ما هي فوائد حبة البركة (الحبة السوداء)

حبة البركة ، الحبة السوداء ، الكبد ، السرطان ، الشعر ، فيتامين ج

يطلق على حبة البركة الحبة السوداء وهي في الحقيقة يمكن أن تسمى الحبة المعجزة،ولقد وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدامها في الأغراض الطبية فهي شفاء لكل داء، ويعتبر حوض البحر المتوسط هو أصل منبت شجرة حبة البركة.

وتتميز حبة البركة بإحتوائها على العديد والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى عدد من الأحماض الدهنية وعدد من مضادات الأكسدة مما يجعل منها حبة سحرية للوقاية من العديد من الأمراض ، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لحبة البركة كما سنسرد بعض من فوائدها الصحية.
القيمة الغذائية لحبة البركة

تحتوي حبة البركة على مجموعة من الفيتامين والتي من أهمها فيتامين ج وفيتامين أ، كما تحتوي على نسبة عالية من العديد من المعادن كالكالسيوم والحديد والماغنسيوم، بالإضافة إلى إحتوائها على بعض الأحماض الدهنية بنسب مختلفة ومن أهمها حمض أوميجا3 وحمض أويجا6، كما تحتوي حبة البركة على بعض المواد المضادة للأكسدة مثل الجلوتاثيون.

فوائد حبة البركة

1. الوقاية من السرطان

تحتوي حبة البركة على بعض مضادات الأكسدة والتي تساعد في محاربة الشقوق الحرة والمحافظة على صحة الخلايا ووقايتها من التلف، كما تساعد مضادات الأكسدة في وقف نمو الخلايا السرطانية ولذلك ينصح الأطباء بإضافة حبة البركة إلى أي نظام غذائي للوقاية من مختلف الأمراض السرطانية.

2. صحة الجلد

يستخرج من حبة البركة زيت حبة البركة وله العديد من الفوائد في وقاية الجلد من الأمراض المختلفة مثل الصدفية والاكزيما وعلاج التهابات الجلد المختلفة، ويستخدم زيت حبة البركة في القضاء على حساسية الجلد وحكته والآلام الناتجة عن ذلك، كما قد أثبتت الدراسات أن لزيت حبة البركة مفعول رائع في تفتيح البشرة وحمايتها من أشعة الشمس بشكل طبيعي دون الحاجة للمستحضرات الكيميائية.

3. صحة الكبد

تستخدم حبة البركة في تعزيز صحة الكبد حيث انلها مفعول قوي في تعزيز أدائه في التخلص من السموم، مما يساعد في وقايته من الأمراض.

4. تقوية الذاكرة

تتميز حبة البركة بإحتوائه على بعض المواد المضادة للأكسدة وكذلك المواد المضادة للإلتهابات، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وخاصة المخ، وقد أثبتت الأبحاث أن تناول حبة البركة بشكل يومي يساعد في تحسين الإدراك وتقوية الذاكرة كما يعمل على الوقاية من أمراض الجهاز العصبي المختلفة.

5. صحة الشعر وقوته

يحتوي زيت حبة البركة على العديد من العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الشعر لضمان نمو صحي للشعر، كما يحتوي على بعض المواد المضادة للإلتهابات مما يعالج فطريات فروة الرأس وعلاج العديد من مشاكل الشعر كقشرة الرأس، ويمكن إضافة زيت حبة البركة لبعض الزيوت النباتية الأخرى كزيت الزيتون للمحافظة على ترطيب الشعر وتغذيته ومنع التقصف وإعطاء الشعر لمعانًا وقوة وشبابًا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: