ما هي ويكيليكس

صورة , رجل , الإنترنت , المعلومات , ويكيليكس

مع مرور ما يقرب من 13 سنة على تأسيس ويكيليكس، أصبحت واحدة من أهم المنظمات الرائدة لظاهرة مطلقي الإنذار، حيث أنها تعتبر إحدى المنصات التي تقوم بنشر المعلومات السرية عبر الإنترنت في العالم بأكمله، موضوعنا اليوم سيتناول واحدة من أهم المنظمات التي تقوم بنشر الوثائق للفت إنتباه الشعوب إلى الممارسات التي تقوم بها الحكومات، موضوعنا اليوم عن ويكيليكس.

ما هي ويكيليكس؟

تعتبر منظمة ويكيليكس إحدى إنجازات جوليان أسانج، والذي قام بتأسيسها في عام 2006، تحت مسمى منظمة سن شاين الصحفية، وهي عبارة عن منظمة دولية غير ربحية تقوم بنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية كما أنها تقوم بنشر تسريبات إخبارية.

كيف تعمل منظمة أو موسوعة ويكيليكس؟

تقوم منظمة ويكيليكس بجمع المعلومات من المصادر الصحفية التي تقوم بإلقاء الضوء على بعض المشاكل بإستخدام ما يسمى فن الشفرة السرية، حتى يتم التواصل بين المنظمة ومصادرها عبر الإنترنت لإخفاء أي ملمح من ملامح التقصي والتي تمررها إلى جهات قانونية مثل السويد وبلجيكا، لكي يتم التفاعل معها ويتم تقديم الحماية القانونية لها. كما يتم إرسال وإستقبال المعلومات عبر البريد الإلكتروني أو البريد التقليدي، بطريقة مشفرة، ثم يتم التحقق من الأخبار والمعلومات، ومن ثَم يتم نشرها للعامة.

ما هي أهم الأخبار التي قامت ويكيليكس بتسريبها خلال السنوات الماضية؟

هناك الكثير من الأخبار والمعلومات التي قامت موسوعة ويكيليكس بتسريبها خلال السنوات الماضية حيث قامت هذه المنظمة بتسريب ما يقرب من 10 ملايين وثيقة سرية مسربة خلال العقد، والهدف من ذلك كما ذكرنا هو لفت إنتباه الشعوب إلى أداء وممارسات الحكومات، ومن أهم ما تم نشره من قِبل هذه المؤسسة ما يلي:
• تقرير كرول، وهو عبارة عن تقرير سري للإستخبارات بتكليف من قِبل الحكومة الكينية بعد إنتخابات عام 2004، حيث كانت غينيا محكومة في ذاك الوقت بواسطة دانيال أراب موي لمدة ما يقرب من 18 عام، ثم جاء كيباكي إلى السلطة عبر مجموعة كانت تحاول محاربة الفساد بكينيا، لذا قامت الحكومة الكينية بإستخدام هذا التقرير للضغط على دانيال أراب موي، وقد كان هذا التقرير بمثابة مشكلة كبيرة للرئيس الجديد كيباكي والذي قرر التصادق مع الرئيس الراحل، وقد أثر هذا التقرير بشكل كبير على الإنتخابات في ذلك الوقت.
• كما ألقت ويكيليكس الضوء على الممارسات التي كانت تتم في معتقل غوانتانامو، كما قامت بالكشف عن العمليات العسكرية الأمريكية التي كانت تتم في العراق.
• فضيحة كايبلغيت عام 2010، حيث قامت بنشر عشرات آلاف البرقيات الدبلوماسية السرية التي تم نشرها للبعثات الأمريكية في الخارج والتي تم الحصول عليها من قِبل محلل في الجيش الأمريكي.
• قامت ويكيليكس بتسليط الضوء على الإنفجارات التي كانت تحدث في ألبانيا في نوفمبر 2009.

ما هي أهمية ويكيليكس وتأثيرها على العالم؟

• تهدف موسوعة أو منظمة ويكيليكس إلى توضيح حقيقة الأحوال ونقل ذلك إلى الحكومات العربية، وتوضيح الإنتهاكات الفعلية لحقوق الإنسان في هذه الحكومات.
• كما تهدف هذه المنظمة إلى توصيل المعلومة إلى العالم بأكمله بهدف الوصول إلى الإصلاح الحقيقي.
• ساهمت هذه المنظمة في تغيير ثقافة الشعوب من خلال تطبيع وظيفة مطلق الإنذار.
• تهدف هذه المنظمة إلى فضح الأنظمة القمعية في آسيا والإتحاد السوفيتي سابقاً، بالإضافة إلى دول جنوب الصحراء والشرق الأوسط، وكشف جميع السلوكيات الغير أخلاقية التي تتم في الشركات والحكومات.
• تهدف هذه المنظمة إلى تغيير رأي وإدراك الأشخاص التي تقوم بتمويل الأنظمة القمعية لكي تتوقف عن ذلك.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: