متى نحتاج لعمليات تصحيح النظر

Vision Correction , تصحيح البصر , صورة

هناك العديد من الأشخاص الذي لا يشعرون براحة في النظارات واللينسيز والعدسات اللاصقة والتي قد تسبب لهم حساسية العين ولكن مع تقدم العلم والتكنولوجيا أصبح هناك بعض الحالات التي يمكنها تصحيح النظر عن طريق الجراحة.

كيف يتم تصحيح النظر عن طريق الجراحة؟

تقول الدكتورة روان الفار “أخصائية طب وجراحة العيون” لا تخلو عيادات العيون من المريض الذي يشكوا من مشكلة العدسات اللاصقة والنظارات التي يرغب المرضى دائما في إيجاد بديل آخر لها ونتيجة للطلب العالي تم وضع الشروط من قبل المنظمات الصحية العالمية لعمل تلك العمليات الجراحية في العين للحفاظ على صحة المريض وسلامة العين.

وتابعت، من الشروط التي تم وضعها للإجراء الجراحي لتصحيح مسار العين ألا يقل عمر المريض عن 18 سنة بالإضافة إلى عمل فحوصات كاملة وطبيعية للعين حيث يتم عمل فحص للتأكد من سلامة القرنية وعدم وجود قرنية مخروطية أو التهابات فيروسية على سطحها.

على الجانب الآخر، من الشروط الصحية كذلك أن يتم التطلع على العين بشكل كامل للتأكد من عدم وجود أي أمراض معينة على سطح العين مثل ارتفاع ضغط العين أو أمراض في الشبكية يمكنها أن تعيق عملية تصحيح النظر كما يُفضل ألا يقوم المرضعات والحوامل بهذا النوع من العمليات.

ما هي الفوائد الصحية لعملية تصحيح النظر؟

هناك ناحية جمالية وأخرى طبية لعملية تصحيح النظر حيث أن الناحية الجمالية تكمن في عدم استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات التي قد تؤثر على جفاف العين والحساسية.

أما الناحية الطبية فتكمن في أنه كلما اقترب الجزء المصحح على سطح العين كلما كانت نتيجة الرؤية أفضل عند المريض حيث يمكن بالتصحيح أن يصل المريض بالنظر إلى 6/6.

ما هي العمليات الأكثر شيوعا في تصحيح النظر؟

يعتبر المصطلح المشهور في عالمنا هو عمل ليزر أو ليزك لمريض العين دون الدراية بنوعيات العمليات الأخرى للعين حيث صار هنالك تطور كبير في عمليات العين حيث أصبح هنالك spk، AB Lasik ، custom Lasik ، smile technology التي يتم فيها قطع جزئي في قرنية العين من الداخل دون لمس العين لا من الداخل أو الخارج حيث يتم حرق طبقة من قرنية العين من الداخل ثم يتم ممارسة المريض حياته بعدها بشكل طبيعي.

ما هي شروط ضرورة عمل عمليات تصحيح النظر؟

لا يوجد إلحاح أو إصرار من الطبيب للمريض بعمل عمليات تصحيح النظر ولكن يتم طرح كل الخيارات أمامه من حيث العدسات والتصحيح وغيرها ويقوم المريض بنفسه بالاختيار.

وتابعت ” روان “: تتوقف طبيعة حياة كل مريض للحفاظ على العين على عمل إجراء معين وعمليات معينة للعين حيث لا يُنصح بعمل الليزر للسباح أو الغواص لأنه قد يكون بحاجة للمكوث لمدة شهر تقريبا مرتديا العدسات اللاصقة كما يُمنع من ممارسة السباحة لمدة شهرين من تاريخ إجراء العملية ولكن باقي العمليات يمكن بعدها ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

إلى جانب ذلك هناك تحفظ بعد هذه العمليات من رياضة BOX أو أي رياضة أخرى يمكنها أن تؤثر على العين بشكل مباشر حيث أن ذلك قد يؤثر على قطع القرنية.

ما هي العمليات المناسبة لتحسين نظر كبار العمر؟

هناك طريقتين في الوقت الحالي يمكن لكبار السن والمسنين من خلالهما تحسين النظر وهما عبارة عن تصحيح النظر بشكل عادي أو عن طريق عمليات زراعة العدسات حيث يتم إزالة المياه البيضاء من عين المريض ثم يتم زرع العدسات الذكية التي تغنيه عن النظارة كما يوجد عدسات التي يمكنه أن ترفع من درجة focusing للعين بدرجة أكبر ولا تؤثر على الضغط والسكر.

وأخيرا، لا تؤثر العدسات الملونة على النظر أو العين بشكل عام ولكن يجب العناية بالعدسات بشكل مستمر عن طريق تنظيفها وحفظها في العلبة الخاصة بها مع مراعاة expiry date كما أن الإهمال في طريقة استخدامها وتنظيفها يمكنها أن تؤثر على التهابات القرنية.

أضف تعليق