معلومات عن سيدنا محمد رسول الله

معلومات عن سيدنا محمد

محمد “صلى الله عليه وسلم” هو خير خلق الله كلهم، وسيد الثقلين، وخاتم النبيين والمرسلين، هو رحمة الله للعالمين عليه الصلاة والسلام عدد ما أقلته الأرض وأظلته السماء.

حبه واجب علينا وفرض عين لا يكتمل بدونه الإيمان ولا يصح بدونه الإسلام، ولا يليق بنا أن نجهل سيرته أو نتخلى عن تتبع سنته واقتفاء أثره والتعرف على ما يخصه من المعلومات، فهل رأينا من قبل محباً لا يهمه أمر المحبوب؟ لذا فإننا سنكتب مقالاً قصيراً يشمل بعض من معلومات عن سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” لكي لا يفوتنا شرف معرفته وبركة الحديث عنه، فتابعونا.

٦ معلومات عن سيدنا محمد

١. اسمه ونسبه “صلى الله عليه وسلم”

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

٢. مولده الشريف

تزوج عبد الله بن عبد المطلب من السيدة آمنة بنت وهب ولم يقض معها إلا فترة قصيرة ثم خرج لغرض التجارة، وترك زوجته حبلى بالنبي “صلى الله عليه وسلم” وأدركته الوفاة قبل أن يولد ابنه الكريم بن الكريم، حيث كان مولده يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأولى في عام الفيل.

٣. رضاع النبي محمد

كان من عادة العرب أن يرسلوا الأطفال إلى البادية ويتخذوا لهم المرضعات لينشئوا أقوياء أصحاء البنية، وهذا ما كان مع النبي محمد عليه السلام، فقد كانت أول مرضعة له هي السيدة ثويبة الأسلمية، والتي عرفت بأم مسروح وهي جارية عمه أبي لهب، ثم قرر جده إرساله إلى بني سعد فطلبوا له المرضعات ولكن لم يقبل عليه أحد نظراً لأنه يتيم فكن يخشين أن لا يجدن من يؤتيهن أجورهن، حتى وفق الله السيدة حليمة السعدية إلى إرضاعه بعد أن فقدت أي فرصة لإرضاع أي طفل غيره، فكان في ذلك من البركة والخير وسعة الرزق ما غير ملامح حياتها وحول فقرها إلى غنى ورغد، كذلك تذكر كتب السيرة أن أم حمزة أيضاً أرضعت النبي “صلى الله عليه وسلم” وهو في بني سعد.

٤. متى كانت بعثة النبي

كانت بعثة النبي “صلى الله عليه وسلم” يوم الاثنين في الواحد وعشرين من شهر رمضان، وقد كان ذلك موافقاً لسنة ٦١٠ ميلادية، وقد بلغ النبي “صلى الله عليه وسلم” من العمر وقتئذ أربعين عاماً، وهو نفسه تاريخ نزول الوحي لأول مرة على النبي.

٥. اسماء جميع غزوات النبي

منذ بعثة النبي وتكليفه بالدعوة بدأ النبي حركة من الفتوحات الإسلامية والجهاد في سبيل ونشر الدعوة وتوصيلها إلى شتى بقاع الأرض، فكانت غزوات النبي هي:

غزوة الأبواء، وغزوة بواط، وغزوة العشيرة، وغزوة بدر الأولى، وغزوة بدر الكبرى، بالإضافة إلى غزوة بني السليم، غزوة بني قينقاع، غزوة السويق، غزوة ذي أمر، غزوة أحد، غزوة حمراء الأسد، غزوة بني النضير، غزوة ذات الرقاع، غزوة بدر الآخرة، غزوة دومة الجندل، غزوة بني المصطلق، كذلك غزوة الخندق، غزوة بني قريظة، غزوة بني لحيان، غزوة ذي قرد، صلح الحديبية، وغزوة خيبر، غزوة عمرة القضاء، ثم فتح مكة، وغزوة حنين، وغزوة الطائف، وأخيراً غزوة تبوك.

٦. وفاة النبي ﷺ

كانت وفاة النبي “صلى الله عليه وسلم” يوم الاثنين من شهر ربيع الأول في العام الحادي عشر للهجرة، وقد كان ذلك التأريخ موافقاً للثامن من شهر يونيو عام ٦٣٢ م، عن عمر ثلاث وستين عاماً.

وفي الختام: فهذا غيض من فيض من معلومات عن سيدنا محمد “صلى الله علي وسلم” نتمنى أن تضيف إليك جديدًا عزيزي القارئ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: