مرض دوالي المريء: الأسباب، الأعراض، الوقاية والعلاج

دوالي المريء

دوالي المريء هو مرض صامِت غير مُنتشر ولكنّه يُصيب مرضى الكبد، وهو عبارة عن تضخُّم في أوردة جدار المرّيء، ويحدث بسبب جلطات الوريد البابي أو البلهارسيا أو الأمراض التي تؤدي إلى تليُّف الكبد.

عندما يزيد الضغط على الأوردة يحدث عدة مضاعفات مثل القيء الدموي وتحول لون البراز إلى الأسود مما يدل على سوء الحالة الصِّحية للمريض ويجب عليه وقتها الذهاب إلى المستشفى، ويمكن معالجة دوالي المريء إذا كانت صغيرة الحجم عن طريق تناول بعض الأدوية، أما إذا كانت كبيرة الحجم فيتم اللجوء لحلول أخرى مثل الربطات المطاطية أو بالون لإيقاف النزيف.

دوالي المريء

يقول الدكتور “رشيد الخباري” أستاذ مساعد في كلّية الطب بجامعة القسيم واستشاري الجهاز الهضمي والمناظير العلاجية أن دوالي المريء هو عبارة عن تضخُّم الأوردة في جدار المريء وهو الجزء الذي يوصِّل الفم بالمعدة لمرور الطعام، ودوالي المريء غير منتشرة عند الناس ولكنه معروف عند مرضى الكبد والتَّليف الكبدي.

أسباب حدوث دوالي المريء

  • زيادة الضغط في الوريد البابي وهو وريد كبير يجمع الدم من كل الأمعاء للكبد، وأي انسداد به أو زيادة في الضغط يرتفع الضغط في الأوردة الصغيرة في نهاية المريء مما يُسبب دوالي المريء.
  • أي مرض يؤدي إلى تليُّف الكبد مثل فيروسات الكبد والكحول والأمراض المناعية وترسبات الحديد.
  • الطفيليات والبلهارسيا.
  • الجلطات في الوريد البابي.

أعراض الإصابة بدوالي المريء

عادة تكون أعراض دوالي المريء صامتة في البداية، ولكن عند زيادة الضغط على الأوردة وتمددها يحدث انفجار ونزيف على شكل استفراغ دموي وتغيُّر في لون البراز للون الأسود ودوخة وحالة إغماء، ويجب على المريض الذهاب للمستشفى مباشرة إذا ظهرت عليه هذه الأعراض، وأضاف الدكتور “رشيد” عند تشخيص مرضى الكبد يجب عمل منظار للتأكد من وجود توسع في أوردة المريء وهذا إجراء وقائي قبل العلاج وإذا تم اكتشاف الدوالي يتم علاجها مبكرًا قبل أن تزداد الحالة سوءًا.

علاج دوالي المريء

قديمًا قبل ظهور المناظير كان يتم إجراء عدة عمليات جراحية أو اللجوء لحقن مادة صلبة تقوم بعمل تصلُّب في الأوردة، أما مع تقدُّم العلم والمناظير أصبحت هناك حلول أخرى حسب كل حالة:

  • إذا كان حجم الدوالي صغير لا يحتاج علاج ولكن يحتاج متابعة مع بعض الأدوية التي تقلل الضّغط في الوريد البابي.
  • إذا كان حجم الدوالي كبير وفي مرحلة متقدمة يمكن إجراء ربط للأوردة عن طريق ربطات مطاطية تقضي على الدوالي ولكن تحتاج أكثر من زيارة ومتابعة مع الطبيب، وفي حالة عدم السيطرة يمكن استخدام بالون ينفخ بدرجة معينة لإيقاف مكان النزيف لفترة حتى يتم التعامل معه لاحقًا.

وأضاف الدكتور “رشيد” أنه لا يوجد فحص معيَّن لدوالي المريء لأنه غير منتشر بشكل كبير كما أن المُعرَّضين للإصابة به فئة معينة وهم مرضى الكبد لذلك يجب عليهم عمل فحص دوري والتوجُّه للطبيب فور الشعور بأي مضاعفات.

أضف تعليق