ما هي الكاريزما

Charisma،الكاريزما،رجل،صوة
الكاريزما – ارشيفية

الكاريزما Charisma، وصف يطلق على الجاذبية الكبيرة وعلى الحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص، والقدرة على التأثير على الآخرين إيجابياً، للارتباط بهم جسدياً وعاطفياً وثقافياً، ولكن حتى نتعرف أكثر على القائد الكاريزمي، سنقرأ حواراً “بُثّ على قناة الشارقة” مع الأستاذ عارف عبدالله وهو محاضر في التنمية البشرية.

ماهي الكاريزما؟

هي عبارة عن كلمة ذات أصل يوناني، تتمتع بالشخصية الجذابة والحضور الطاغي، يتمتع بها بعض الأشخاص بطريقة التأثير على الآخرين بشكل إيجابي، وبشكل جدي، وبشكل ممتاز، قد نقول أن هذه الصفة أو الشخصية يكون الشخص فيها اجتماعي، ويكون بديهي سريع الذكاء والفطنة، ولا يوجد أمامه أي معوقات تعوق تفكيره، ويكون واسع التفكير، عميق في فكره، قادر على إقناع الغير، هذه خلاصة ما يقال بالكاريزما.

هل الكاريزما تُكتسب مع حياة الإنسان أم يولد بها ؟

من الممكن أن تكون مكتسبة، وقد تكون مكتسبة من الصغر وتميز الطفل بالفطنة والذكاء، ولكن الكاريزما تحتاج للتعلم والثقافة وأن يكون الإنسان قادر وواعي حتى يستطيع التأثير على الناس ويستطيع التحدث ببلاغة ويستطيع إقناع الشخص الذي يُريد الوصول اليه.

لماذا يكتسب الإنسان مفهوم الكاريزما وماهي صفاته ؟

عندما يريد الإنسان إقناع شخص معين في شيء معين لأبد أن يكون أولاً لديه الإيمان التام والجراءة والبلاغة وأن يكون واضح في حديثه وسهل في حواره وأن يكون سهل في التعامل والشيء المراد الوصول له، وأيضاً أن يكتسب بعض المهارات أن يكون شخصية مستقلة بحد ذاته أن لا يتقمص شخصية غيره، وأن يكون لديه طرق وحنكة في الإقناع في الشيء المراد الوصول له.

ما هي العوامل التى تجعل الشخص صاحب كاريزما ؟
كلما كان الشخص قادراً على التأثير كلما قويت شخصيته، فيكون مجبوب الجلوس معه ويكون قوي الشخصية وكثير المعلومات، له تأثير ولديه دعابة المرح.

هل للشكل دور في تكوين الثقة بالنفس التي يتميز بها الكاريزمي ؟
نوعاً ما عندما يكون الشخص متزن فتلعب اللياقة البدنية دوراً في ذلك ولكن ليس بالشيء الكبير على غريزة الإنسان وعلى الثقافة التي تحتويه.

الشكل ليس له علاقة بالكاريزما فليس من كان جميلاً له كاريزما، بل من لديه كاريزما يصبح شخص جميل ومحبوب بثقافته، فالشكل شيء رباني، أما الثقافة ولباقة الحديث شيء مكتسب.

ماهي العوامل التي يمكن تطويرها حتى تزيد كاريزما الشخص ؟

قبل أن أفكر في تطوير الآخرين لا بُد وأن أطور من نفسي وتطوير حركات جسمي و آداءي أولاً، أرتبط بنفسي قبل الآخرين.
وثانياً أعطي لنفسي أنا كمحاضر مثلاً طاقة إيجابية لنفسي حتى أستطيع أن أنقلها للأخرين فلا أدخل المحاضرة عابث الوجه مثلاً فلا يستفيد المتلقين، ولكن عندما أكون شخص إيجابي محب للعمل ولديّ كاريزما خاصة أكون بهذه الطريقة أصل للمعلومة التي أُريدها.
كذلك تحفيز ما بحولي، وأخبرهم أنهم في يوم من الأيام سوف يضع بصمته في المجتمع، وأنه قادر على ذلك سواء على المستوى الشخصي أو على المجتمع.
كذلك الثقافة عندما أكون إنسان مطلع وأزيد من الثقافة الفكرية والثقافة التي تكون في مخيلة الشخص او في ذاكرته حتى يستطيع الوصول الى مبتغاه او إيصال المعلومة للآخرين.

كذلك من ناحية الألقاء أو الشخصية المكتسبة كيف أجعل كلامي بصمة في الغير، فذلك عن طريق تدعيم الحديث بقصة قصيرة وارتباطها بواقع عملي.

ماهي أهمية الكاريزما في حياة الإنسان نفسه وكيف يمكن تطويرها ؟
تطويرها عن طريق القراءة وتعبيرات الوجه، وأن تكون الى حد ما خفيف الظل حتى أكون محبوب، والحديث بشكل مستمر، مخالطة الناس بشكل مستمر القراءة بشكل مستمر، ومخالطة الناس بشكل مستمر، أن يكون اجتماعي هذا يزدني تعلماً، ويزدني بشكل مستمر.

متي تظهر أهمية الشخصية الجذابة أو أهمية الكاريزما في دور القائد ؟

القائد هو الشخصية الذي يستطيع التأثير عما حوله وهذا من أجل تحقيق هدف مشترك فيما بينهم وكذلك الذي يستطيع يجلب الناس من حوله الى طريق معين قاصداً الوصول اليه بشكل سهل.

لابد أن يكون في موازنة في شخصية الكاريزمي يكون لديه بعض الحزم وخفة الظل وتنوع في الحديث فنجمع هذه العوامل حتى تتكون الشخصية الجذابة أو الشخص الذي يمتلك كاريزما.

ماهي سلبيات القائد الكاريزمي ؟

هي ربما تكون أن الشخص كثير الانفعال لا يتحلى بالصبر لا يصغي للأخرين لابد أن يكون لي استماع جيد للأخرين. فنحن نتطلع للسلبيات حتى نتجنبها.

ماهي الصفات التي يجب أن نغرزها في اطفالنا حتى نضمن في المستقبل شباب يتمتعون بالكاريزما؟
الطفل منذ صغره سريع البديهة فأي كلمة أو أي شيء يلتقطها ويرددها فمنذ البداية يجب تعليمه بشكل إيجابي بتوعيته من ناحية التلفزيون ونعطي له التوعية الكافية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: