ما هي فوائد القرنفل

صورة، القرنفل،Clove
صورة القرنفل

تعد شجرة القرنفل واحدة من أقدم وأشهر التوابل، تشبه بذورها المسامير وهي أكثر أجزاءها استعمالا وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها احمر يتحول إلي بني عندما تصبح يابسة. تستخدم بذور القرنفل كبهارات في كثير من الأطعمة إضافة إلي استعمالاتها العلاجية.

تعتبر جزر مولوكا الموطن الأصلي للقرنفل، وهناك أكثر من اسم للقرنفل، ففي العالم العربي اشتهر القرنفل باسم “المسمار” للشبه بينه وبين المسمار، وكان في القِدَم يستخدم لرائحته العطرية القوية.

وتقول الدكتورة “أنصاف برعي عثمان” أخصائية التغذية بمستشفى الجامعة بالشارقة: “القرنفل من البهارات التي تستخدم في الأطعمة لإضفاء نكهة خاصة لها، كما أنه يتميز بفوائد غذائية عديدة، ويرجع ذلك إلى احتواءه على بعض العناصر الغذائية منها فيتامين C الذي يعزز مناعة الجسم ويحمي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وبالتالي من الممكن استخدامه في علاج أمراض الجهاز التنفسي”.

القرنفل من الأشجار الصغيرة المعمرة، لها شكل مخروطيّ، وتنتمي للفصيلة القرنفلية، وهي دائمة الخضرة، تُقطف أزهارها مرتين كل عام، ثم تُجفف براعمها فتتحول من اللون الأحمر إلى اللون البني بعد التجفيف.

وأضافت “د. أنصاف” يحتوي القرنفل أيضاً على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة، كما أن القرنفل يُحفز إنزيمات الهضم، إلى جانب دوره في تحفيز إفراز هرمون الإنسولين المسئول عن تنظيم معدلات السكر بالدم، ومن الفوائد الصحية الكبرى للقرنفل دوام صحة الكبد، لأنه يساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة بالكبد، وهو ما يتبعه بالضرورة وقاية الكبد من التلف والتليف وتجمع الدهون عليه.

على الرغم من أن هذه النبتة تعتبر من أحد النباتات الصحية والمفيدة من جانب، إلا أنها تستخدم لأغراض الزينة من جانب آخر، لكونها من النباتات ذات اللون والرائحة المنعشة والجذابة.

ما هي فوائد القرنفل الصحية ؟

وهنا تقول خبيرة البدائل الطبيعية والصيدلانية سمر بدوي، الزيت العطري الذي يوجد بالقرنفل له عدة فوائد أهمها انه مسكن للألم، القرنفل بشكل عام هو مسكن للألم بجانب انه يمكن يستخدم مسكن لحالات للألم المفاصل مسكن للألم الأسنان حتى واللثة، (مسكن للآلام البسيطة وليس مسكن للآلام الكبيرة).

هل يُدهن أم يُشرب أو ماذا ؟
تابعت د. سمر بدوي “في لقاء عبر شاشة العربية” إذا استخدمنا مسكن خارجيا فقط فان أفضل استخدام له هي عملية وضعه بزيت الزيتون فنحن نجده بالأسواق مكتوب زيت القرنفل لا يوجد مشكله ولكن يجب إن يشتري من مكان موثوق فيه أن هذا فعلا زيت القرنفل، ولا يستخدم زيت القرنفل حر مباشرا على الجلد لانه عبارة عن مادة مخرجة إذا وضعت كزيت مُفردة على الجلد بدون وضعه مع زيت أساسي من الممكن ان يخرش المنطقة “أي يُحدث بقع حمراء قوية جدا فيصبح الشخص يشعر بحرقه وذلك لأنه من العوامل المنفطة”.

وتابعت، البهارات بالإضافة إلي الطعم. من أهم استخداماته كقرنفل علي شكل مطحون هو مضاد للبكتريا والتسمم الغذائي بمعني إذا شك أحدنا في لحظة من اللحظات مثلا أن اللحم أو الدجاج بقي لفترة طويلة بالثلاجة أو خارجها لحين ما يفك الثلج عنه انه اخذ بعض البكتريا، فهو قاتل للبكتريا.

من الممكن أيضاً استخدامه مع السمك وأهمه الأسماك السوشي أو الأسماك النيئة أو شبه نيئة يفضل أن يستخدم معها القرنفل، لأنه بالفعل يملك قدرة على قتل البكتريا بطريقة رائعة جداً.

أضف تعليق