مخاطر وأضرار الإفراط في تناول المنبهات

المنبهات , قهوة , صورة , حقنة
المنبهات / قهوة

كثير من الناس يعانون من مشاكل أثناء خلودهم للنوم بسبب تناول المنبهات التي لها أضرار كثيرة على الإنسان فهي تسبب صداع وأرق وعدم القدرة على النوم وتتنوع المنبهات من مشروبات طاقة وغازية وكافيين وغيرها بالإضافة إلى أنواع أدوية التي لها ضرر للصحة كالأدوية التي تساعد على النوم وللمزيد يجيب ” ماجد الحميد – رئيس قسم الأعصاب في مدينة الملك فهد الطبية”

ما أضرار الإفراط في المنبهات للجسم ؟

بدأ ” الدكتور ماجد الحميد – رئيس قسم الأعصاب في مدينة الملك فهد الطبية ” حديثه بأن القهوة مشروب محبب لكل الناس فهي عادة جيدة لكن بكميات جيدة فهي بها فوائد صحية كثيرة ومن الناحية الطبية نقيسها بنسبة الكافيين الداخلة إلى الجسم يومياً والكافيين موجود في الشوكولاتة والشاي والقهوة والمشروبات الغازية وجميع مشروبات الطاقة فمن الأفضل أن لا يتجاوز الاستهلاك اليومي للكافيين 400 مل جرام يومياً والدراسات أثبتت أن الكافيين بالإضافة إلى أنه مادة منبهة فهو به حماية من حصوات المرارة ومن أمراض السرطان ولكن الإفراط منها عن هذا المعدل يومياً له أضرار كبيرة وهي اضطراب في الجهاز الهضمي وزيادة حموضة المعدة ويسبب مشاكل في القرحة ويسبب مشاكل في ارتخاء المريء وفرط الانتباه واضطرابات النوم وكذلك يسبب مشاكل في زيادة الدهون وكذلك يجب علينا عند شرب القهوة الإكثار من شرب الماء لأن القهوة تعمل على تجفيف الجسم وليس شرط الإحساس بالعطش للشرب.

ونبه “الطبيب الضيف” بأن الإفراط في شرب القهوة يسبب إدمانها وهذا تفسير أن بعض الأشخاص يشربون القهوة وينامون وأحياناً يصل الحال إلى عدم تأثير البنج في العمليات الجراحية.

فالنصيحة الذهبية التي يمكن تقديمها هو أنه لا إفراط ولا تفريط فكل شيء إذا أُخذ بجرعاته المطلوبة أصبح جيداً.

ما الأضرار المترتبة على شرب مشروبات الطاقة ؟

قال “د. الحميد” بأن مشروبات الطاقة تعتبر منبهات شديدة لأن بها مجموعة مواد منبهة مع كافيين بكمية كبيرة مع فيتامينات وأحياناً يضعون معها سكريات عالية وأحماض أمينية مخلوطة وأحياناً دهون فكل هذه المشروبات تُشعر الشخص بالانتباه لكن هذا الانتباه يكون لفترة بسيطة ثم تحصل له فترة هبوط وهي تؤثر على جريان الدم في الأوعية الدموية والسكريات العالية تسبب فترة انتباه مؤقتة ومن ثم هبوط فعموما تعمل مشروبات الطاقة على اضطراب في الجسم وعلى المدى البعيد لها مشاكل كبيرة جداً كمشاكل القلب والسكر وقرحة المعدة والاثني عشر ومشاكل في التركيز والحالة النفسية.

هل اجتماع القهوة مع أخذ المهدئات للنوم تضر على الصحة ؟

أجاب “د. ماجد الحميد” على هذا السؤال بأن الإفراط في شرب القهوة هو ما يسبب الأرق للشخص السليم والذي يحدث أن الناس يفرطون في أخذ أدوية غير مسببة للنوم مثل ادوية الزكام والحساسية فهي تعمل استرخاء للجسم ويمكن للشخص أن ينام بعد أخذها لكنها تسبب إدمان على المدى البعيد ومشاكل صحية لا حصر لها كمشاكل في النوم واضطرابات نفسية كثيرة ومتلازمة السكر.

وتابع، أن شرب القهوة على معدة فارغة تؤثر على الجهاز الهضمي كثيراً وخصوصاً أن المادة المغطية للمعدة تكون قليلة جداً في الصباح وعند شرب القهوة تزيد الإفرازات الحمضية وعلى المدى البعيد تسبب قرحة المعدة لا سمح الله.

وأنهى، بتوجيه بعض النصائح وقال أن المنبهات يجب عدم أخذها على معدة فارغة ويفضل خلطها مع مواد أخرى كالحليب ومراعاة توزيعها على مدار اليوم ولتجنب أضرارها الجانبية على النوم يفضل عدم أخذها بعد السادسة مساءً ويجب على مرضى الضغط عدم الإفراط في شربها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: