما النصائح المتبعة في المنزل للتقليل من ألم مسمار العظم؟

أهم شيء لتقليل الإحساس بألم مسمار القدم هو لبس حذاء به نعل مريح و أيضاً عدم الوقوف كثيراً وإذا اضطررنا لذلك نتحرك في مكاننا و نعمل عملية شد للقدم و أيضاً دحرجة شيء بارد على القدم وهذه كلها طرق لتقليل الإحساس بألم مسمار العظم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: