ما هي فوائد النعناع الصحية

صورة , فوائد النعناع , أوراق النعناع
نعناع

منذ قديم الأزل وأوراق النعناع تستخدم في حل العديد من المشاكل الصحية وبصفة خاصة مشاكل الجهاز الهضمي، وقد أكتشف العلم الحديث العديد من الفوائد الإضافية للنعناع.

فوائد النعناع

1. يستخدم النعناع في حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه يساعد علي زيادة إفرازات الغدد اللعابية وبالتالي زيادة الإنزيمات الهاضمة مما يسهل عملية الهضم، كما يمكن استخدامه في حالة الرغبة في زيادة الوزن حيث أنه يعمل علي فتح الشهية، كما أن أوراقه لها دور هام في علاج مشاكل القولون العصبي وتخفيف أعراضه، كما يعمل علي تهدئة تقلصات المعدة، ويساهم في التخلص من غازات البطن، هذا بالإضافة إلي دوره الهام في القضاء علي البكتيريا الضارة المسؤولة عن تسوس الأسنان وأيضا المسؤولة عن الرائحة الكريهة بالفم.

2. يعتبر النعناع مسكن للآلام وخاصة آلام المعدة والصداع، كما يعمل على تهدئة الأعصاب، ويمكن استخدامه أثناء الدورة الشهرية حيث يعمل على التخفيف من آلامها.

3. يمكن استخدام أوراق النعناع في حالة الضغط المرتفع ويرجع ذلك إلى احتوائها علي معدن البوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.

4. لأوراق النعناع دور هام في معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي حيث تعمل على تقليل الاحتقان في كل من الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية، كما أن رائحتها القوية قد تساعد في تخفيف أعراض مرض الربو لذلك يتم إضافتها للأجهزة المستخدمة للاستنشاق، كما يمكن استخدامها في حالة نزلات البرد والإنفلونزا حيث يمكنها تخفيف السعال وطرد البلغم.

5. يمكن الاستفادة من رائحة أوراق النعناع في التخلص من مشكلة الشعور بالغثيان أثناء السفر، هذا بالإضافة إلى حالات الغثيان الناتجة عن العلاج الكيميائي، كما يمكن استخدامه أثناء فترة الحمل وبصفة خاصة الثلاث شهور الأولي للتغلب على مشكلة الغثيان.

6. أثبتت بعض الدراسات الحديثة فاعليته في المساعدة على الوقاية من السرطان وبصفة خاصة سرطان الجلد وسرطان الرئة.

7. يمكن استخدام أوراق النعناع في علاج الاكتئاب والتخلص من القلق والتوتر، وذلك نتيجة للرائحة القوية لأوراقه والتي تعمل على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم وبالتالي تزيد من معدل إفراز هرمون السيروتونين والذي يعرف باسم هرمون السعادة.

8. وجد أن استنشاق رائحته القوية بصفة مستمرة يعمل علي تحسين وظائف الذاكرة وزيادة الانتباه واليقظة.

9. للنعناع دور هام في تقوية جهاز المناعة وبالتالي يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور والفيتامينات المتعددة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: