ما هي فوائد زيت السمسم

صورة , زيت السمسم , الزيوت الطبيعية
زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من أقدم الزيوت التي استخدمها الإنسان لأغراض متعددة، حيث أنه قد تم استخدام زيت السمسم منذ القدم في أغراض الطهي في بلاد الهند والصين، كما تم استخدامه لبعض الأغراض الجمالية، ويستخرج زيت السمسم من حبوب السمسم المعروفة.

ويتميز زيت السمسم بإحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومن أهم العناصر الغذائية التي يتميز زيت السمسم بإحتوائها الأحماض الدهنية مما يجعله من أكثر الزيوت النباتية صحةً، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لزيت السمسم كما سنعرض لكم بعض من فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية لزيت السمسم؟

يحتوي زيت السمسم على مجموعة من الفيتامينات والتي أهمها فيتامين هـ وفيتامين ب6، ويتميز زيت السمسم بإحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك، كما يحتوي زيت السمسم على بعض الأحماض الأمينية مثل حمض تيروزين، ومما يتميز به زيت السمسم إحتوائه على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة.

فوائد زيت السمسم

الوقاية من أمراض القلب: يتميز زيت السمسم بإحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي لها دور رئيسي في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد الوقاية من مختلف الأمراض التي ترتبط بالقلب، مثل انسداد الشرايين والجلطات القلبية.

صحة العظام وقوتها: يتميز زيت السمسم بأنه يحتوي على العديد من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والزنك والنحاس وكلها معادن هامة جدًا في نمو العظام والحفاظ على صحتها وقوتها كما تقوم هذه المعادن بوقاية العظام من الأمراض المختلفة كهشاشة العظام.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يعتبر زيت السمسم من أكثر الزيوت التي تم استخدامها في العناية بالبشرة وبالجلد، وذلك لإحتوائه على مجموعة من الفيتامينات التي لها دور فعال في الحفاظ على صحة الجلد من خلال تجديد الخلايا والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ويساعد زيت السمسم في ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف، كما يساعد زيت السمسم في تأخير ظهور تجاعيد البشرة والحفاظ على نضارتها وشبابها.

علاج سرعة القذف: يستخدم زيت السمسم في علاج سرعة القذف عند الرجال عن طريق تدليك العضو الذكر بزيت السمسم الدافيء قبل الجماع بساعة على الأقل مع مراعاة التخلص من آثار الزيت قبل العملية الجنسية.

علاج الاكتئاب والتوتر: يحتوي زيت السمسم على مجموعة من الأحماض الأمينية والتي من أهمها حمض التيروزين، والذي يساعد في تحفيز إفراز هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة ولذلك يقوم زيت السمسم بالتخلص من القلق والتوتر وعلاج الاكتئاب.

الوقاية من السرطان: يحتوي زيت السمسم على بعض من مضادات الأكسدة والتي تحارب الشقوق الحرة وتساعد في الحفاظ على صحة الخلايا مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: