ما هي مدة تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

من أهم المشاكل الصحية التي قد يمر بها أى شخص هي المشاكل المتعلقة بالأسنان، كما أنه من المهم جداً علاجها وعلاج شكلها، وذلك لأنها تضيف جمال على مظهر الأنسان العام، ومن أهم طرق العلاج المعروفة هي تقويم الأسنان، وفيما يلي سوف نتعرف على مدة بقاؤه.

المدة اللازمة لتقويم الأسنان

يختلف الوقت الذي يحتاجه تقويم الأسنان من شخص لآخر على حسب درجة العيوب ودرجة المشكلة حيث أنها قد تستمر من ستة أشهر حتى ثلاثين شهر أو قد يحتاج إلى وقت أطول.

هل يوجد ألم تركيب تقويم الأسنان؟

مع التقدم الذي نتواجد فيه والتطور التكنولوجي، أصبحت عملية تركيب الأسنان غير مزعجة، ولكن كقاعدة أساسية إنك سوف تصاب ببعض الألم في الأسنان الذي قد يبقى لأيام، وللتخلص من هذا الألم يمكن استعمال مسكنات للألم، التي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب، كما أنه مع التقدم الذي وصلنا له أصبحت الأقواس المستخدمة في تقويم لا تسبب الألم كالسابق لأنها مصنوعة من مواد ذات جودة عالية كما أنها مريحة.

متى يكون الطفل بحاجة لتقويم أسنان؟

لا يمكن للشخص العادي أن يحكم إن كانت أسنانه بحاجة إلى تقويم أسنان أم لا، لأنه على الرغم من ظهور الأسنان الأمامية بشكل مستقيم وممتاز، إلا أنه قد يكون هناك مشاكل عديدة وكثيرة ومعقدة غير مرئية لا يتمكن من التعرف عليها غير طبيب الأسنان المعالج لك.

أبرز الأعراض التي تظهر عند وجود مشاكل في تقويم الأسنان

يجب أن تعلم جيداً أنه من الصعب معرفة إن كان علاج الأسنان مهم وتركيب التقويم ضروري أم لا، وذلك من خلال بعض الأعراض التي قد تظهر مما يجعلك تحرص على أن تزور طبيب الأسنان ومنها على سبيل المثال:

يمكنك فتح فمك أمام المرآه، وقد تحتاج إلى مصدر الإضاءة ليساعدك على الرؤية الجيدة، كما يجب أن تلاحظ هل هناك فراغات بين الأسنان؟ هل هناك أسنان ملتوية؟ هل هناك أسنان متداخلة؟ فإن وجدت أي حالة من الحالات السابقة يجب أن تعلم إنك بحاجة إلى تقويم الأسنان وهو العلاج الأمثل لحالتك.

يمكنك الوقوف أمام المرآة والعض على أسنانك مع فتح الفم والشفاه، وتسأل نفسك: هل الفك العلوي ينطبق على الفك السفلى؟ هل يوجد بروز من الفك العلوي للأسنان عن الفك السفلي؟ هل أسنان الفك السفلي بارزة عن أسنان الفك العلوي لتصبح الأسنان العلوية متأخرة؟ هل أسنان الفك العلوي تقوم بتغطية حوالي ٥٠ في المائة من أسنان الفك السفلي؟ كل هذا يدل على إنك بحاجة إلى تقويم الأسنان.

وإذا نظرت إلى جانب الفك عندما تقوم بالعض على أسنانك ووجدت أي إنحراف أو أي إعوجاج في الفك فهذا دليل على وجود خلل في الهيكل العظمي، فهذا يدل أيضاً إنك بحاجة علاج أسنانك باستخدام تقويم الأسنان.

أفضل عمر للذهاب إلى طبيب الأسنان لمعرفة إن كنت بحاجة إلى تقويم الأسنان أم لا

الجمعية الأمريكية قدمت الكثير من الوصايا ومن أهمها أنه يجب الكشف المبكر لأسنان الطفل لنرى إن كان بحاجة إلى تقويم الأسنان أم لا، وذلك لكي يتم تجنب المشاكل التي قد تحدث وتظهر نتيجة عدم تركيبه في وقت مبكر فيصبح العلاج التصحيح التوابع أصعب وأكثر.

واقرأ هنا فضلًا

ما هي المرحلة الأولى للعلاج؟

المرحلة الأولى للعلاج بتقويم الأسنان تبدأ في عمر مبكر بداية من السنة السابعة من العمر حيث أن الطفل قد معظم أسنانه كما أنه يملك بعض القواطع الأمامية، والهدف الرئيسي من العلاج بالتقويم في مثل هذا العمر المبكر هو أننا نريد الحد من تفاقم المشكلة التي قد يصبح حلها فيما بعد عمليات جراحية، بالأخص إن كانت المشكلة في التنسج العضلي والعظمي الخاص بالفك.

المراجع: Supersmilesfl , Pubmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: