ما هي فوائد زيت الفول السوداني

صورة , زيت الفول السوداني , الزيوت الطبيعية
زيت الفول السوداني

يعتبر زيت الفول السوداني من أغنى الزيوت النباتية بالعناصر الغذائية المختلفة والهامة للحفاظ على صحة الإنسان، ويوجد نوعين من زيت الفول السوداني وهما الزيت المكرر والغير مكرر، ويتميز الزيت المكرر بأنه أفتح في اللون بعض الشيء وكلاهما ذات قيمة غذائية عالية.

ويتم استخراج زيت الفول السوداني بالضغط على الفول السوداني ويستخدم زيت الفول السوداني في الطهي وفي تحضير العديد من الوجبات، ومن أهم ما يميز الفول السوداني نكهته المميزة وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية لزيت الفول السوداني كما سنعرض لكم بعض من فوائده الصحية واستخداماته الطبية.

ما هي القيمة الغذائية لزيت الفول السوداني؟

يحتوي زيت الفول السوداني على مجموعة من أهم الفيتامينات لصحة الإنسان مثل فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين E ، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الاحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك، كما يحتوي زيت الفول السوداني على بعض من مركبات الأكسدة مثل البوليفينول،، ومن أهم ما يميز زيت الفول السوداني إحتوائه على نسبة عالية من البروتين ولذلك فهو يعتبر من الزيوت عالية السعرات الحرارية.

فوائد زيت الفول السوداني

الوقاية من أمراض القلب: يتميز زيت الفول السوداني بعدم إحتوائه على أي نسبة من الكوليسترول مما يساعد في تنظيم الكوليسترول في الدم ويقلل من ارتفاعه، كما أن زيت الفول السوداني يحتوي على بعض من مضادات الأكسدة والتي تساعد في عدم تأكسد الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، فيساعد في الوقاية من الأمراض القلبية المختلفة كانسداد الشرايين وحدوث الجلطات وغيرها من الأمراض المختلفة.

الوقاية من السرطان: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الفول السوداني على الوقاية من الأمراض السرطانية، حيث أنها تحارب الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا، كما أثبتت الدراسات أن مضادات الاكسدة تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يتميز زيت الفول السوداني بإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E والذي له دور رئيسي في الحفاظ على صحة الجلد عن طريق تجديد الخلايا ووقايتها من التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة، كما أن دهان زيت فول السوداني بشكل دوري على البشرة يمنح البشرة نضارة ملحوظة.

تقوية الشعر ولمعانه: يساعد زيت الفول السوداني في الحفاظ على صحة الشعر حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يحتاجه الشعر لتجديد الخلايا، كما أنه يساعد في ترطيب الشعر وعلاج مشكلة جفاف الشعر ويمكن الاستمرار بدهان زيت الفول السوداني للوصول لأفضل نتائج.

نشاط الجسم وبناء العضلات: يعتبر زيت الفول السوداني من أعلى الزيوت النباتية في السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد في بناء العضلات، كما أنه يمد الجسم بطاقة تكفي احتياج الجسم لأداء نشاطاته اليومية، ولكن ينصح بعدم الإكثار من تناوله لتجنب زيادة الوزن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: