متى بدأ أول إرسال تليفزيوني وأين؟

 

بدأ أول إرسال تليفزيوني في كل من مدينتي نيويورك ولندن عام 1941، ولكن اشتداد أوار الحرب العالمية الثانية ما لبث أن أوقف هذا الإرسال واقتصر على الخدمات التي يتطلبها المجهود الحربي حينذاك، كما توقفت المصانع عن إنتاج أجهزة التليفزيون حتى نهاية الحرب.. ثم بدأ الإرسال التليفزيوني الأمريكي المنتظم عام 1945 وكانت دائرة الإرسال لا تزيد على 45 ميلا حتى عام 1949.

كانت ثاني دولة في الإرسال التليفزيوني هي بريطانيا (في لندن)، ثم بدأ ينتشر في العواصم الأخرى تباعا. وبالنسبة للدول العربية فقد بدأ في بغداد عام 1958، ثم في بيروت عام 1959 ثم في القاهرة عام 1960.

أما الإرسال التليفزيوني الملون فقد بدأ في الولايات المتحدة عام 1951 ببرنامج مدته ساعة واحدة، ثم تطور الأمر حتى صارت كل البرامج ملونة، وفي مصر بدأ الإرسال الملون عام 1976.

لمعلوماتك أيضًا..

في 25 يونيو 1951، بثت شبكة سي بي إس أول برنامج تلفزيوني ملون تجاري. لكن، ولسوء الحظ، تقريبًا لم تتم مشاهدته،  نظرًا لأن معظم الناس لم يكن لديهم سوى أجهزة تلفزيون أبيض وأسود فقط.

وكان أول برنامج ملون عبارة عن عرض متنوع؛ أطلق عليه “بريمير”. وظهر في العرض مشاهير مثل إد سوليفان، وجاري مور، وفاي إيمرسون، وآرثر جودفري، وسام ليفنسون، وروبرت ألدا، وإيزابيل بيغلي – وقد استضاف العديد منهم عروضهم الخاصة في الخمسينيات.

تم بث “العرض الأول” من الساعة 4:35 إلى 5:34 مساءً ولكنه وصل إلى أربع مدن فقط: بوسطن وفيلادلفيا وبالتيمور وواشنطن العاصمة. وعلى الرغم من أن الألوان لم تكن حقيقية تمامًا، إلا أن البرنامج الأول كان ناجحًا.

بعد يومين، تحديدًا في 27 يونيو 1951، بدأت شبكة CBS في بث أول مسلسل تلفزيوني ملون مجدول بانتظام، “العالم ملكك!” مع إيفان تي ساندرسون. حيث كان ساندرسون عالمًا طبيعيًا اسكتلنديًا قضى معظم حياته يسافر حول العالم ويجمع الحيوانات؛ وهكذا، قدم البرنامج ساندرسون وهو يناقش القطع الأثرية والحيوانات من أسفاره.

وفي 11 آب (أغسطس) 1951، بعد شهر ونصف من “العالم ملكك!” لأول مرة، بثت شبكة سي بي إس أول لعبة بيسبول ملونة. كانت المباراة بين بروكلين دودجرز وبوسطن بريفز في إيبتس فيلد في بروكلين، نيويورك؛ وفاز حينها فريق بريفز بنتيجة 8-4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: