ما هي فوائد القلقاس

صورة , القلقاس , الخضروات الجذرية
القلقاس

ينصح الأطباء بضرورة تناول الخضروات بشكل يومي ويعتبرونها الغذاء السحري للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من العديد من الأمراض؛ وذلك نظرًا لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر.

ويعتبر القلقاس من أشهر الخضروات الجذرية ويعتبر من أقدم الخضروات التي زرعها الإنسان، ويتميز القلقاس بإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويعتبر القلقاس أحد ألذ الأطعمة التي قد يحتاجها الجسم في فصل الشتاء، وفيما يلي سنتعرف على القيمة الغذائية العالية للقلقاس وكذلك سنتعرف على الفوائد الصحية له.

ما هي القيمة الغذائية للقلقاس؟

يعتبر القلقاس من أغني الخضروات الجذرية بالمعادن فهو يحتوي على نسب عالية من الحديد والكالسيوم والفسفور، كما انه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المختلفة كفيتامين ج وبعض مركبات فيتامين ب، ويتميز القلقاس بإحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات وكذلك يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية، كما يحتوي القلقاس على مجموعة من الاحماض الامينية مثل حمض الأسكوربيك

فوائد القلقاس

تحسين أداء الجهاز الهضمي: يحتوي القلقاس على نسبة عالية من الألياف مثل باقي الخضروات، وتعمل هذه الألياف على تحسين عملية الهضم عن طريق تحسين حركة الأمعاء، وتساعد الألياف أيضًا في تحسين أداء القولون مما يساعد في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكله كالإمساك والإنتفاخ.

صحة العظام والأسنان: يعتبر القلقاس مصدر غني بالعديد من المعادن مثل معدن الكالسيوم والذي يساعد في بناء العظام وكذلك تكوين مينا الأسنان مما يعمل على صحة الأسنان والعظام.

صحة الجلد ونضارة البشرة: يحتوي القلقاس على مجموعة من الفيتامينات الهامة للمحافظة على صحة الجلد مثل فيتامين ج الذي يدخل بشكل رئيسي في بناء الكولاجين المسؤول عن تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة ووقاية الجلد من الامراض المختلفة، كما يحتوي القلقاس على فيتامين أ وفيتامين هـ واللذان يساعدان في تأخير ظهور التجاعيد ويساعدان في الحفاظ على نضارة البشرة ولمعانها.

صحة المرأة الحامل وجنينها: يحتوي القلقاس على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن والتي تحتاجها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل للحفاظ على سلامتها الصحية وسلامة نمو جنينها، ويحتوي القلقاس كذلك على حمض الفوليك والذي له دور رئيسي في ضمان سلامة نمو الجنين ووقايته من حدوث التشوهات الخلقية التي قد تحدث في مراحل الحمل الأولى.

علاج الأنيميا: يتميز القلقاس بإحتوائه على نسبة عالية من معدن الحديد والذي له دور رئيسيس في تكوين خلايا الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم وعلاج الانيميا.

صحة العيون: يساعد تناول القلقاس في المحافظة على صحة العيون لإحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين أ والذي يساعد في تحسن الرؤية وتقوية النظر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: